رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدكتور طه هاني شاهين

مدير صيدلية الإسعاف: تغيير أسماء الأدوية خاص بـ وزارة الصحة والشركة المنتجة

دكتور طه هاني شاهين
دكتور طه هاني شاهين مدير صيدلية الإسعاف

طه هاني شاهين مدير صيدلية الإسعاف:

الشركة المصرية لتجارة الأدوية تستورد الدواء من الخارج تحت قيادة الشراء الموحد..  

يوجد بالعيادات نموذج 25 عليه ختم النسر لصرف أدوية الجدول للمرضى بدلًا من الذهاب لمستشفى حكومي

صيدلية الإسعاف وفرت أكثر من شباك يعملون في وقت واحد لصرف الأدوية للجمهور

يوجد أكثر من 50 فرعا لصيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية.. وميزانية الشركة أكثر من مليار دولار

 

دكتور طه هاني شاهين مدير صيدلية الإسعاف

كشف دكتور طه هاني شاهين، مدير صيدلية إسعاف القاهرة، عن المهام العديدة لصيدلية الإسعاف التي تعتبر من أقدم الصيدليات وهي تابعة للشركة المصرية لتجارة الدواء إحدى كبرى شركات الأدوية وأوائلهم في مصر، حيث تعدت قيمة رأس مالها المليار دولار، ويوجد أكثر من 50 فرعا للصيدليات التابعة للشركة المصرية للأدوية على مستوى الجمهورية.

كما كشف دكتور طه هاني مدير صيدلية الإسعاف، عن أبرز الأدوية التي يطلبها الجمهور ويتم توفيرها بشكل كبير بصيدلية الإسعاف، بالإضافة إلى  الإعلان عن تفاصيل تغيير أسماء الأدوية بالسوق المصرية، وأسباب منع تداول أدوية أخرى، وإلى تفاصيل الحوار:

ماهو التدرج الوظيفي لك في العمل مع الشركة المصرية لتجارة للأدوية؟ 

عملت في الشركة المصرية لتجارة الأدوية بقسم الشكاوي ثم مدير خدمة ليلية بصيدلية الإسعاف ثم مدير الصيدلية، والصيدلية تعمل على مدار 24ساعة.

ما هي الخدمات التي تقدمها الصيدلية؟

نقوم بتوفير جميع أنواع الأدوية وتقوم الشركة المصرية لتجارة الأدوية باستيراد الدواء من الخارج للدولة تحت قيادة الشراء الموحد ويتم بيعها للجمهور بجانب الأخذ في الاعتبار توفير الدواء الناقص بالسوق المصري سواء الأدوية المخدرة أو أدوية الجدول وأدوية الأورام ومختلف أنواع الأدوية.

كيف يتم صرف الدواء للجمهور؟ وهل من يقدم روشتة للدواء يحصل عليه بسعر أقل من غيره؟

السعر واحد للجميع ووزارة الصحة هي التي تضع تسعيرة الدواء للجمهور.

ما هي شروط سعر أدوية الجدول والمخدرات للجمهور؟

كل دواء له نظامه، أدوية الجدول الأول لابد من توافر روشتة يوجد عليها ختم الطبيب وختم النسر، ويوجد أدوية الجدول الثاني لا تصرف أيضًا إلا بوجود روشتة عليها ختم الطبيب فقط.

وتوجد أدوية لصرفها نقوم بسحب الروشتة وأدوية أخرى لا نسحب فيها الروشتة وهذا متوقف حسب نوع الدواء، والأدوية المدعمة بنحصل على صورة من الروشتة، وفي حال نقص أدوية من السوق تقوم الشركة المصرية للدواء بإصدار أوامر بطريقة صرفها؛ لضمان صرفها لمستحقيها لتفادي بيعها في السوق السوداء لأنها أدوية حساسة.

ماهي الخطوات التي لا بد أن يتبعها المواطن لضمان صرف روشتة أدوية الجدول لمرضي السرطان والأورام؟

أدوية الجدول الثاني تصرف بروشتة الطبيب، بينما الجدول الأول أدوية المخدرات مثل الترامادول لو قادم المريض من عيادة خاصة لابد أن يكون عليها ختم الطبيب ويوجد لدى الطبيب روشتة تحت مسمى نموذج 25 "ويوجد عند الأطباء دفتر مخصوص مثل دفتر الشيكات لنموذج 25"، مرقم وله سريال ويوجد عليه ختم النسر جاهز يقوم الطبيب بتسليمها للمريض وبها اسم الدواء المسجل جدول ونقوم بصرف الدواء مباشرة له بهذا النموذج.
والمرضى القادمين بروشتات من مستشفى حكومي بتكون مختوم عليها ختم النسر.

ماهي المعوقات التى تواجه الصيدلية في التعامل مع الجمهور؟

الصيدلية قامت وفرت أكثر من شباك يعملون في وقت واحد لصرف الأدوية للجمهور لتفادي تعطيلهم، إلا أن المواطنين غير المستوفين أوراقهم يرفضون الانصراف لاستيفاء أوراقهم لصرف الدواء ويتزاحمون أمام شبابيك الصرف.

كيف تتعامل صيدلية الإسعاف مع المواطنين الأجانب في صرف أدوية الجدول؟

أى روشتة فيها شك لا يتم صرفها ونطلب من صاحبها تقديم روشتات سليمة، والتعامل مع الأجانب يتم من خلال روشتات صادرة عن أطباء مصريين.

هل هناك صعوبة في عملية استيراد الأدوية؟

صيدلية الإسعاف تحصل على أدويتها من الشركة المالكة للصيدلية المصرية لتجارة الأدوية، وقطاع الاستيراد والمخازن يقوم بالتصديق والموافقة على الأدوية التي تطلبها الصيدلية وتكون متوفرة بصيدلية الإسعاف لكل الجمهور.

كم تبلغ عدد أفرع الصيدليات التابعة للشركة المصرية لتجارة الأدوية؟

يوجد أكثر من 50 فرعا لصيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية على مستوى الجمهورية وتبلغ ميزانية الشركة أكثر من مليار دولار نظرًا لكبر حجم عمل الشركة وهي من أوائل وأكبر الشركات في تجارة الأدوية كاستيراد وتوزيع ونحن لا نصنع الأدوية.

الأدوية الجدول الخاصة بالأطفال لأمراض فرط الحركة وتشتيت الانتباه هل متوفرة بشكل كبير؟

هذه الأدوية يوجد بها مادة اسمها انفيتمنت وهذا منشط للجهاز العصبي وعالميًا مدرج جدول وليس في مصر فقط واسمه التجاري كونسيرتا وهو دواء لفرط الحركة وهي لا تؤدي للإدمان بالنسبة للجرعة المحددة للطفل وأي شخص يستغل هذا الدواء ويحصل على جرعات عالية سيتحول لإدمان ويتم الاستمرار على هذا الدواء لسنوات للأطفال المصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه تحديدًا في أيام الدراسة، وهو مرض وراثي جيني بالمخ وهو متوفر.

ما هي الأدوية التى عليها إقبال كبير من الجمهور خلال الفترة الأخيرة؟

البنادول لأنه مسكن وخافض للحرارة ولا يتسبب في أى آلام للكلي، وعقار السينميت للشلل الرعاش، وعقار الستروتايد ويستخدم لتنشيط التبويض وعلاج تكيسات المبيض والمسكنات بشكل عام وعقاقير التشنجات والكهرباء، مثل الأبتريل والأمتريل، ويصرف أدوية الإنزلاق الغضروفي بشكل كبير بسبب العادات الصحية الخاطئة التى تؤدي لزيادة الوزن أو حمل أوزان ثقيلة.

ما هي المعوقات التي تواجهها الصيدلية في العمل؟

حركة العمل تسير بشكل جيد ولكن المشاكل التى تحدث تكون مع الجمهور غير المستوفي أوراقه ونقوم بتوضيح الأمر له ومكان ختم الروشتة لصرف الأدوية التى يتطلب ضرورة ختم الروشتة فيها، وبعض المواطنين يرفضون الاستماع للنصيحة.

هل تصر الصيدلية على وجود صاحب الروشتة لصرف الدواء؟

صاحب الروشتة مريض لا يستطيع المجيء لصرف الدواء ويأتي أى شخص من طرف المريض لصرف الدواء.

ماهي الخدمات التي تقدمها صيدلية الإسعاف ولا يعرف عنها الجمهور شيء؟

صيدلية الإسعاف مشهورة جدًا لدى الجمهور ويتوفر فيها الدواء الذي يمكن عدم توافره في بعض الصيدليات الأخرى والشركة المصرية لاستيراد الدواء من أوائل الشركات لاستيراد الدواء على مستوى الجمهورية، ويوجد خدمة توفير أسطوانات الأكسجين وتصرف فورًا للجمهور.

هل كل الأدوية متوفرة بالصيدلية؟

كل الأدوية متوفرة بالصيدلية ولكن نفاجأ ببعض الجمهور يقدم روشتات لأدوية تم إلغاؤها ونقوم بعرض الأدوية البديلة على المريض.

ما هي أسباب تغيير أسماء الأدوية برغم طرحها بنفس المادة الفعالة؟

يكون هذا وفقا لاتفاقات بين الشركة المنتجة للأدوية ووزارة الصحة ولا يوجد سبب معلن في هذا الأمر إلا إذا كان هناك إلغاء لدواء معين مثل الرانيتيدين، لأنه كان يسبب أعراضا جانبية معينة، وأيضًا الزنتاك تم منعه أيضًا، والراني الفوار ثم تم طرحه بمادة الفيمتودين لا تسبب مشاكل.

ماهي الأعراض التي تتسبب في منع طرح منتج بالسوق؟

 وزارة الصحة إذا لاحظت أى أعراض جانبية سيئة أو بحث علمي يثبت وجود مشكلة في مادة معينة بالعقار يتم منعه وسحبه من السوق.

متي يتوقف المريض عن تناول الدواء؟

إذا حدث له عرض جانبي شديد مثل حساسية وعلى الفور يتم إخبار الطبيب بما حدث له ليغير له الدواء والطبيب هو المحدد للأمر، وفي مصر يوجد بدائل كثيرة للأدوية من شركات أخرى بنفس المادة الفعالة يطلق عليها مثيل، بينما المختلفة في المواد الفعالة يطلق عليه بديل.

دكتور طه هاني شاهين مدير صيدلية الإسعاف

٢٠٢٢٠٣١٦_١٥١٤٥٢
٢٠٢٢٠٣١٦_١٥١٤٤٨
٢٠٢٢٠٣١٦_١٥١٤٤٧
٢٠٢٢٠٣١٦_١٥١٤٥١
٢٠٢٢٠٣١٦_١٥١٤٥٧
٢٠٢٢٠٣١٦_١٥١٤٥٦
٢٠٢٢٠٣١٦_١٥١٤٥٨