رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصنع من جلود الدواجن وأعضائها الداخلية

تصنع من جلود الدواجن.. أضرار صحية خطيرة من استخدام مرقة الدجاج

تصنع من جلود الدواجن..
تصنع من جلود الدواجن.. أضرار صحية خطيرة من استخدام مرقة الدج

مرقة الدجاج.. تعد مرقة الدجاج من المكونات الرئيسية للعديد من أنواع الأطعمة، وتتميز مرقة الدجاج بإعطاء الطعام النكهة اللذيذة والشهية، وتحتوي مرقة الدجاج على العديد من التوابل الشهية التي تعطي للطعام طعمًا مميزًا وشهيًا، إلا أن بعض الدراسات الطبية التي أجريت بشأن مرقة الدجاج تؤكد على وجود أضرار خطيرة تنعطس على الجسم بسبب إضافة مرقة الدجاج للأطعمة:

 

مرقة الدحاح قادرة على قتل 24% من الأشخاص بسبب تصنيعها:   

 كشفت  دراسة أمريكية  حديثة، بأن مرقة الدجاج البودرة والمكعبات قادرة على قتل 24% من الأشخاص، وذلك بسبب مضارها الكبيرة، والناتجة من طريقة تصنيعها ومكوناتها، حيث إنّ مرقة الدجاج تتكون من جلود الدواجن وأعضائها الداخليّة، بالإضافة إلى العظام، والتي يتمّ تعزيز نكهتها من خلال إضافة كميات كبيرة من الملح والبهارات، ويمكن بشكل عام تلخيص مضار هذه المرقة في النقاط التالية: 

تحتوي مرقة الدجاج على مادّّة يطلق عليها اسم "أحادي جلوتمات الصوديوم"، والتي من شأنها أن تؤثّر على مدى الرؤية للشخص، وقد تؤدّي على المدى البعيد إلى فقدان البصر. الإصابة بآلام في الرأس، وصداع نصفي. تعمل على تدمير الخلايا العقليّة، وبالتالي زيادة الفرصة للإصابة بمرض الزهايمر.

 قد تصيب الإنسان بالتسمّم، وذلك بسبب احتوائها على المادّة المصنّعة ذات الرمز (E-621)، والتي ستجدها من ضمن قائمة المكوّنات على ظهر عبوة المرقة.

 تعمل على زيادة الدهون في الجسم، الأمر الذي من شأنه أن يؤدّي إلى السمنة. تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض السرطان، وخاصّة سرطانات الجهاز الهضمي. نتيجة لاحتوائها على كميّة كبيرة من الأملاح والتبوابل، فهي تؤدّي إلى زيادة ارتفاع ضغط الدم، ونسبة السكر في الدم، وبالتالي يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. في حال تمّ تناول هذه المرقة من قبل الحامل، سيصبح جنينها عرضة لأن يولد ومعه خلل في تكوين خلايا مخّه.

أضرار مرقة الدجاج

مكعبات مرقة الدجاج تحتوي على عدد كبير من السموم الخطيرة للغاية، ولا تختلف في خطورتها عن السجائر -على سبيل المثال- على الرغم من اختلاف الضرر الناتج عن كل منهما، لكن في النهاية السموم واحدة. إذ تحتوي مرقة الدجاج على واحدة من أكثر المواد ضررًا على جسم الإنسان، وهي مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم (نكهة محسنة)، وتتكون من مسحوق أبيض يشبه السكر البودرة، ويوضع لضبط النكهة والمكونات الموجودة في المُنتج. المشكلة أن تلك المادة يكتبها المصنّعون تحت أسماء مختلفة، منها: محسنات الطعم، بروتينات مائية، توابل طبيعية..، إلى جانب مسميات أخرى عديدة:.  . 

ومن أهم المضاعفات التي تسببها أضرار مرقة الدجاج على الصحة: الضعف الجنسي عند الرجال. النزيف المهبلي. اضطرابات الجهاز البولي. اضطرابات القلب. انخفاض ضغط الدم وارتفاعه. التهاب المعدة. تورم البروستاتا. الشلل الرعاش. السمنة. البواسير. اضطرابات الرؤية المتعددة. السكري. اضطرابات السلوك عند الأطفال.