رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب في أوكرانيا.. تصاعد أعداد اللاجئين و40 دولة قد تشارك في الحرب!

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي مع الأمين العام للامم المتحدة

توقعت الأمم المتحدة أن يفر 8.3 مليون شخص من أوكرانيا هذا العام - أعلى من التقديرات السابقة - مع استمرار الحرب مع روسيا، وقال متحدث باسم الأمم المتحدة في إفادة صحفية للأمم المتحدة إن أكثر من 12.7 مليون شخص فروا من ديارهم في الشهرين الماضيين، بما في ذلك 7.7 مليون نازح داخليًا وأكثر من 5 ملايين فروا عبر الحدود.

وفي غضون ذلك، قال وزير الخارجية الروسي إن بلاده في حالة حرب مع الناتو بعد تسليم أسلحة غربية إلى أوكرانيا، والتي تعتبرها أهدافًا مشروعة، وقال سيرجي لافروف إنه يعتقد أن التحالف منخرط في الصراع "من خلال وكيل وهو يسلح ذلك الوكيل".

كما حذر الغرب من إثارة الحرب العالمية الثالثة، قائلًا إن خطر نشوب صراع نووي "لا ينبغي التقليل من شأنه".

جاءت مقابلته في الوقت الذي ركزت فيه روسيا قوتها النارية على ضرب منشآت السكك الحديدية والوقود في محاولة لإحباط الجهود الأوكرانية لحشد إمداداتها.

وتقول القوات المسلحة الأوكرانية إن القوات الروسية تواصل العمليات الهجومية في شرق البلاد في محاولة للسيطرة الكاملة على منطقتي دونيتسك ولوهانسك وإنشاء ممر بري إلى شبه جزيرة القرم.

الأمين العام للأمم المتحدة في موسكو

من جهة أخرى وصل أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى موسكو اليوم للقاء وزير الخارجية الروسي وفلاديمير بوتين، حيث تحدث إلى سيرجي لافروف حول الحاجة إلى وقف إطلاق النار.

وصرح لوزير الخارجية: "نحن مهتمون للغاية بإيجاد سبل لتهيئة الظروف لحوار فعال، وتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن، وتهيئة الظروف لحل سلمي".

ومن المقرر أن يلتقي جوتيريش مع فلاديمير بوتين في وقت لاحق.

بوتين وأردوغان يبحثان أزمة أوكرانيا 

قال الكرملين إن فلاديمير بوتين ورئيس تركيا رجب طيب أردوغان تحدثا عن أوكرانيا في مكالمة هاتفية.

أكثر من 40 دولة تنضم إلى المحادثات الدفاعية حول الحرب

يزور وزير الدفاع الأوكراني ألمانيا اليوم لإجراء محادثات تستضيفها الولايات المتحدة وتسعى إلى ضمان تدفق قوي ومتزامن للأسلحة إلى كييف، حيث تشارك أكثر من 40 دولة في الحدث الذي يقام في قاعدة رامشتاين الجوية.