رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علميًا.. كيف يغير الحب حياتك للأفضل؟

كيف يغير الحب دماغ
كيف يغير الحب دماغ البشر هرمونيًا؟

هل يمكننا الاستغناء عن الحب؟ لسنوات عديدة، اعتقدت عالمة الأعصاب ستيفاني أورتيغ أن الإجابة كانت نعم. على الرغم من أنها بحثت في علم الروابط البشرية، لم تستطع أورتيج أن تدرك تمامًا أهمية الحب في حياتها.

ولكن بعد ذلك، في عام 2011، عندما كانت تبلغ من العمر 37 عامًا، التقت بجون كاسيوبو في مؤتمر علم الأعصاب في شنغهاي، الذي روّج لمفهوم أن الوحدة الطويلة يمكن أن تكون ضارة بالصحة مثل التدخين، وتعثر العالمان على بعضهما البعض وتزوجا، وأخذت اسمه الأخير، وسرعان ما أصبحوا زملاء في كلية بريتزكر للطب بجامعة شيكاغو (حيث تدير الآن مختبر ديناميكيات الدماغ).

الحب قصة بيولوجية عصبية 

وفي كتابها الأخير تؤكد أورتيج أن الحب قصة بيولوجية عصبية، قادر على إعادة أسلاك الدماغ، حيث يؤدي الحب والحديث مع الحب إلى اندفاع هرمون الدوبامين، ومع الاقتراب أكثر فأكثر يتم تنشيط الخلايا العصبية المرآتية، وهي شبكة من خلايا الدماغ التي يتم تنشيطها عندما تتحرك أو تشعر بشيء ما، وعندما ترى شخصًا آخر يتحرك، وعندما يكون لديك اتصال قوي بشخص ما، يتم تعزيز نظام الخلايا العصبية المرآتية.

وعندما نقع في حب شخص ما، فإن أول ما نلاحظه هو مدى شعوره بالرضا. ذلك لأن الدماغ يطلق الناقلات العصبية التي تشعرك بالسعادة والتي تعزز مزاجنا. عندما نجد الحب يكون مثل الألعاب النارية البيولوجيةن حيث ترتفع معدل ضربات القلب، وترتفع مستويات ما يسمى بهرمون الحب الأوكسيتوسين، مما يجعلنا نشعر بالارتباط، كما ترتفع مستويات هرمون النورابينفرين والناقل العصبي لدينا، مما يجعلنا نفقد مسار الوقت ؛ ترتفع مستويات الأدرينالين لدينا، مما يوسع الشعيرات الدموية في الخدين ويجعلنا متوردين.

وفي الوقت نفسه، تنخفض مستويات السيروتونين، وهو هرمون رئيسي في تنظيم الشهية والأفكار المتطفلة والقلقة. لذلك عندما نكون في حالة حب، قد نجد أنفسنا نأكل بشكل غير منتظم أو نركز على التفاصيل الصغيرة، ونقلق بشأن إرسال "النص المثالي"، ثم نعيد إرسال النص أو المكالمة الهاتفية مرارًا وتكرارًا.

بعد ذلك، عندما نبدأ في الشعور بإحساس عميق بالهدوء والرضا مع شريكنا، يتم تنشيط مناطق الدماغ التي لا تثير المشاعر الأساسية فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى وظائف معرفية أكثر تعقيدًا. يمكن أن يؤدي هذا إلى العديد من النتائج الإيجابية، مثل تخفيف الألم، والمزيد من التعاطف، وتحسين الذاكرة، وزيادة الإبداع. 

ويعد الحب ضرورة بيولوجية، مثله مثل الماء أو الرياضة أو الطعام، حيث أن الحياة العاطفية الصحية، والتي يمكن أن تشمل شريكك المحبوب، وأقرب دائرة من الأصدقاء، وعائلتك وحتى فريقك الرياضي المفضل - ضرورية لرفاهية الشخص مثل اتباع نظام غذائي جيد.