رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز 7 تصريحات أثارت الجدل لـ المستشار أحمد الزند

المستشار أحمد الزند
المستشار أحمد الزند

انتشرت، خلال الساعات الماضية، أخبار عن وفاة المستشار أحمد الزند، رئيس نادي القضاة الأسبق، ووزير العدل الأسبق، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

زوجة المستشار أحمد الزند: زوجي بصحة جيدة ونقضي إجازة العيد في طنطامن 

من جانبها، نفت زوجة المستشار أحمد الزند، رئيس نادي القضاة الأسبق، ووزير العدل الأسبق، ما تردد من شائعات عن وفاته، مؤكدة أنه بصحة جيدة وأنهم يقضون إجازة العيد في منزله بطنطا.

يذكر أن المستشار أحمد الزند، عرف بتصريحاته المثيرة للجدل، أثناء توليه منصبي وزير العدل، ورئيس نادي القضاة، وخلال السطور التالية يرصد “النبأ” 7 تصريحات أثارت الجدل للمستشار أحمد الزند..

1. «إنشاله يكون نبي صلي الله عليه وسلم استغفر الله العظيم»

حل وزير العدل ضيفًا على الصحفي حمدي رزق في برنامج الأخير «نظرة» على قناة «صدى البلد»، مساء الجمعة، 11 مارس 2016. 

وفي خضم حديثه عن من انتهكوا خصوصية عائلته وقدم تجاههم بلاغات قال: «إذا لم يكن هؤلاء قد خلق السجن من أجلهم أمال السجون اتعملت عشان مين؟»، ليسأله «رزق»: «تسجن صحفيين؟»، ليرد «الزند»: «إنشاله يكون نبي صلى الله عليه وسلم استغفر الله العظيم يا رب، المخطئ أيًا كان صفته»

2. «احنا الأسياد وغيرنا العبيد»

قال «الزند» في تصريحات لقناة «الفراعين»، ردًا على حرق صور بعض القضاة من قبل أنصار جماعة الإخوان المسلمين: «لن نفرط في حقوق أي قاض أونصمت أمام أي إهانة، وأي خروج عن المألوف على الثوابت القضائية لن يمر بسهولة.. إحنا على أرض هذا الوطن (القضاة) أسياد وغيرنا هم العبيد».

3.المصري يعيش بـ “2 جنيه في اليوم”

«نحن لا نخاف ولن يرهبنا أحد، وعندنا عبقرية المكان والزمان، والمصري الذي لو أعطيته أموالا يصرف 2000 جنيه ولو مش معاه يقدر يعيش بـ 2 أو 3 جنيه في اليوم، ولا يفرق معاه ومفيش مشكلة إطلاقا»، جاء ذلك خلال حواره مع برنامج «البيت بيتك» من شرم الشيخ على قناة TEN، أطلقه في نوفمبر 2015، ونالته كثير من الانتقادات بسببه، فيما تطرق بعض المنتقدين لرواتب القضاة معتبرين التصريح “مستفز”

4. «نفرض ضريبة أمن 20 جنيها»

«نفرض ضريبة أمن على القادرين، محدش يقولي طب وبتوع العشوائيات، رغم إن بتاع العشوائيات ده يا حبيبي عندة 25 عيل بيجيبوله في اليوم 3-4  آلاف جنيه شحاتة وبيع مناديل، لا أنا هقول على الناس اللي بيحبوا البلد»، تصريح آخر أثار جدل كبير أطلقه «الزند»، أثناء حلوله ضيفًا على برنامج «على مسؤوليتي» للإعلامي أحمد موسى، في فبراير 2015.

واقترح «الزند» أن تكون ضريبة الأمن 20 جنيهًا.

5.. الغوغاء والعامة 

لم يكن موقف خريجي كلية الحقوق هو المرة الأولى التي يستخدم فيها المستشار «الزند» وصف «غوغاء»، فكان قد استخدمها قبلها ببضعة أشهر، إبان ثورة 25 يناير، حين وصف المشاركين في الثورة بـ«الغوغاء والعامة»، قبل أن يتراجع حينما سقط نظام مبارك، ليؤكد أن تصريحه فُهم بشكل خاطئ.

6. «عدم تعيين أوائل الحقوق قضيتي ودونها الموت»

وسبق دفاع «الزند» عن تعيين أبناء القضاة، قول آخر له علاقة بالتعيين في القضاء أيضًا، إلا أنه احتوى هجومًا على أوائل خريجي كليات الحقوق، الذين تظاهروا أمام دار القضاء العالي للمطالبة بالتعيين في النيابة العامة. 

وقال «الزند»، خلال اجتماع الجمعية العمومية لمحكمة استئناف القاهرة، في سبتمبر 2011: «المستشار حسام الغريانى، رئيس محكمة النقض، رئيس مجلس القضاء الأعلى، استقبل المتظاهرين الغوغاء الذين يسبون القضاء ورموزه فى مكتبه، وعدم تعيينهم فى النيابة قضيتى، ودونها الموت».

7. من يُهاجم أبناء القضاة هم الحاقدون والكارهون ممن يرفض تعيينهم، وسيخيب آمالهم، وسيظل تعيين أبناء القضاة سنة بسنة ولن تكون قوة في مصر تستطيع أن توقف هذا الزحف المقدس إلى قضائها»، تصريح أطلقه «الزند»، رئيس نادي القضاة، آنذاك، في مارس 2013، بعد انتقادات طالت تعيين أبناء القضاة في مجال آبائهم، خلال اللقاء الذى عقده مع عدد من قضاة المنوفية بنادى القضاة.

وامتدت مساندته لتعيين أبناء القضاة في السلك القضائي إلى دعوة أعضاء النادى لتحرير توكيلات للمستشار القانوني، لرفع دعاوى قضائية، تطلب تعيين أبناء القضاة الحاصلين على تقدير مقبول للعمل في القضاء، حيث يتطلب الالتحاق بالسلك القضائي حصول المتقدم على تقدير جيد على الأقل.