رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للحد من انتشار الأمراض..

تكثيف أعمال الرش لمقاومة البعوض والحشرات بالدقهلية

شريف مكين وكيل صحة
شريف مكين وكيل صحة الدقهلية

قال الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، في بيان اليوم الأحد، إنه في إطار الاستعدادات لعيد الفطر المبارك قامت الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المتوطنة وإدارة مكافحة ناقلات الأمراض وبالتنسيق مع الوحدات المحلية ورؤساء مجالس المدن والأحياء، بتنفيذ حملات مقاومة البعوض والحشرات بالإضافة للمكافحة الأرضية لأماكن توالد البعوض وفقًا لخطة موضوعة مُسبقا لمنع والحد من انتشار الأمراض. 

وأكد وكيل الوزارة، توفير المتطلبات اللازمة لتنفيذ خطة مقاومة الحشرات من أجهزة الرش والمبيدات المطلوبة، وتجري إدارة مكافحة ناقلات الأمراض أعمال الرش والمكافحة الأرضية للاماكن الإيجابية لتوالد البعوض بالمناطق والأحياء في المدن والمراكز والقرى المجاورة اعتبارًا من الأول من شهر مايو وحتى نهاية يناير من كل عام، للقضاء على هذه الحشرات التي تتسبب في العديد من الأمراض المعدية بواقع مرتين يوميًا، إحداهما قبل الشروق والأخرى قبل الغروب للقضاء على الحشرات والبعوض؛ حيث يتم استهداف البعوض بالاجهزة المحمولة على السيارات ويتم استهداف أماكن التوالد بالرشاشات المحمولة على الظهر. 

كما أشار إلى أنه يتم الرش حسب خطوط السير للأماكن المزدحمة بالسكان والتي يزيد بها الشكاوى.

الأمراض المتوطنة

يعود مصطلح المرض المتوطن إلى حالة مرضية محتضنة ومستديمة ضمن مجموعة من السكان، دولة أو قارة، دون أي تأثيرات خارجية.

وللمناطق المستوطنة ببعض الأمراض كالملاريا أو مرض النوم الأفريقي أو داء شاغاس كائنات حية ممرضة كالفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات التي تعتبر عوامل مسببة للمرض، كما أن لها ناقل أو حاضن للمرض كالذباب الذي ينقل وينشر المرض بين الناس في تلك المنطقة.

ويقدر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن حوالي نصف سكان العالم يعيشون في مناطق يكونون فيها معرضين لخطر العدوى بالملاريا، وهو متوطن في مناطق واسعة من إفريقيا وأميركا الجنوبية.

ولا توجد الأمراض المتوطنة دائمًا بمستويات عالية، حيث يمكن أن تكون نادرة نسبيًا، والصفة المميزة للأمراض المتوطنة المحلية أنها يمكن دائمًا أن تكون موجودة في الشريحة السكانية التي تسكن هناك.

المرض الوبائي هو المرض الذي ينتشر عبر مناطق واسعة من العالم، ويكون من الصعب السيطرة عليه أو إيقافه، ويصيب عدداُ كبيرًا من السكان، كما أنه ليس محدودًا بعرق معين، أو عادات أو فئة سكانية محددة.

ومن الأمثلة على الأمراض الوبائية: الطاعون الأسود، الجدري، وفيروسات الإنفلونزا الشائعة، وذلك على عكس المرض المتوطن الذي ذكرناه سابقًا والذي ينحصر بمجموعة سكانية معينة تبعًا للعرق أو المنطقة السكانية أو العادات.