رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روجينا لـ "النبأ": اطلعنا على 52 قضية لاختيار قصص "انحراف".. والوقائع الحقيقية مرعبة

روجينا في حوارها
روجينا في حوارها مع النبأ

حققت النجمة روجينا نجاحًا كبيرًا، في السباق الدرامي الرمضاني لعام 2022، من خلال مسلسل "انحراف" والتي ينتمي للأعمال المأخوذة عن أحداث حقيقية، تدور في دراما تشويقية مليئة بالغموض حول انحراف عدد من الشخصيات عن الطبيعة البشرية ليصطدموا بالطبيبة النفسية "حور" والتي تقرر تعديل المسار بطريقتها الخاصة.

"النبأ" حاورت النجمة روجينا لتكشف لنا أسرار وكواليس القصص الحقيقية التي قدمتها في مسلسل "انحراف":

كيف جاءت فكرة انحراف؟

في البداية قررت أنا والأستاذ رؤوف عبد العزيز أن نتعاون سويًا هذا العام، لأنني أرى أنه مخرج متميز ولديه قناعات ولديه عدة قضايا يحب أن يقدمها وتلك المدرسة أنا أحبها وأود التركيز فيها الفترة القادمة، وكان عندي حلم نعمل حاجة حلوة، وهو كان عنده ورق، وأنا جالي مصطفى شهيب بورق انحراف، ورغم إن كان عندي ورق تاني كتير، ولكن ورق انحراف شدني من أول دقيقة وشخصية غريبة وصعبة، وأنا لما بشوف شخصية كدة بجري عليها وأخاف منها أيضًا في البداية في نفس الوقت.
طلبت من أستاذ رؤوف عبد العزيز أن يقرأ الورق اللي معايا وبعد يوم كلمني وقالي الموضوع هايل وحلو قولتله أنا بقى خايفة تفتكر هقدر أعمل الشخصية دي؟ قالي جدًا وهتبقى نقلة بالنسبة ليكي.


هل قصص المسلسل حقيقية؟

أيوة، إحنا اخترنا 5 قصص من 52 قضية، والحقيقة حاولنا نجمل كتير لأن القصص الحقيقة صعبة جدًا واكتشفنا أن الواقع أقسى، اختيارنا فيهم كان اختيار حسب البيئة لأن كنا نحرص أن نتحدث عن المرأة بشكل خاص في قضايانا وده سبب اختيارنا لهذه القضايا، والحمد لله عجبت الناس جدًا.


لماذا اخترتِ شخصية حور؟

اخترت شخصية حور لأن الممثل بيحب الشخصيات الصعبة ويبحث عن الدور اللي لما يقرأه يسأل نفسه هل هيعرف يعمله ولا لا، والمتعة أن الممثل يقدم شخصية فيها جدل، يعني مش كل الناس تبقى متفقة عليكي، يعني في ناس مع حور والآخر ضدها، وهو ده أحلى ما في الفن أنه يكون في نوع من الجدل الحلو، بالإضافة إلى أن قضايا انحراف كانت تؤرقني أنا نفسي وأنا بحب المرأة منذ الصغر وطوال مسيرتي الفني لم أقدم شخصية المرأة الضعيفة لأن الست قوية جدًا وأنا مؤمنة بده، لأن ربنا خلقها قوية، ومصطفى شهيب كاتب موضوع مغري لأي ممثل لمناقشته لقضايا ضد ظلم المرأة والظلم بشكل عام وقضايا دكتورة نفسية.


كم أخذت منك هذه الشخصية للدخول فيها؟

من شهر يوليو الماضي وأنا والمخرج والمؤلف قاعدين بنفكر في تفاصيل الشخصية ونقرأ الورق واختيار القضايا التي تم عرضها في المسلسل والحمد لله ربنا كلل مجهودنا بالنجاح، لكن بدأنا تصوير قبل رمضان بأسبوعين تقريبًا، وطوال هذه الفترة كنا نحضر ونستعد للعمل وهذا ساعدنا في سرعة التصوير لأننا درسنا كل تفاصيل الشخصية رغم صعوبة العمل.

كيف كان الاستعداد لتجسيد شخصية طبيبة نفسية؟

جلست مع عدة أطباء منهم أصدقاء وتحدثنا كثيرًا وتعلمت منهم لغة الجسد وطريقة التعامل وأشياء كثيرة تخص الشخصية.

ما هي أصعب المشاهد في انحراف؟

كل مشاهد انحراف صعبة وشخصية حور أيضًا صعبة، ومشاهد القتل كانت أصعب مشاهد عملتها في حياتي، حتى المشاهد البسيطة كانت بالنسبة لي صعبة جدًا.

ما سر موسيقى حور قبل كل جريمة؟

الموسيقى دي اكتشاف واختراع المخرج رؤوف عبد العزيز، دي الموسيقى بتاعته اللي بيحب يسمعها، وإحنا لما بدانا نشتغل عليها كانت reference وعجبتنا جدًا، وجميعًا في الكواليس نسمعها.

كيف تعاملت معك أسرتك في المنزل بعد شخصية حور؟

شخصية حور لبساني جدًا في البيت وأصبحت مسيطرة عليا وأنا مش عارفة افصل نفسي منها، بمعنى لما بتحدث مع اولادي وبيسألوا على حاجة فانا ريأكشناتي كلها حور، فيسألوا ماما أنتي ليه بتبصي لينا كده؟ ويخافوا مني، بس أنا غصب عني لأنها بقت جوايا.

