رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خلال أسبوعين.. تحذيرات من 3 مضادات حيوية مغشوشة بالأسواق

3 مضادات حيوية تمنع
3 مضادات حيوية تمنع خلال أسبوعين بسبب الغش

3 منشورات أصدرتهم هيئة الدواء المصرية خلال أسبوعين، تحذر فى كل منشور منهم من وجود عبوات مغشوشة من أحد حقن المضادات الحيوية الشهيرة، المنتشر تداولها، فيما أعلنت الهيئة فى نفس الفترة، عن ضبط مصنع بمحافظة القليوبية، يعمل على تصنيع أدوية وحقن مضاد حيوية مغشوشة.

البداية كانت مع مستحضر “UNICTAM 1500 VIALS”، وهو عبارة عن حقن مضاد حيوى، أصدرت هيئة الدواء المصرية منشور رقم 9 لسنة 2022، حذرت فيه من وجود تشغيلات مغشوشة منه، وطالبت بضبط وتحريز تلك العبوات.

وبعد ذلك طالبت شكة المهن الطبية التى تنتج المستحضر، طالبت الصيادلة بارجاع كل العبوات الموجودة لديهم فى الصيدليات من المستحضر المذكور، بعد انتشار العبوات المغشوشة منه، وذلك للتأكد من سلامة تلك العبوات.

لم تنته أزمة غش دواء يونيكتام، حتى ظهرت عبوات مغشوشة من حقن سفترياكسون المضاد الحيوى الشهير واسع الانتشار، وأصدرت هيئة الدواء المصرية منشور رقم 11 لسنة 2022 لضبط وتحريز العبوات المغشوشة من مستحضر سفترياكسون 1000 مجم حقن، تصنيع شركة فاركو لصالح شركة نوفارتس.

منشور غش سفترياكسون

وبعد أيام قليلة كان تحذير جديد من هيئة الدواء المصرية، فى منشور رقم 12 لسنة 2022، كشفت فيه عن عبوات مغشوشة من زوراكسون xoraxon، حقن مضاد حيوى 1 جم، وطالبت بسحب العبوات المغشوشة.

سفترياكسون

وأشارت الهيئة فى منشورها، أن الدواء الأصلى من انتاج شركة المهن الطبية للأدوية، والعبوات المغشوشة تحمل أرقام تشغيلات 212584-212160-212588-211801-212126.   للاطلاع على منشور غش الدواء 2022-منشور-دوري-رقم-12-لسنة.

حقن زوراكسون xoraxon

وعقب الكشف غش حقن يونيكتام، ضبطت هيئة الدواء المصرية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بؤرة غش تصنيع مستحضرات مضادات حيوية (يونيكتام حقن)، وتم ضبط القائمين عليها.

أدوية مغشوشة

وقالت الهيئة فى بيان لها ان معلومات وردت عن قيام بعض الأفراد بتعبئة الحقن بمادة مجهولة بطريقة بدائية في أحد الأماكن السكنية والتي تعمل متخفية في أوقات متأخرة من الليل، وتم مداهمة المكان فجر اليوم بالتعاون والتنسيق مع مباحث التموين، وبحضور رجال النيابة العامة.

وتمكنت الحملة من ضبط كميات ضخمة من مواد التعبئة والتغليف والنشرات والمواد المستخدمة في التصنيع المغشوش، والتي كان مزمع بيعها في الأسواق، والتي أثبت فحصها أنها مخالفة لكافة ضوابط تصنيع الأدوية بما له الأثر البالغ في الإضرار بصحة وحياة المواطنين.