رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ضبط شخص لاتهامه يقتل ابنته في الوراق

ضبط شخص قتل نجلته
ضبط شخص قتل نجلته

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، من ضبط شخص لإتهامه بقتل نجلته،بسبب خلافات أسرية بمنطقة الوراق، وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

بداية أحداث الواقعة 

البداية حينما تلقي اللواء مدحت فارس مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطارًا من قسم شرطة الوراق يفيد مقتل فتاة بدائرة القسم،وانتقل رجال المباحث لمكان الحادث، وبإجراء التحريات تبين أن والد الفتاة تعدي عليها بالضرب وكتم أنفاسها حتي فارقت الحياة، بسبب خلافات أسرية.

نقل الجثة إلى مشرحة زينهم 

تم نقل الجثة إلي مشرحة زينهم بناءا على قرار من النيابة العامة، وقررت إنتداب فريف من الطب الشرعي لاجراء الصفة التشريحية علي الجثة  لبيان سبب الوفاة تمهيدا لدفنها.

اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيقات،وطالبت رجال المباحث بإجراء التحريات اللازمة حول الواقعة للوقوف علي ظروفها وملابساتها.

عقوبة القتل العمد في القانون 

نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".


وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعددًا فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

 

وتقضي القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل وهي بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة