رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بدون إجازة رقابة..

ضبط مكتب فني يستقطب الشباب والفتيات من راغبي التمثيل لتصوير فيديوهات بالجيزة

ضبط مكتب إنتاج فني
ضبط مكتب إنتاج فني بالجيزة

نجحت أجهزة وزارة الداخلية بالإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة، في ضبط شخص لاتهامه بإدارة مكتب إنتاج فنى دون ترخيص بدائرة قسم شرطة العجوزة بمديرية أمن الجيزة.

حماية حقوق الملكية الفكرية

جاء ذلك بعدما أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة قيام (أحد الأشخاص) بإنشاء وإدارة مكتب إنتاج فنى كائن بدائرة قسم شرطة العجوزة بالجيزة "دون ترخيص"، واستقطاب الشباب والفتيات وتصوير مقاطع فيديو دون إجازة رقابية، مستخدمًا معدات تصوير وأجهزة حاسب آلى محمل عليها مصنفات سمعية وبصرية غير مجازة رقابيًا بالمخالفة للقانون.

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة تم استهداف مقر المكتب المشار إليه تم ضبط المدير المسئول، مقيم بدائرة قسم شرطة الأهرام بمديرية أمن الجيزة، وبتفتيش مكونات المكتب فى حضوره تم ضبط وحدة مونتاج تحتوى على "2 هارد ديسك محمل عليهما برامج وتطبيقات حاسب آلي مقلدة ومنسوخة وبرامج مونتاج منسوب صدروها لعدة شركات دون الحصول على تصريح من أصحاب الحقوق المادية والأدبية – مجموعة من الفيديوهات المصورة دون إجازة رقابية لراغبي التمثيل من مختلف الأعمار والأجناس" – كاميرا ديجتال محمل عليها مجموعة من الفيديوهات لراغبي التمثيل من مختلف الأعمار والأجناس.

وبمواجهته أمام ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الجيزة، بما ورد من معلومات وما أسفرت عنه التحريات والضبط والتفتيش أقر بأنه المدير المسئول، وارتكابه المخالفات بالمشاركة مع صاحب المكتب بقصد تحقيق الربح المادى، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما جرائم التعدي على حقوق الملكية الفكرية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

يعاقب القانون المصري على انتهاك وسرقة الملكية الفكرية، لردع أي شخص أو مؤسسة تحاول الاستيلاء وسرقة فكرة ما يمتلكها شخص آخر أو مؤسسة أخرى، وقد تضمنت مواد قانون حقوق الملكية الفكرية، المواد التي تناهض انتهاك تلك الملكية.

طبقا للمادة رقم 181 من قانون حماية حقوق الملكية، يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب أحد الأفعال الآتية:

عقوبة سرقة الأفكار

- طرح أي عمل مصنوع للتداول بأي صورة من صور التداول المختلفة، كالبيع أو الإيجار أو غيرها، دون الحصول على إذن كتابي من المؤلف أو صاحب الحق.

- تقليد إحدى الأعمال المصنوعة وعرضها للتداول أو البيع أو تصديرها للخارج مع العلم بكونها مقلدة.

- القيام بنشر إحدى الأعمال المصنوعة المبتكرة عبر الإنترنت أو غيرها من وسائل النشر المختلفة، دون الحصول على إذن كتابي مسبق من المؤلف أو صاحب العمل.

- التصنيع أو التجميع أو الاستيراد بغرض البيع أو التأجير لأي جهاز أو وسيلة أو أداة مصممة أو معدة للتحايل على حماية تقنية يستخدمها المؤلف أو صاحب الحق المجاور كالتشفير أو غيره.

- الإزالة أو التعطيل أو التعييب بسوء نية لأية حماية تقنية يستخدمها المؤلف أو صاحب الحق المجاور كالتشفير أو غيره.

- الاعتداء على أي من الحقوق الأدبية أو الحقوق المالية للمؤلف أو صاحب العمل.