رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أم أمريكية تتهم تيك توك بقتل ابنتها!

صورة للأم
صورة للأم

رفعت أم أمريكية دعوى قضائية ضد تطبيق تيك توك بعد انتحار ابنتها، 10 أعوام، فيما يعرف باسم "تحدي تعتيم"، وتقول: "حددت الخوارزمية أن تحدي التعتيم القاتل كان مصممًا جيدًا ومن المرجح أن يكون محل اهتمام نيلا أندرسون البالغة من العمر 10 أعوام وتوفيت نتيجة لذلك"

وخنقت ابنتهم البالغة من العمر 10 سنوات نفسها حتى الموت، وصورت المشهد على تيك توك في تحدٍ فيروسي على المنصة.

واكتُشفت الفتاة الصغيرة نيلاه أندرسون فاقدة للوعي في غرفة نومها في ضواحي فيلادلفيا في ديسمبر 2021، وفقًا لشكوى رسمية تم تقديمها في المحكمة الفيدرالية، وبحسب ما ورد كانت تحاول "تحدي التعتيم" الفيروسي وأمضت خمسة أيام في وحدة العناية المركزة قبل أن تستسلم لإصاباتها.

واتهمت الأم شركة تيك توك وشركتها الأم ByteDance بالإهمال ولديها "تصميم معيب"، زاعمة أن ابنتها حاولت التحدي بعد مشاهدة فيديو تيك توك وتوفيت بسبب الاختناق.

وقالت إن الجرأة الخطيرة كانت "دفعت أمام" خلاصتها على تيك توك من خلال الخوارزمية المصممة لمصالح طفل يبلغ من العمر 10 سنوات.

وقالت في الشكوى: "حددت الخوارزمية أن تحدي التعتيم القاتل كان مصممًا جيدًا ومن المرجح أن يكون موضع اهتمام نيلاه أندرسون البالغة من العمر 10 أعوام وتوفيت نتيجة لذلك".

شجع "تحدي التعتيم" المستخدمين على خنق أنفسهم حتى يفقدوا وعيهم واستعادة وعيهم أمام الكاميرا، ويُزعم أن التحدي أدى إلى وفيات مماثلة في الماضي.

رد فعل منصة تيك توك

لم ترد المنصة فورًا على الدعوى القضائية، لكنها قالت في بيان سابق ردًا على وفاة أندرسون: "هذا التحدي المزعج، الذي يبدو أن الناس يتعلمون عنه من مصادر أخرى غير تيك توك، حيث يسبق منصتنا بوقت طويل".

في مؤتمر صحفي، انهارت السيدة أندرسون لأنها قالت: "لا أستطيع التوقف عن تكرار هذا اليوم في رأسي."

ووفقًا لمحامي أندرسون، أظهر تحليل الطب الشرعي لهاتف نيلاه أن التطبيق كان قيد الاستخدام في الوقت الذي اكتشفت فيه فاقدًا للوعي.

وقالت الدعوى: "عانت نيلاه من معاناة مروعة وهي تناضل من أجل أنفاسها وتختنق ببطء حتى قرب الموت".

ويرتبط التحدي بأربع حالات وفاة أخرى على الأقل لأطفال انتحروا في بث مباشر على المنصة، وفقًا للدعوى القضائية.