رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا ترفض الحكومة صرف منحة لأصحاب المعاشات في الأعياد؟

سر عدم استجابة الحكومة
سر عدم استجابة الحكومة لمطلب صرف منحة لأصحاب المعاشات

مع قرب كل مناسبة، يكرر أصحاب المعاشات مطالبهم الخاصة بصرف منحة لهم، في المناسبات كعيد الفطر، والأضحى وقبل دخول المدارس، وذلك على غرار الموظفين والعاملين بالدولة.

فلا يترك  الاتحاد العام لأصحاب المعاشات برئاسة عبدالله أبوالفتوح، أي مناسبة إلا ويبعث قبلها خطاب بعلم الوصول لكل من رئيس الحكومة الدكتور مصطفى، مدبولي، رئيس الحكومة، وكذلك رئيس هيئة التأمينات، اللواء جمال عوض، يناشدهم صرف منحة، مراعاة لظروف أسرهن المالية.

ورغم كل هذه المخاطبات، لعل آخرها كانت قبل عيد الفطر 2022، إلا أنه عادة لا يتم الرد عليها؛ الأمر الذي انتقده الأمين العام لاتحاد المعاشات، منير سليمان.
وقال سليمان في تصريح ل "النبأ" أن آخر ما وصلنا، هى أن الحكومة ترفض صرف المنحة لعدم وجود رصيد لأصحاب المعاشات، مضيفا ولكن نحن نؤكد كأصحاب المعاشات أن تكون هذه المنحة من صندوق التأمينات الخاص بأموالنا.

ولا يقتصر الأمر على الخطابات فقط، ولكن كان أوصت الجمعية العمومية لاتحاد أصحاب المعاشات في آخر اجتماع لها، بعدد  من المطالبات، أبرزها صرف منحة في عيد الفطر.

مطالب الجمعية العمومية

وكان الاتحاد العام لاتحاد أصحاب المعاشات، عقد جمعية عمومية، بمقر الاتحاد بحزب التجمع.

حضر الجمعية، ممثلي النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية، ورئيس الاتحاد عبدالله أبو الفتوح، والأمين العام للاتحاد، منير سليمان، ورئيس حزب التجمع، سيد عبدالعال، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع عاطف مغاوري، ومارسيل سمير عضو محلس النواب، بالإضافة إلى الدكتورة منى مينا، عضو محلس نقابة الأطباء السابق.


وخرجت الجمعية العمومية بعدد من القرارات،  وهى:-

1- مطالبة رئيس الجمهورية بصرف علاوة غلاء معيشة بسبب العلاوة السنوية، وذلك للتغلب على موجة ارتفاع الأسعار.

2- مطالبة الحكومة بصرف منحة شهر معاش في المناسات الدينية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم من عائد أموال المعاشات.


3-رفع الحد الأدنى للمعاشات على أن يكون 2400 جنيه  بدلا من 900جنيه.

4- مناشدة رئيس المحكمة الدستورية بسرعة الفصل في القضايا  الخاصة بأصحاب المعاشات ومنها الحد الأدنى، وكذلك فروق العلاوات في بعض الدعاوى.