رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جهاز طبي بحجم عملة معدنية صغيرة يكشف أدق أسرار الصحة!

جهاز طبي جديد
جهاز طبي جديد

جهاز طبي جديد بحجم عملة معدنية صغيرة، ابتكره العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم ارتداؤه أو لصقه على الجلد أن يخبرنا عن مقدار صحة صاحبه، ومدى تعبه وأكثر من ذلك - كل ذلك أثناء وضعه في دائرة صغيرة على ذراعه.

يمكن للجهاز الجديد، الذي ابتكره مهندسون في جامعة كاليفورنيا سان دييغو، مراقبة مجموعة متنوعة من المقاييس الصحية باستمرار مع علم مالكه بالكاد بوجودها.

قدرات الجهاز الجديد

يمكن لـ جهاز طبي الجديد تتبع مستويات الجلوكوز والكحول والدم معًا وفي نفس الوقت، وهذه التقنيات موجودة بالفعل، لكنها غير عملية. يمكن لأجهزة مراقبة الجلوكوز المستمرة فحص سكر الدم لدى الأشخاص، على سبيل المثال، ولكن ليس هذا فقط، حيث تميل نسبة اللاكتات في الدم إلى القياس عن طريق سحب دم الأشخاص أثناء التمرين.

وقال جوزيف وانج، أحد مؤلفي البحث الجديد، ومبتكري جهاز طبي إنه يعمل "كمختبر كامل على الجلد"، وبالتالي يمكن أن يسمح للعلماء بفحص مجموعة متنوعة من الأشياء في وقت واحد والبحث عن كيفية ارتباطها ببعضها البعض، وقال "إنه قادر على قياس المؤشرات الحيوية المتعددة باستمرار في نفس الوقت، مما يسمح للمستخدمين بمراقبة صحتهم وعافيتهم أثناء قيامهم بأنشطتهم اليومية".

الجهاز الصغير بحجم مجموعة من العملات المعدنية الصغيرة ويلتصق بالجلد برقعة من الإبر الصغيرة، كل واحدة منها يبلغ عرضها خمس شعرة الإنسان. يقول العلماء إن هذه الإبر تخترق الجلد برفق شديد وتستشعر الجزيئات في السائل المحيط بالخلايا.

يقول الباحثون إنه يستخدم تلك المستشعرات لجمع المعلومات حول ما يحدث لأجساد الناس وإرسال ذلك إلى تطبيق الهاتف الذكي.

عند الانتهاء، يمكن إخراج رقعة الإبرة الدقيقة ورميها بعيدًا، حيث يمكن بعد ذلك تبديلها في العلبة الإلكترونية القابلة لإعادة الاستخدام، والتي بدورها يمكن شحنها.

واختبر الباحثون المعدات على خمسة أشخاص، الذين مارسوا التمارين، وتناولوا وجبة وشربوا النبيذ. ثم أجرى العلماء قياسات لنسبة السكر في الدم ومستويات الكحول ولاكتات الدم وقارنوها بالمعدات التقليدية للقيام بذلك.

تم وصف البحث في ورقة بحثية جديدة بعنوان "مصفوفة إبرة مجهرية متكاملة يمكن ارتداؤها من أجل المراقبة المستمرة للعديد من المؤشرات الحيوية في السائل الخلالي".