رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الغرب يدعو للتحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة وإسرائيل تتهم المقاومة الفلسطينية!

شيرين ابو عاقله
شيرين ابو عاقله

دعت حكومات غربية،  إلى "تحقيق شامل" في قضية مقتل الصحفية شيرين ابو عاقله، والتي قتلتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيته غارة في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت قناة الجزيرة القطرية إن شيرين ابو عاقله، وهي مراسلة فلسطينية / أمريكية معروفة، قُتلت على أيدي القوات الإسرائيلية.

ودعت الجزيرة في بيان لها المجتمع الدولي إلى "إدانة ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي على تعمد استهداف وقتل الزميلة شيرين أبو عقله"، كما أصيب في الحادث صحفي آخر يعمل في صحيفة القدس.

تعليقات صحف غربية

ونقلت صحف غربية عن الجيش الاسرائيلي نفيه قيام قواته بإطلاق النار على الصحفيين، وأضافت أن الجنود الإسرائيليين تعرضوا لهجوم بالنيران الثقيلة والمتفجرات أثناء عملهم في جنين، وأنهم ردوا بإطلاق النار، وقال الجيش إنه "يحقق في الحادث ويدرس إمكانية إصابة الصحفيين برصاص مسلحين فلسطينيين".

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية أن "الفلسطينيين الذين أطلقوا النار عشوائيا من المحتمل أن يكونوا قد أصابوا صحفية الجزيرة شيرين أبو عاقله".

وكانت شيرين ابو عاقله في جنين تغطي الغارات الإسرائيلية على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين هناك. وقال مسؤولون بوزارة الصحة الفلسطينية إن عدة صحفيين آخرين تواجدوا في مكان الحادث وقاموا بمرافقة عقلة إلى المستشفى في حالة حرجة، حيث أعلنت وفاتها في وقت لاحق.

وأفاد تقرير للجزيرة أن الظروف الدقيقة لموت أبو عقلة ما زالت غير واضحة، لكن يبدو أنها أصيبت برصاصة في رأسها، حسب زميلتها الصحفية نداء إبراهيم.

وقالت: "ما نعرفه الآن أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت وفاتها. كانت شيرين أبو عقلة تغطي الأحداث الجارية في جنين، وتحديدًا غارة إسرائيلية على المدينة، شمال الضفة الغربية المحتلة، عندما أصيبت بعيار ناري في الرأس ".

وقال مسؤولون في وزارة الصحة إن صحفي القدس علي الصمودي، وهو فلسطيني أيضا، أصيب في ظهره بعيار ناري لكن حالته مستقرة.

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد إن بلاده عرضت على الفلسطينيين "تحقيقًا مشتركًا في وفاة الصحفية شيرين أبو عاقله المُحزنة".

وقال السفير الأمريكي في إسرائيل، توم نيديس، إن وفاة الصحفي كانت "حزينة للغاية" ودعا إلى "تحقيق شامل".

كما أشادت وزيرة التعليم الفلسطينية السابقة حنان عشراوي بالصحفية وقالت: "شيرين ابو عاقله - إنسانة رائعة، صحفية مميزة، صديقة عزيزة، قُتلت برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي".