رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شرطة الاحتلال تستدعي شقيق شيرين أبوعاقلة.. وفلسطين تطلق مؤسسة لدعم الصحفيات باسمها

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

استدعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أنطوان أبو عاقلة، شقيق الشهيدة شيرين أبو عاقلة.

وكشفت وسائل إعلام فلسطينية، أنّ شرطة الاحتلال الإسرائيلي استدعت أنطوان أبو عاقلة  شقيق الصحفية شيرين أبو عاقلة، للتحقيق.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة القدس، أعلنت في وقت سابق الدخول في إضرابٍ شامل يوم غدٍ الجمعة.

فلسطين تطلق مؤسسة شيرين أبو عاقلة الدولية لدعم الصحفيات

وعلى جانب آخر، أعلن نقيب الصحفيين الفلسطينيين،  ناصر أبو بكر، اليوم الخميس، إطلاق اسم شيرين أبو عاقلة، التي اغتالتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين أمس، على مؤسسة دولية لدعم الصحفيات.

وقال أبو بكر، خلال تشييع جثمان الشهيدة أبو عاقلة في رام الله، إن "إطلاق هذه المؤسسة يأتي تكريما ووفاء لروح الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، التي أعدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي مع سبق الاصرار، لتلتحق بكوكبة من الشهداء الصحفيين الفلسطينيين الذين ارتقوا برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي وصواريخه".

وأوضح أبو بكر، أن إطلاق هذه المؤسسة جاء بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للصحفيين، وستعمل على دعم الصحفيات  في فلسطين والوطن العربي والعالم وتمكينهن، وتخصيص جائزة سنوية باسمها.

وتابع "كانت الشهيدة أبو عاقلة نموذجًا للصحفية المهنية والمحترفة، وسخرت حياتها لمهنتها المقدسة، لتكون حارسة للحقيقة، التي يحاول الاحتلال الاسرائيلي اخفاءها، ليواصل ارتكاب جرائمه بحق الشعب الفلسطيني بالخفاء، دون شاهد يفضح جرائمه".

بعد منحه لـ شيرين أبو عاقلة.. ماهو وسام نجمة القدس؟

منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس،  الصحفية شيرين أبو عاقلة  "وسام  نجمة القدس" أثناء تكريم أقيم في مقر السلطة الفلسطينية، اليوم الخميس، غداة اغتيالها خلال تغطيتها عملية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين.

ويعتبر هذا الوسام ثاني أرفع الأوسمة الفلسطينية بعد وسام "دولة فلسطين"، وتم إنشاؤه عقب إقامة السلطة الفلسطينية ويمنح بدرجاته المختلفة للرؤساء والملوك والشخصيات الرفيعة الداعمة للفلسطينيين في الصراع مع إسرائيل.

ما هو وسام نجمة القدس؟

وينقسم هذا الوسام إلى خمس طبقات أو درجات هي "الوشاح الأكبر" و"النجمة الكبرى" و"نجمة القدس" و"نجمة السلام" و"فارس القدس".

ومن وجهة نظر رسمية، يمنح وسام القدس من درجة "نجمة القدس"، الذي حصلت عليه أبو عاقلة، للوزراء والسفراء والمبعوثين والمحافظين وأعضاء البرلمانات وممثلي الأحزاب الفلسطينيين والأجانب.

أما رتبة "الوشاح الأكبر" فتقدم للملوك والرؤساء ورؤساء الحكومات، و"النجمة الكبرى" لرؤساء الحكومات والوزراء والمبعوثين الدوليين والقيادات البرلمانية والحزبية العربية والدولية، و"نجمة السلام" للنشطاء الفلسطينيين والأجانب الذين يعملون من أجل السلام ولأعضاء البرلمانات وممثلي الأحزاب الداعمين لحرية واستقلال دولة فلسطين، و"فارس القدس" للكفاءات المبدعة والمتميزة في مختلف المجالات.