رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جامعة الأزهر تعلن عن خدمات تقنية جديدة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

تطلق جامعة الأزهر مشروع الحرم الذكى، اليوم الاثنين، والذى يهدف إلى تقديم أحدث الخدمات التقنية للعاملين وأعضاء التدريس والطلبة لتمكينهم لتحقيق أفضل ما لديهم والوصول لتحول رقمي شامل لجامعة الأزهر في وقت زمني محدد، من خلال حزمة من التطبيقات والمشاريع الرقمية التي سيتم تنفيذها على مدار الثلاث أعوام القادمة.

كما سيتم أيضا خلال فعاليات اليوم تدشين بعض الخدمات التقنية الجديدة التي تساعد على تيسيير وتحسين لغة التواصل مع أبنائنا الطلبة. 

وكان قد أكد الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن الحرم الذكى هو نظام إلكتروني إدارى وتعليمى ونظم امتحانات وكنترولات وتعلم عن بعد.

جدير بالذكر أنه سبق وأعلن الدكتور محمد الشربينى، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أنه نظرًا لعدم تمكن بعض الطلاب من تسجيل بياناتهم بمنظومة الحرم الذكى للجامعة خلال إجازة عيد الفطر المبارك، وحرصًا من إدارة الجامعة على مصلحة الطلاب فقد تقرر مد فترة التسجيل حتى يوم الجمعة 13 من مايو 2022م.

جامعة الأزهر تقرر تعديل فرص البقاء في السنوات الدراسية بالكليات

 

أعلنت جامعة الأزهر، قرارات مهمة للطلاب والطالبات في جميع الكليات، بناءً على قرار المجلس الأعلى للأزهر الشريف الخاص بتعديل فرص البقاء في السنوات الدراسية بالكليات.

تعديل فرص البقاء في السنوات الدراسية

وقررت جامعة الأزهر، بالنسبة للفرقة الأولى أن تكون فرص البقاء بها عامان فقط (مستجد + باقي للإعادة )وفي حالة رسوب الطالب عامين يُفصل. 

كما قررت جامعة الأزهر، بالنسبة للفرق الثانية والثالثة والرابعة والخامسة، أن تكون فرص البقاء بها عامان ويُسمح بعام ثالث بموافقة مجلس الكلية. 

ويُفصل الطالب الذي يتخلف عن دخول الامتحانات فصلين دراسين متتاليين حتي لو كانا في عامين دراسيين (فصل دراسي ثاني + فصل دراسي أول من العام الذي يليه ) وذلك إذا لم يتقدم للكلية  بعذر مقبول عن تخلفه عن أداء الامتحانات.

ويُعد هذا العام الجامعي ٢٠٢١م/٢٠٢٢ م هو العام الأخير للفرص الاستثنائية، وكل طالب - مهما كانت فرصته الاستثنائية-  تعتبر هذه الفرصة هي الفرصة الأخيرة والعام الأخير له بالكلية، وإذا رسب فيه يُفصل.

وفي سياق متصل، أعلن الأزهر الشريف عن فتح باب التقدم للالتحاق برواق الطفل بالجامع الأزهر لتحفيظ القرآن وجميع فروعه المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، وذلك بعد قرار الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الذى حرص من خلاله على فتح مئات الأروقة للطلاب حول مصر.

ووفقًا لما أعلن عنه الأزهر الشريف، فإن عدد فروع رواق الطفل بالجامع الأزهر على مستوى الجمهورية يبلغ 507 فروع، وذلك لمدة 15 يوما من تاريخ الإعلان، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

رابط التسجيل في رواق الأزهر بتحفيظ القران 2022

أتاح الجامع الأزهر رابط يتم من خلاله التسجيل في رواق تحفيظ القرآن بالجامع الأزهر من خلال الدخول على الرابط التالي من هنا 

شروط الالتحاق برواق الأزهر 

1- ألَّا يقل عمر الطفل المتقدم في أي مستوى عن خمس سنوات. 

2- لا يزيد على ثلاث عشرة سنة عند التقديم.

3- أن يعقد اختبارٌ للطفل المتقدم؛ لتحديد المستوى، وأن يتم تسكين الطفل على المستوى المناسب له. 

4- أن يلتزم الطفل الحضور بالرواق، بنسبة لا تقل عن 80%.

5- الالتزام بآلية التقييم، والاختبارات المتبعة بالرواق: (اختبار شهري – اختبار نهاية المستوى – اختبار نهاية البرنامج).

6- لا يتم الانتقال من مستوى إلى المستوى الذي يليه، إلا بعد اجتياز الطفل للاختبار المعد لذلك.

من جانبه قال الدكتور أسامة الحديدي مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنّ كثير من الأسر فيها عدد من الإشكاليات المبنية على أمور متنوعة فيما يخص الزواج، لافتًا إلى أنّ وحدة لم الشمل التي أطلقها المركز في عام 16 إبريل 2018 لحل النزاعات الأسرية، شهدت حصرا لهذا النوع من المشكلات.

أضاف الحديدي في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وهدير أبو زيد: "شكلنا فريقا علميا مكونا من أساتذة في الطب النفسي وعلم النفس والاجتماع والتربية والسلوك وعلوم الدين والشريعة، للخروج بحلول لهذه المشكلات".

دور وحدة لم شمل الأسرة بالأزهر

وتابع مدير مركز العالمي  الأزهرللفتوى الإلكترونية: "قمنا ببناء الدورات التي نمنحها للمقبلين على الزواج، على الإشكاليات الموجودة بين المتزوجين، كخطوة استباقية تحصينية للأسرة قبل حدوث هذا النوع من المشكلات واللجوء إلى المحاكم أو القضاء العرفي، ومن ثمّ، فإننا عملنا على توعية المقبلين على الزواج بالعلاقات الأسرية المبينة على المودة والرحمة، وأساسها السكينة وحماية مجتمع آمن وأسرة مستقرة".

أشار، إلى أنّ الأسرة هي الركن الركين في المجتمعات وحجر الزاوية فيها، لذلك، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي في عدد من المرات والمداخلات التلفزيونية على أهمية الأسرة، موضحًا: "في نفس البرنامج الذي نؤهل فيه المقبلين على الزواج، مقدم دورات وبرامج متخصصة لتأهيل المتزوجين، وهناك مرحلة في نفس البرنامج للتعليم ما قبل الجامعي".

ولفت أسامة الحديدي النظر، إلى وجود تنسيق بين الأزهر بصفة عامة وجميع مؤسسات الدولة في قضايا الوعي، وبخاصة قضايا الأسرة، وهنا تنسيق خاص بين المركز وعدد من المؤسسات والوزارات وبروتوكولات تعاون لترتيب العمل في المحافظات، حيث يتم التنسيق مع جميع الوزارات، مثل التربية والتعليم والأوقاف والتعليم العالي.