ما هي "لزمة" حور في انحراف؟

أنا في المسلسل ده طماعة جلست مع أستاذ رؤوف وقولت ليه إحنا مش هنعمل "لزمة" لحور، فقالي لأ لأن المسلسل لا يحتمل أن يكون فيه لزمات وحور نفسها شخصيتها لزمة، وأنا مع المخرج تلميذة ووافقت، واكتشفت أن الجمهور بدأ يسترجع شخصية "فدوى" في البرنس ويستخدم لزماتها قائلًا: "يا حور ياعمري اقتلي فوزية يالهوي" فالجمهور حب قوة حور وثباتها الانفعال وأخذ الحق.

ما رأيك في ردود الأفعال حول المسلسل؟

عجبني جدًا إن الجمهور كان متشوق ومنتظر بين كل حلقة والأخرى لكي يعرف ما مصير حور وتمنى البعض أن تكون الشخصية بتحلم لتستيقظ ويصبح كل شيء كأن لم يكن.

كيف تم اختيار فريق عمل انحراف؟

أنا اخترت مخرج لأكون تحت قيادته وأستاذ رؤوف عبد العزيز هو المتصرف الأول والأخير في كل تفصيلة في المسلسل وأنا لا أتدخل، أنا ممثلة مثل باقي الممثلين، وأنا بكن العرفان والفضل لأساتذتي الكبار الداعمين لي واللي تعلمت منهم وتربيت على أدوارهم والقضايا التي طرحوها ومنهم: سميحة أيوب وعبد العزيز مخيون وأحمد فؤاد سليم دول أساتذة كبار وبشكرهم على ثقتهم فيا ودعمهم لي ووقوفهم بجانبي لأن وجودهم شرف لي ولتاريخي الفني، وبشكر كل زمايلي الذين دعموني وثقتهم في موهبتين وانا بقول إن كل العمل ده معمول بالحب.

هل روجينا تبحث عن أدوار للمرأة؟

هي دي الأدوار التي تستهويني، لأني بحب الست القوية رغم وجود بعض من الستات ضعفاء لكن أرفض أن أقدم هذا النموذج.

كلمينا عن تجربتك مع المخرج رؤوف عبد العزيز في انحراف؟

دي أول مرة اشتغل مع أستاذ رؤوف عبد العزيز وهذا شرف لي، لأنه مخرج مبدع ومتميز ولديه وجهة نظر في الأعمال التي يقدمها، ولديه عين جيدة يرى بها الممثل، وأنا بقول أن هذا العام أنا في مدرسة جديدة وهي مدرسة أستاذ رؤوف والجمهور شاف روجينا بكل مختلف.

ماذا عن تجربة مسلسل كيد الحريم؟

بحب تجربة كيد الحريم جدًا، وأنا الممثلة المصرية الوحيدة في المسلسل واللي شجعني على كدة أستاذ عادل يحيى المنتج والمخرج مصطفى فكري لأنه عامل مسلسل حلو أوي، وقولت فرصة التقي بجمهوري في الخليج، تجربة ممتعة كوميدية وسعيدة بيها وبشكر كل زمايلي في المسلسل وببارك لهم واقولهم بحبكم".

كيف خضتِ تجربتين مختلفتين هذا العام من خلال انحراف وكيد الحريم؟

تجربة كيد الحريم جاءت قبل مسلسل انحراف وانتهيت من تصوير المسلسل في شهر يناير الماضي، أنا مش ممثلة كوميدية ولكن من شجعني على تلك التجربة كان مصطفى فكري والمنتج الكويتي عادل يحيى هما اللي شجعوني أتصدر في عمل كوميدي والورق كان حلو أوي ويحكي قصة سيدة ورثت سيارة وعايشة في الكويت ومع عيلة قرداتيه، وهي قردة أكتر منهم وبتجري وراهم بالشبشب على طول وتربيهم، والمسلسل به عدة رسائل أن زوجة الأب تحب أبناء زوجها وكأنهم أولادها ولم تترك الكويت بعد وفاة زوجها وبعد ما ورثت وحرصت على الجلوس مع أولاده فدائما المجتمع بيحب لمة العيلة".

هل روجينا راضية عن ردود الأفعال حول مسلسل بنت السلطان في العام الماضي؟

والله تجربة بنت السلطان أنا سعيدة بيها جدًا وبكم التكريمات التي حصدتها العام الماضي عن المسلسل، وسعيدة بتعاوني مع المؤلف أيمن سلامة والمخرج أحمد شفيق، وهي تجربة مهمة بالنسبة لي لأنها من اختياري، لأني دائمًا أنا بيتم اختياري من قبل المخرجين، ولكن هذه أول مرة اختار عمل، وأنا راضية عنها جدا، وتجربة بنت السلطان أسفرت على مشاركتي هذا العام بتجربتين منهم كيد الحريم في الخليج وانحراف في مصر.


هل روجينا تخوفت من البطولة المطلقة؟

عمري ما فكرت في مقولة البطولة المطلقة أو مسلسل روجينا، لما بفكر في مشروع وتحدثت مع أستاذ رؤوف عبد العزيز فكرت في روجينا الممثلة أني أقدم دور أكون سعيدة به في مشواري الفني ويسعد جمهوري، من اختيار الورق وتفاصيل الشخصية التي أقدمها، أنا ممثلة بعمل دور وبجتهد فيه وبحب زمايلي اللي بيشتغلوا معايا وبحترمهم وبحترم المخرج والورق، وفي كل دور بقدمه بحس إني لسه تلميذة في المعهد وموضوع البطولة المطلقة ومسلسل باسمي لم اهتم به، لأني هفضل هاوية في بحر التمثيل لآخر يوم في عمري، ولهذا السبب اختارت رؤوف عبد العزيز ليتحمل مسؤولية العمل في انحراف لكي أتفرغ للتمثيل فقط.
وأنا لا أعتبرها بطولة مطلقة، لأن العام الماضي وهذا العام اخترت أعمال حبيت أناقش قضاياها.