رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كوكب الزهرة يقترب من المشتري لحد الاصطدام

لقاء كوكب المشترى
لقاء كوكب المشترى بكوكب الزهرة

من المقرر أن يظهر كوكب الزهرة على بعد 0.2 درجة فقط جنوب كوكب المشتري في أقرب لقاء منذ عام 2016، حيث سيظهر ألمع الكواكب في السماء كما لو أنهما يتصادمان تقريبًا إذا نظرت إلى الأعلى في اللحظة المناسبة في نهاية هذا الأسبوع.

ووفقًا لموقع علم الفلك EarthSky، سيظهر كوكب الزهرة بمقدار 0.2 درجة فقط - أقل من قطر القمر الكامل - جنوب كوكب المشتري في أقرب اقتران كوكبي، وستظل الكواكب في الواقع على بعد ملايين الأميال ولكن من الأرض ستظهر كما لو أنها تتلامس أو تتصادم تقريبًا.

يقول خبراء الفضاء إن من استيقظوا مبكرًا يمكنهم التقاط المشهد النادر إذا نظروا شرقًا إلى شروق الشمس في صباح يوم السبت 30 أبريل والأحد 1 مايو.

من المتوقع أن يحدث أقرب لقاء بين الكوكبين في الساعة 7 مساءً بالتوقيت العالمي (جرينتش)، يوم السبت قبل أن تبدأ الكواكب في الزحف بعيدًا عن بعضها البعض مرة أخرى في اليوم التالي.

سيكون هذا أقرب كوكب ظهر منذ أغسطس 2016، وفقًا لموقع علم الفلك Space، ومن المتوقع أن يكون الاقتران التالي في مارس 2023.

تصريحات علمية حول لقاء الكوكبين 

وقالت البروفيسور لوسي جرين، أستاذة الفيزياء في جامعة كوليدج لندن ورئيسة مراقبي النجوم في جمعية علم الفلك، لموقع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي: "إنه أمر مثير للغاية لعلماء الفلك وهي حقًا فرصة رائعة للناس للخروج وإلقاء نظرة على المشهد الذي يبدو مذهلا."

واقترح العالم العثور على بقعة عالية ومراقبة وجود بقعتين ساطعتين مبهرتين قريبين جدًا من بعضهما في الأسفل في السماء بالقرب من الأفق.

واضافت عالمة الفضاء البريطانية: "الكواكب ستختلف في سطوعها"، حيث أوضحت "كوكب الزهرة أكثر إشراقًا من كوكب المشتري؛ لذا سيبدو ساطعًا بشكل مذهل عندما تراه، وسيكون كوكب المشتري أكثر خفوتًا، حوالي سدس سطوع كوكب الزهرة".

ورغم الاقتراب الشديد بين الكوكبين وغيرهما من الكواكب السيّارة، إلا أنه أمر معتاد عندما يتعلق الأمر بالفضاء، وحركة الكواكب في مسارات مُتعددة، لا يمكن أن تتداخل، وإنما قد تقترب لحد الاصطدام بينهما.