رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيسة المفوضية الأوروبية: نعمل على تجنيد قدراتنا الاقتصادية ضد روسيا

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، إن أوروبا  تعمل على تجنيد قدراتها الاقتصادية ضد روسيا، حيث جرى اعتماد 5 موجات من العقوبات، أثرت إلى حد كبير على الاقتصاد الروسي.

وأضافت - في كلمة خلال مؤتمر صحفي عقد في ختام أعمال اجتماع المانحين بوارسو - "اقترحنا أمس موجة سادسة من العقوبات تتضمن منع استيراد النفط الروسي، مما يؤدي إلى تدمير الأموال التي كرسها بوتين لهذه الحرب التي قرر أن يبدأها وبالتالي عليه أن يدفع ثمنها".

وتابعت أورسولا: "اجتمعنا اليوم بهدف واضح هو دعم الشعب الأوكراني الشجاع، فهم يحاربون المعتدي ويدافعون عن حريتهم كما أننا ندافع عنهم"، وفقا لما أوردته قناة (الحرة) الأمريكية.

وأكدت أن الشعب الأوكراني دفع فاتورة "الحرب الروسية" عن طريق التضحية بحياته كل يوم، وتابعت "منذ بداية الاجتياح خصصنا مساعدات أوروبية لدعم أوكرانيا  على المستوى الاقتصادي والإنساني لدعم الميزانية الأوكرانية، والشعب البولندي قام بأمور هامة في هذا الإطار".

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم هذه الجهود عبر تخصيص 3.5 مليار دولار لمساعدة اللاجئين، كما كان هناك تعهد الأسبوع الماضي بتخصيص 1.8 مليار دولار للاجئين داخل أوكرانيا.

وشددت على أنه يجب التركيز على إعادة بناء أوكرانيا، حيث تحتاج الحكومة الأوكرانية شهريا 5 مليارات يورو لدفع الأجور وتمويل الخدمات الأساسية.

بايدن يعتزم التشاور مع مجموعة السبع لفرض عقوبات جديدة على روسيا

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن أمس الأربعاء،  اعتزامه إجراء مشاورات مع الحلفاء داخل مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى بشأن فرض مزيد من العقوبات على روسيا.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، عن خطة يعتزم الاتحاد الأوروبي أن يتبناها من أجل حظر واردات النفط الروسي تدريجيا بحلول نهاية العام، وذلك ضمن أحدث حزمة عقوبات يفرضها التكتل ضد موسكو.

وأضاف بايدن: "سأتحدث هذا الأسبوع مع أعضاء مجموعة السبع  حول ما سنفعله وما لن نفعله، ونحن دائما منفتحون على فرض عقوبات إضافية".

وإلى جانب الولايات المتحدة، تضم المجموعة كندا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا واليابان.

وهذه الدول أعضاء أيضا في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، باستثناء اليابان.

وفرضت الولايات المتحدة ومجموعة السبع وحلفاء آخرون عقوبات صارمة على روسيا  بسبب غزوها لأوكرانيا في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي.