رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير استخباراتي يكشف حقيقة الخسائر الروسية في أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

في الوقت الذي يوجه فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيزه بمنطقة دونباس في أوكرانيا، فقد زعمت حكومة المملكة المتحدة أن روسيا "اضطرت إلى دمج وإعادة نشر الوحدات المستنفدة" التي سئمت بالفعل من هجمات موسكو الفاشلة بالقرب من كييف.

في تحديث استخباراتي أمس السبت، أشارت وزارة الدفاع البريطانية إلى أن الكرملين يسعى إلى "تصحيح" القضايا التكتيكية واللوجستية التي أعاقت غزو أوكرانيا حتى الآن.

وقالت وزارة الدفاع إن موسكو تأمل في تحقيق ذلك من خلال "تركيز القوة القتالية جغرافيًا وتقصير خطوط الإمداد وتبسيط القيادة والسيطرة".

لكنها زعمت أن قوات بوتين "لا تزال تواجه تحديات كبيرة" وأن "أوجه القصور في التنسيق التكتيكي الروسي لا تزال قائمة".

العديد من الوحدات التي أعيد انتشارها في هجوم موسكو الشرقي "تعاني من ضعف الروح المعنوية"، في حين أن "الافتقار إلى المهارات على مستوى الوحدة والدعم الجوي غير المتسق جعل روسيا غير قادرة على الاستفادة الكاملة من قوتها القتالية، حتى على الرغم من التحسينات المحلية".

يبدو أن تقييم المملكة المتحدة يعكس المعتقدات في واشنطن بأن قوات بوتين لم تحقق سوى مكاسب طفيفة في دونباس في الشهر منذ أن أعلنت روسيا أنها ستركز قوتها العسكرية في المنطقة الشرقية، بعد الانسحاب من شمال أوكرانيا.

بينما تحاول القوات الروسية التحرك شمالًا خارج مدينة ماريوبول المدمرة، من أجل التقدم على القوات الأوكرانية من الجنوب، كان تقدمهم "بطيئًا وغير منتظم وبالتأكيد ليس حاسمًا، وبسبب صلابة المقاومة الأوكرانية جزئيًا، تعتقد الولايات المتحدة أن الروس متأخرون عدة أيام عن تحقيق أهدافهم.

تصريحات وزارة الدفاع الأوكرانية

من جانبها زعمت وزارة الدفاع الأوكرانية أن 14 هجومًا روسيًا قد تم صدها في دونيتسك ولوهانسك خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث لم تحقق موسكو "نجاحًا" في محاولاتها للسيطرة على ثلاث مناطق مستهدفة.

وعلى الأرض، دمرت الهجمات الروسية مدرستين و20 منزلًا في روبيزني وبوباسنا، في وقت يسإجلاء المدنيين يستمر فيه الإجلاء على الرغم من الوضع الصعب. قال مسؤول محلي إن القوات الروسية أطلقت النار على حافلتين أرسلتا لإجلاء المدنيين من مدينة بوباسنا يوم الجمعة.