رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما سر موضة الأحذية الطويلة المدببة المستمرة من العصور الوسطى لوقت قريب؟

صورة للحذاء
صورة للحذاء

في العصور الوسطى، كان الرجال والنساء يرتدون على حد سواء الأحذية الطويلة المدببة تعرف باسم الكراكوز، المعروفة أيضًا باسم البولين، وهي أسلوبًا شائعًا للأحذية المدببة والمطوّلة التي يفضلها النبلاء خلال فترة العصور الوسطى. 

وتميزت الأحذية الطويلة المدببة بنقاط طويلة ونحيفة تمتد للخارج من أصابع القدم، ويمكن أن يصل طول هذا الحذاء إلى 20 بوصة، ولكن لماذا كانت هذه العناصر عصرية لما يقرب من 150 عامًا خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر؟

نشأة تلك الأحذية الطويلة المدببة

سُميت الأحذية الطويلة المدببة على اسم مدينة كراكوف البولندية، وكان يرتديها أي شخص في أوروبا يستطيع تحمل تكلفتها. كانت عادة محشوة بالطحالب وأنواع أخرى من الحشو للحفاظ على شكلها؛ لذلك لم تتخبط، وغالبًا ما كانت تحتوي على عناصر زخرفية ونقش وكانت عادةً مصنوعة من الجلد، ولكن تم استخدام مواد أخرى أيضًا في بنائها.

أسلوب الأغنياء والمشاهير

ومع ذلك، فإن الأحذية ذات الأطراف الطويلة جدًا عادة ما يتم إنزالها إلى أغنى الأشخاص الذين يمكنهم تحمل تكلفة المشي في مثل هذه الأحذية غير العملية، وكانت الأحذية رمزًا لمكانة الأثرياء، تمامًا مثل الطائرات الخاصة واليخوت والساعات باهظة الثمن اليوم.

يوضح طول أطراف حذاء الشخص بشكل أساسي مدى ثرائه، كما كانت الأحذية ذات أصابع القدم الطويلة للغاية أسعارها باهظة وستمنع المستخدم من القيام بأي نوع من الأعمال اليدوية. في بعض الأحيان، يستخدم الرجال عظم الحوت أو يربطون خيطًا أو سلاسل ذهبية أو فضية على ركبهم من الحذاء لمنعهم من التعثر.

أسباب أخرى لشعبية تلك الأحذية

يرتديها الرجال إلى حد كبير، على الرغم من أن بعض النساء أيضًا، يمكن أن يكون الكراكوز مثيرًا للغاية لأنه كان منخفض الجرح ويظهر كاحلي الرجل خلال فترة ارتدوا فيها سترات أقصر وكشفوا المزيد من أرجلهم.

وأوضح جاكي كيلي، كبير أمناء متحف لندن، أن الأحذية أصبحت شائعة بعد فترة وجيزة من الموت الأسود الذي قتل ما يقدر بنحو 25 مليون شخص، قد يكون هذا النوع من "العلاج بالتجزئة" آلية تكيف ردًا على الكثير من المآسي.

ولكن لماذا كانت شائعة منذ فترة طويلة؟

أحد التفسيرات لسبب استمرار اتجاه الموضة لفترة طويلة هو أنه خلال العصور الوسطى استغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى تشق الموضة طريقها عبر مدن ودول مختلفة. 

كما لم يكن لدى الناس تلفزيون أو وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير على اختياراتهم للموضة، بدلًا من ذلك، قد يتطور الاتجاه في الطبقة العليا ويشق طريقه في النهاية إلى الطبقات الدنيا. قد يستغرق الأمر سنوات عديدة قبل أن تضرب الأزياء الشعبية المجتمعات الريفية.