رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فنلندا تتقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو وسط تحذيرات روسية

الناتو
الناتو

أعلن رئيس فنلندا أن الدولة الاسكندنافية تعتزم التقدم بطلب لعضوية الناتو، على الرغم من تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من هذه الخطوة، وكانت فنلندا، التي تشترك في حدود طولها 800 ميل مع روسيا، دولة محايدة في السابق. من المتوقع أن يصادق البرلمان الفنلندي على القرار في الأيام المقبلة، لكنه يعتبر إجراءً شكليًا.

وبعد ذلك سيتم تقديم طلب العضوية الرسمي إلى مقر الناتو في بروكسل، على الأرجح في وقت ما الأسبوع المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه وزارة الدفاع البريطانية يوم الأحد إن روسيا فقدت على الأرجح ثلث قواتها البرية منذ الحرب في أوكرانيا مضيفة أن هجوم منطقة دونباس الأوكرانية "فقد زخمه".

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) إن الهجوم الروسي في أوكرانيا فاشل وتعثرت عمليته في منطقة دونباس.

وقال ينس ستولتنبرج للصحفيين عبر فيديو "الحرب الروسية في أوكرانيا لن تسير كما خططت موسكو. لقد فشلوا في السيطرة على كييف." "إنهم ينسحبون من خاركيف وتوقف هجومهم الرئيسي في دونباس."

تدخل تركيا

قال وزير الخارجية التركي، الأحد، إن على السويد وفنلندا الكف عن دعم الإرهابيين في بلديهما، وتقديم ضمانات أمنية واضحة، ورفع حظر التصدير عن تركيا في الوقت الذي تسعى فيهما للانضمام إلى عضوية الناتو.

وقال مولود جاويش أوغلو، متحدثا مع الصحفيين الأتراك بعد اجتماع لوزراء خارجية الناتو في برلين، إن تركيا لا تهدد أي شخص أو تسعى للحصول على نفوذ لكنها تتحدث بشكل خاص عن دعم السويد لحزب العمال الكردستاني المتشدد.

وأكدت فنلندا يوم الأحد أنها ستتقدم بطلب لعضوية الناتو ومن المتوقع أن تحذو السويد حذوها ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا. لكن مخاوف تركيا قد تشكل عقبة لأن أي قرار بشأن توسيع الناتو يتطلب موافقة بالإجماع من قبل جميع الدول الأعضاء الثلاثين.

وجهة نظر الناتو

قال مسؤول كبير في حلف شمال الأطلسي إن التقدم العسكري الروسي في أوكرانيا يتعثر على ما يبدو وأعرب عن أمله في أن تتمكن كييف من كسب الحرب.

ويجتمع كبار دبلوماسيي الناتو اليوم الأحد في برلين لمناقشة تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا وتحركات فنلندا والسويد وغيرهما للانضمام إلى التحالف الغربي في مواجهة التهديدات من روسيا.