رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منظمة الصحة العالمية تكشف العدد الحقيقي لوفيات كورونا

كورونا
كورونا

تقول منظمة الصحة العالمية إن معظم وفيات كورونا الزائدة تتركز في جنوب شرق آسيا وأوروبا والأمريكتين، وكشفت أرقام جديدة صادرة عن المنظمة أن ما يقرب من 15 مليون شخص لقوا حتفهم نتيجة جائحة كورونا حول العالم.

تقديرات منظمة الصحة العالمية

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بوباء كورونا بين 1 (يناير) 2020 و31 (ديسمبر) 2021 كان حوالي 14.9 مليون – 13% أكثر من المتوقع في العادة خلال فترة عامين.

وتُحسب الوفيات الزائدة على أنها الفرق بين عدد الوفيات التي حدثت والعدد المتوقع في غياب الوباء، بناءً على بيانات من السنوات السابقة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "لا تشير هذه البيانات الواقعية إلى تأثير وباء كورونا فحسب، بل تشير أيضًا إلى حاجة جميع البلدان إلى الاستثمار في أنظمة صحية أكثر مرونة يمكنها الحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية أثناء الأزمات، بما في ذلك المعلومات الصحية الأقوى أنظمة."

وتعتقد الوكالة أن العديد من البلدان قللت من عدد الأشخاص الذين ماتوا من Covid، حيث تم الإبلاغ عن 5.4 مليون فقط بشكل عام.

قالت منظمة الصحة العالمية إن معظم الوفيات الزائدة (84 في المائة) تتركز في جنوب شرق آسيا وأوروبا والأمريكتين، بينما تتركز حوالي 68 في المائة من الوفيات الزائدة في 10 دول فقط على مستوى العالم.

كما وجد أن البلدان المتوسطة الدخل مسؤولة عن 81 في المائة من 14.9 مليون حالة وفاة زائدة (53 في المائة في البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى و28 في المائة في البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى) خلال فترة الـ 24 شهرًا، مع ويمثل كل من البلدان المرتفعة الدخل والمنخفضة الدخل 15 في المائة و4 في المائة على التوالي.

كما تم الكشف أن عدد الوفيات العالمية أعلى بين الرجال (57 في المائة) من النساء (43 في المائة)، وأعلى بين كبار السن.

وقد خرجت التقديرات من تعاون عالمي مدعوم بعمل المجموعة الاستشارية الفنية لتقييم الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، وتتكون هذه المجموعة من العديد من الخبراء الرائدين في العالم، الذين طوروا منهجية مبتكرة لتوليد تقديرات الوفيات القابلة للمقارنة حتى في حالة عدم اكتمال البيانات أو عدم توفرها.