رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قائمة بأقوى مشاعر الألم التي يمكن أن تصيب الإنسان

ألم العظام
ألم العظام

الألم مهما كان موضعه أو حتى درجته وشدته، يظل شعور صعب، لا يريد أحد أن يشعر به، ويرغب الجميع في تجاوزه لكن هل سبق وأن تسائلت عن أصعب شعور بالألم يمكن أن تشعر به، صحيح أن ألم الحصول على وشم أو إنجاب طفل قد يكون محل نقاش، إلا أن هناك بعض الحالات الصحية أو الأمراض التي لا يمكن إنكار أن الألم بها أصعب بكثير.

وفقًا لهيئة الصحة البريطانية، فهناك العديد من الحالات التي يمكن تصنيفها على أنها "ألم شديد الإعاقة" بحيث يمكنها منعك من أداء المهام اليومية، والتي تشمل الآلام المعروفة مثل كسر العظام وحصى الكلى إضافة إلى النقرس أو التهاب العصب الخامس.

كما وصفت هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، آلام الكتف بأنه أحد أسوأ الآلام التي يجب أن تعاني منها، وهي حالة يصبح فيها المفصل مشدودًا وصلبًا لدرجة أنه يكاد يكون من المستحيل رفع ذراعك، ويمكن أن تستمر الحالة لعدة سنوات إذا تركت دون علاج.

أيضًا آلام بطانة الرحم هي حالة منهكة في أمراض النساء حيث توجد أنسجة مشابهة للأنسجة التي تبطن عادة داخل الرحم في مكان آخر من الجسم، ويستغرق تشخيص هذه الحالة، والتي يُعتقد أنها تصيب واحدة من كل 10 نساء في جميع أنحاء العالم، 7.5 سنوات في المتوسط، ويمكن خلالها للمرأة أن تعاني من آلام عامة، وآلام في الحوض، وآلام أثناء الدورة الشهرية، وألم أثناء ممارسة الجنس، بالإضافة إلى مشاكل في الخصوبة.

قائمة أقوى الآلام

ومن ضمن القائمة أيضًا للحالات التي يمكن أن تسبب أكثر الآلام الشديدة، التهاب المفاصل والتهاب الزائدة الدودية والصداع النصفي، وفيما يلي القائمة الكاملة، دون ترتيب معين، لأقوى الآلام التي يمكن أن يعاني منها البشر، وهي كالتالي؛ ألم الصداع النصفي، وآلام الكتف، وألم كسر العظام، ومتلازمة الألم المعقدة  (CRPS).

كما تتضمن القائمة آلام النوبة القلبية، والانزلاق الغضروفي، وكذلك التهاب المفاصل، والصداع النصفي، وعرق النسا، وكذلك ألم حصى الكلى، والتهاب الزائدة الدودية، والتهاب العصب الثالث، وأيضا التهاب البنكرياس الحاد، والنقرس، وبطانة الرحم، وقرحة المعدة، وألم بعد الجراحة