رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة غريبة..

كيف استحوذت شركة مياه غازية أمريكية على أسطول بحري كامل من روسيا؟!

مشروب مياه غازية
مشروب مياه غازية

في اتفاقية غريبة، باعت روسيا 17 غواصة وفرقاطة وسفينة ومدمرة في عام 1989 إلى أحد شركات المياه الغازية الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية؛ للحفاظ على تدفق المشروبات الغازية إلى مواطنيها.

في واحدة من أكثر الصفقات التجارية جنونًا في التاريخ، باعت روسيا لتلك الشركة ترسانة عسكرية كاملة من المركبات لإشباع رغبتهم في تناول المشروبات الغازية الشهيرة، مما يجعلها سادس أكبر أسطول بحري في العالم.

الحب من أول رشفة

بدأت القصة في المعرض القومي الأمريكي في موسكو عام 1959 عندما انخرط نائب الرئيس آنذاك ريتشارد نيكسون والزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف في نقاش المطبخ الشهير، وهو جدال حول مزايا الرأسمالية مقابل الشيوعية. لتهدئة المناقشة الساخنة، أخبر دونالد كيندال، رئيس قسم الشركة الدولي، نيكسون أن يقدم لخروتشوف طعمًا لثمار عمل الرأسمالية.

لقد كان حب خروتشوف في الرشفة الأولى هو الذي حث رفاقه على الانضمام إليه في تجربة المشروب اللذيذ.

خطة كيندال

كان كيندال يخاطر بظهور بيبسي في المعرض الوطني الأمريكي، حيث اعتقد كبار المسؤولين أن الجهد كان مضيعة للوقت والمال، وأخبر كيندال نيكسون أنه "كان عليه الحصول على بيبسي في يد خروتشوف" للحفاظ على سمعته.

أتت مقامرة كيندال الفوضوية ثمارها، باستخدام نجاح العلاقات العامة من المعرض ليصبح الرئيس التنفيذي للشركة في عام 1963، وكان تركيز كيندال بشكل أساسي على جلب هذه الحلوى السكرية إلى الاتحاد السوفيتي أخيرًا.

عودة نظام المقايضة

على الرغم من حب خروتشوف المباشر للمشروب الأمريكي، فقد استغرق الأمر عدة سنوات والكثير من المفاوضات حتى تمكنت كل روسيا من مشاركة المشروب مع رفاقهم في عام 1972.

لم يكن دخول شركة بيبسي إلى البلاد عملية سلسة؛ نظرًا لعدم وجود قيمة للروبل السوفيتي خارج روسيا، فقد اضطر كلا الطرفين إلى اللجوء إلى طرق المقايضة التقليدية للتوصل إلى اتفاق، في مقابل كل زجاجة بيبسي يتم بيعها، ستزود روسيا عملاق الصودا بكمية متساوية من ستوليشنايا فودكا لإعادة بيعها في الولايات المتحدة.

بينما كان الروس يستمتعون بابتلاع الأطعمة الأمريكية الشهية، وحصدت شركة بيبسي الاعتراف بها كأول منتج رأسمالي يخترق الستار الحديدي.

في اتفاقية غريبة، باعت روسيا 17 غواصة لشركة المياه الغازية وفرقاطة وطراد ومدمرة في عام 1989 للحفاظ على تدفق الصودا في أفواه مواطنيها، مع كل هذه القوة النارية، وأصبحت بيبسي بشكل غير مباشر سادس أكبر أسطول بحري في العالم.

مفارقة غريبة

كان كيندال على علم بالمفارقة المتمثلة في تسليم روسيا لشركة أمريكية أسطولًا عسكريًا، حيث أخبر مستشار الأمن القومي برنت سكوكروفت أنه "ينزع سلاح الاتحاد السوفيتي أسرع منه."

بعد عام، رتب كيندال "صفقة القرن"، حيث سيبني الاتحاد السوفيتي 10 ناقلات نفط من مشروب المياه الغازية لدفع ما قيمته ثلاثة مليارات دولار من الشركة.

ولكن مع سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1991 جعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لعملاق المشروبات الغازية الرأسمالي لممارسة الأعمال التجارية في روسيا. كافح كيندال لعقد صفقات تجارية جديدة مع الجمهوريين الجدد في المدينة، وتم بناء ناقلات النفط الخاصة بهم في أوكرانيا (التي أرادت الحصول على حصة من أموال الصودا الأمريكية)، بينما كان مصنع التعبئة في بيلاروسيا.