رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.. مسيرة وطنية حافلة (بروفايل)

سيطرت حالة من الحزن على الأوساط الرسمية والشعبية، في مختلف أنحاء العالم العربي، والإسلامي، وبالدوائر المختلفة عالميا، إثر إعلان نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، عن عمر يناهز 74 عامًا. 

واتسم عهد الزعيم الراحل بتحقيق إنجازات وطنية ضخمة، خلال مسيرة حاشدة، كان فيها نعم العون لأبناء بلده، وللأمة العربية والإسلامية، بما حققه من ريادته في العمل الإنساني العالمي، وحكمته في إدارة الأزمات التي واجهها العالم. 

المولده والنشأة 

وُلد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في عام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين الإماراتية، وهو الابن الأكبر للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ووالدته هي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.

وينتمي الشيخ خليفة إلى قبيلة بني ياس، التي تعتبر القبيلة الأم لمعظم القبائل العربية التي استقرت فيما يعرف اليوم باسم دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي عُرفت تاريخيًا باسم «حلف بني ياس».

تلقى تعليمه المدرسي في مدينة العين في المدرسة النهيانية التي أنشأها الشيخ زايد رحمه الله، وطفولته قضاها في واحات العين بصحبة والده.

ظل الشيخ خليفة ملازمًا لوالده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مهمته الصعبة لتحسين حياة القبائل في المنطقة، وإقامة سلطة الدولة.

المجالس العامة كانت طريقه الأول للاحتكاك بهموم المواطنين، وجعلته قريبًا من تطلّعاتهم وآمالهم، كما أكسبته مهارات الإدارة والاتصال بشكل تسبب في تواجد الإمارات على الخريطة العالمية.

انتقل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى مدينة أبوظبي ليصبح حاكم الإمارة، وفي أغسطس 1966، عين نجله الشيخ خليفة صاحب الـ18 عامًا في ذلك الوقت ممثلًا له في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها.

مناصب الشيخ خليفة بن زايد

وشغل الشيخ خليفة عددا من المناصب الرئيسية، وأصبح المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، وتولى مهام الإشراف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى.

في 1 فبراير 1969، تم ترشيح الشيخ خليفة كولي عهد إمارة أبوظبي وفي اليوم التالي، تولّى مهام دائرة الدفاع في الإمارة.

أنشأ الشيخ خليفة دائرة الدفاع في أبو ظبي، والتي أصبحت فيما بعد النواة التي شكلت القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي 1 يوليو عام 1971، وكجزء من إعادة هيكلة حكومة أبوظبي، تم تعيين الشيخ خليفة كحاكم أبوظبي ووزيرًا محليًا للدفاع والمالية في الإمارة.

وفي 23 ديسمبر 1973، تولى الشيخ خليفة منصب نائب رئيس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني.

وفي 20 يناير 1974، تولّى مهام رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والذي حل محل الحكومة المحلية في الإمارة.

وأشرف الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على المجلس التنفيذي في تحقيق برامج التنمية الشاملة في إمارة أبوظبي، بما في ذلك بناء المساكن، ونظام إمدادات المياه والطرق، والبنية التحتية العامة التي أدت إلى إبراز حداثة مدينة أبوظبي.

وتمّ انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسًا لدولة الإمارات في 3 نوفمبر 2004، في أعقاب وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 2 نوفمبر 2004.