رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد شراءه تويتر.. إيلون ماسك يعلن دعمه لقوانين تقيد حرية التعبير

ايلون ماسك
ايلون ماسك

قال رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك إن قانون الخدمات الرقمية "يتماشى تمامًا مع تفكيري"، مضيفًا إنه يوافق على تشريع أوروبي يفرض غرامات ضخمة على شركات التواصل الاجتماعي التي لا تتعامل بشكل كاف مع المعلومات المُضللة وخطاب الكراهية والمحتويات الضارة الأخرى.

يهدف قانون الخدمات الرقمية، الذي اقترحته المفوضية الأوروبية في ديسمبر 2020، إلى تحميل شركات التكنولوجيا مثل Meta (التي تمتلك Facebook و Instagram و Google و Twitter مسؤولية أكبر عن الإبلاغ عن المحتوى غير القانوني وإزالته مثل خطاب الكراهية أو المراوغة مثل السلع والخدمات التي تُباع عبر الإنترنت مثل الأحذية الرياضية المقلدة أو الألعاب غير الآمنة.

كما أنه سيراقب انتشار المعلومات المضللة ويطالب بأن تكون المنصات أكثر شفافية حول كيفية عمل خوارزمياتها، حيث يمكن تغريم شركات وسائل التواصل الاجتماعي ما يصل إلى 6% من إيراداتها العالمية إذا رفضت الامتثال.

فيديو إيلون ماسك

أظهر مقطع فيديو لـ إيلون ماسك، نشره تييري بريتون، مفوض السوق الداخلية بالاتحاد الأوروبي، أن الملياردير يوافق على اللائحة، وقال بريتون: "نحن في أوستن مع إيلون ماسك"، "لقد ناقشنا العديد من القضايا ويسعدني أن أشرح لك اللائحة الجديدة في أوروبا، والآن أنت تفهم جيدًا، فهي تتناسب تمامًا مع الذي تعتقد أنه يجب علينا فعله بالمنصة؟ "

وأجاب إيلون ماسك: "إنها تتماشى تمامًا مع تفكيري. لقد كان نقاشًا رائعًا، وأتفق مع كل ما قلته، حقًا. أعتقد أننا نمتلك نفس الآراء كثيرًا، وتعلمون، أعتقد أن أي شيء، يمكن لشركاتي أن تفعل ذلك سيكون مفيدًا لأوروبا، نريد أن نفعل ذلك".

تتوافق بعض مبادئالاتحاد الأوروبيمع الاقتراحات التي قدمها إيلون ماسك حولتويتر، الذي تم قبول اقتراحه لشراء موقع التواصل الاجتماعي في 25 أبريل، مثل فكرة أن تويتر يجب أن يفتح خوارزمية المصدر الخاصة به من أجل "زيادة الثقة".

تبحث خوارزميات الترتيب فيتويتر بمليارات الأمثلة للمحتوى في محاولة للتنبؤ بكيفية تفاعل المستخدمين مع المحتوى الآخر. قال روتر: "لا أقول، إذا كنت جمهوريًا، فأنت محظور"، وأضاف "لا يوجد شيء من هذا القبيل."

علاوة على ذلك، قد تتعارض عناصر أخرى من القانون مع موقف إيلون ماسك المزعوم باعتباره "مطلق حرية التعبير".