رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هيئة الأوقاف تعد قائمة سوداء بالمخالفين للوقف الخيري

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

أكدت هيئة الأوقاف المصرية، أن مال الوقف هو مال الله وحق لما أوقف له لا يسقط بالتقادم وتحذر من المماطلة في أداء حقه وأنها تعد قائمة سوداء بالمعتدين على أي وقف أو المعطلين لتنفيذ أي حكم لصالحه والمتقاعسين عن أداء حقه عليهم.

وأضافت الهيئة، في تدوينة للدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على حسابه الشخصى بموقع "تويتر"، أنها ستستخدم كل صلاحياتها القانونية في تحصيل مستحقات الوقف وحقوقه وتهيب بجميع المتعاملين مع هيئة الأوقاف بسرعة أداء التزاماتهم تجاه مال الوقف وسداد ما على أى منهم من مستحقات إيجاريه أو تمليكية، حيث إنها بصدد إعلان قائمة مفصلة بالمتقاعسين عن السداد.

وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، في وقت سابق تحقيق هيئة الأوقاف المصرية رقما قياسيا جديدا في الأرباح والإيرادات، قائلا: "الحمد لله رب العالمين لقد حققت هيئة الأوقاف المصرية رقما قياسيا جديدا في الفترة من 1 يوليو 2021 حتى الخميس 28 أبريل الجارى". 

وتابع وزير الأوقاف عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "أى في 10 أشهر صافي أرباح وإيرادات بلغت مليارًا وستمائة مليون جنيه، وهو أعلى محصلة أرباح في هذه الفترة منذ إنشاء الهيئة".

وحذرت وزارة الأوقاف أصحاب النفوس الضعيفة من استغلال العامة والبسطاء في إيهامهم بمحاولة القدرة على التوظيف بالأوقاف وإنجاحهم في الاختبارات التي ستعقد قريبًا، مشددة على المعايير التي تتخذها في أنشطتها لتوخي العدالة، سواء في جميع المسابقات سواء كانت للتوظف أم الإيفاد والابتعاث، وذلك من خلال مقاييس واضحة وشفافة ومعلنة معتمدة على ضوابط محددة وواضحة.

وتنتهى وزارة الأوقاف، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، من فرز أوراق المتقدمين لمسابقة التعاقد مع 1000 وظيفة إمام وخطيب ومدرس و1000 وظيفة عامل، وذلك بالمساجد التابعة لوزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية.

وبلغ عدد المتقدمين لشغل وظيفة إمام وخطيب ومدرس 15 ألفا و988 متقدما، بينما بلغ عدد المتقدمين لشغل وظيفة عامل 196 ألفا و694 متقدما، حيث تم فتح باب التقديم خلال الفترة من 15 فبراير حتى 2 مارس الماضي، ولمدة 24 ساعة يوميا أي بواقع 360 ساعة تقديم، حيث تم التقديم إلكترونيا على موقع البوابة https://jobs.caoa.gov.eg/، وتضمن الإعلان الوصف الوظيفي والشروط المطلوبة للشغل.

يذكر أن المادة رقم 12 من قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016 نصت على أن: يكون التعيين بموجب قرار يصدر من رئيس الجمهورية، أو من يفوضه، على أساس الكفاءة والجدارة، دون محاباة أو وساطة، من خلال إعلان مركزي على موقع بوابة الحكومة المصرية متضمنًا البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين.

فتح باب التقدم لمراكز الثقافة الإسلامية 

قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ‏فتح باب التقدم لمراكز الثقافة الإسلامية ومراكز إعداد محفظي القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف ١٥ مايو المقبل.

كما قرر التوسع في فتح هذه المراكز على مستوى الجمهورية والاستفادة بأوائل خريجي مراكز الثقافة الإسلامية في مجال الدعوة وأوائل مراكز إعداد المحفظين في مجال تعليم القرآن الكريم.

 تأشيرات الحج هذا العام للعاملين بالأوقاف

وأصدر وزارة الأوقاف، بيان هام بشأن تأشيرات الحج هذا العام للعاملين بالأوقاف، في إطار ما أكدت عليه اللجنة العليا للحج بأنه لا حج على نفقة الدولة هذا العام، وتأكيد وزارة الأوقاف على ذلك والتزامها به، وبأنه لا حج على نفقة الوزارة تحت أي مسمى، من حيث أن الحج إنما هو فرض على المستطيع بدنيا وماليا، وأنه لا تثريب على غير المستطيع، وأن أبواب الرحمة واسعة.

وأعلنت وزارة الأوقاف، عن حصتها في تأشيرات هذا العام على النحو التالي: 

أولا: تأشيرات الحج العادية (غير الإشرافية) وعددها خمس تأشيرات ويتم التقدم لها بالضوابط التالية: 

- أن يكون المتقدم من العاملين بالأوقاف المعينين المثبتين على درجة مالية بها أو بأي من الجهات التابعة لها، ولم يسبق له أداء الحج نهائيا من قبل من خلال الوزارة ولا من غيرها، أي: أنه يتقدم لحج الفريضة. 

_ أن يتحمل المتقدم جميع تكاليف حجه كاملة، علما بأن هذه التأشيرات ستنفذ من خلال إحدى شركات السياحة، ويتحمل الحاج كامل المبلغ الذي تحدده الشركة. 

- في حالة كون المتقدمين خمسة فأقل سيتم قبولهم فورا، وحال زيادة عدد المتقدمين عن خمسة سيتم عمل قرعة بينهم  مع تخصيص ثلاث تأشيرات للأئمة واثنتين لغيرهم من العاملين بالأوقاف، ويتم اختيارهم جميعا بالقرعة من بين المتقدمين.

- يتعهد الإمام أو أي من القيادات الدينية بالوزارة من المتقدمين بقيامه بأداء الجانب التوعوي والتثقيفي فيما يتصل بفقه الحج متطوعا خلال مدة أدائه للفريضة حال تكليف الوزارة له بذلك.

-  يتعهد المتقدم بدفع كامل المبلغ الذي تحدده شركة السياحة التي ستنفذ التأشيرات فور قبوله وإعلامه. 

- على الراغبين في ذلك ملء النموذج المرفق في موعد أقصاه الخميس القادم الموافق ٥ مايو الساعة الثالثة عصرا على الرابط التالي وفق النموذج المرفق نموذج (١): https://forms.gle/HSajkXVE11hbYk4E9

ثانيا: بالنسبة للتأشيرات الإشرافية لأداء مهام التثقيف الفقهي والرد على أسئلة الحجاج فيما يتصل بشئون الحج، وهي مخصصة للأئمة المعينين بالأوقاف ومن في حكمهم من المفتشين والقيادات الدينية والواعظات المعتمدات من الواعظات المعينات بالوزارة والواعظات المتطوعات من خريجي أكاديمية الأوقاف.