رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موقف روسيا انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو..

أول تعليق لزعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي بشأن انضمام فنلندا والسويد للناتو

ميتش ماكونيل زعيم
ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي

قال ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي، إن انضمام فنلندا والسويد للناتو إضافتان مهمتان.

موقف روسيا انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو

واعتبرت وكالة بلومبرج الأمريكية، أن انضمام حلفاء جدد إلى حلف الناتو ستعتبره روسيا تهديدًا مباشرًا على الأمن القومي، مشيرة إلى أن الحلف يدرس صدور وثيقة استراتيجية في يونيو المقبل لاعتبار سلوك موسكو تجاه أوكرانيا تهديدًا لكييف.

وقال أحد المسئولين بحلف الناتو، إن الوثيقة المرتقب إصدارها ستتناول أفضل طرق لدعم الدول المجاورة لكييف والتي من المتوقع العدوان عليها.

 وأوضح المسئول، أن الحلفاء سيحافظون على الأرجح على إمكانية إحياء العلاقات لو تغير سلوك موسكو، مؤكدًا أن الوثيقة ستواجه أيضا الصين وعلاقتها مع روسيا.

وزير الخارجية الأمريكي يكشف خطط دعم أوكرانيا

وفي سياق متصل، صرح أنتونى بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أنه بحث مع نظرائه الأوروبيين خطط دعم أوكرانيا ومحاسبة الرئيس الروسي بوتين، وكذلك كل من يدعمه في العدوان العسكري على كييف.

وقال فيكتور بونداريف رئيس لجنة الشئون الدفاعية والأمنية في مجلس الاتحاد الروس، إن روسيا ستضطر في حال انضمام فنلندا إلى حلف الناتو لتعزيز قواتها المنتشرة عند حدود هذا البلد.

مسئولية الولايات المتحدة الأمريكية في الضغط على فنلندا والسويد

وأضاف رئيس لجنة الشئون الدفاعية والأمنية في مجلس الاتحاد الروس، أن نية فنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي تمثل خبرًا مُقلقا ليس من الناحية العسكرية بل من الناحية الجيوسياسية، محملًا الولايات المتحدة المسئولية عن الضغط على الدولتين الاسكندنافيتين لدفعهما إلى الالتحاق بالناتو.

وحذر "بونداريف" من الولايات المتحدة تسعى إلى تحويل أراضي فنلندا منطلقا لإجراء مناورات للناتو وتدبير استفزازات واختبار أسلحة لحلف شمال الأطلسي ونشر قاعدة عسكرية أمريكية.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الدفاعية والأمنية في مجلس الاتحاد الروس، وجود تاريخ مشترك وحدود برية يزيد امتدادها عن 1.2 ألف كلم بين فنلندا وروسيا، متابعًا: "لذلك في حال نشر أسلحة هجومية للناتو على مقربة مباشرة منا في فنلندا، سنرسخ الخطوط الأمامية وسنعزز قوام القوات الروسية عند الحدود، ولا يوجد أي خطر على روسيا".