رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضوابط امتحانات طلاب صفوف الأول والثاني والثالث الثانوي

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

ضوابط امتحانات طلاب صفوف الأول والثاني والثالث الثانوي


أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارات جديدة بشأن آلية عقد امتحانات طلاب صفوف الأول والثاني والثالث الثانوي العام بجمهورية مصر العربية، وطلاب جميع الصفوف الدراسية لامتحانات “أبناؤنا في الخارج”.

وتمثلت قرارات وزير التربية والتعليم التي وصلت اليوم في خطاب رسمي للمديريات التعليمية فيما يلي:  


بالنسبة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام بالمدارس الرسمية والخاصة، قرر وزير التربية والتعليم أن الطلاب الذين لهم الحق في أداء الامتحانات إلكترونيا (المنتظمين - الخدمات) والذين من المقرر لهم أداء 70%؜ من الامتحان إلكترونيا عن طريق التابلت، إذا تعرض أي منهم أثناء تواجده داخل لجنة الامتحان لأي عائق خارج عن إرادته يحول دون أداء الامتحان إلكترونيا، وفي ضوء محضر إثبات الحالة الموقع من مدير المدرسة ومسئول التطوير التكنولوجي باللجنة، سيعقد لهم امتحان آخر في المواد الأساسية على مدار ٣ أيام بعد نهاية الامتحانات بـ١٠ أيام على الأكثر، ويحق لهم أداء الامتحان ورقيا في المادة أو المواد التي تعثروا فيها وذلك على مستوى الإدارة التعليمية.

وقال وزير التربية والتعليم، إن الطلاب الذين لهم الحق في أداء الامتحانات إلكترونيا (المنازل - الدمج وغيرهم)، تعقد لهم امتحانات ورقية بالكامل (سواء أسئلة مقالية أو اختيار من متعدد) على مستوى الإدارة التعليمية، ويتولى الموجه الأول لكل مادة وضع الأسئلة.

الأسئلة المقالية

وشدد على ضرورة التزام واضعي الأسئلة المقالية ٣٠ ٪؜  للطلاب الذين يؤدون الامتحان إلكترونيا، مع مراعاة الأوزان النسبية للموضوعات ونواتج التعلم، كما في المواصفات المعتادة.

وقرر وزير التربية والتعليم، أن تعقد امتحانات المواد غير الأساسية والمجالات والمستوى الرفيع ورقيا لجميع الفئات بلجان مؤمنة ومراقبة على مستوى المدرسة، وتعقد الامتحانات تحت إشراف الادراة التعليمية وبدون ورقة مفاهيم. 

بالنسبة لطلاب الثانوية العامة 
قرر وزير التربية والتعليم أن يكون امتحان المواد التي لا تضاف للمجموع (الدين - التربية الوطنية - الاقتصاد والاحصاء ) بلجان مراقبة ومؤمنة ضمن جدول امتحانات الثانوية العامة بنظام البابل شيت وبدون ورقة مفاهيم.