رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوجل تمنع تطبيقات منصتها من تسجيل المكالمات الهاتفية

جوجل
جوجل

قررت عملاق البحث العالمية جوجل حظر مختلف التطبيقات من على منصتها جوجل بلاي تمامًا من تسجيل المكالمات الهاتفية الشهر المقبل.

وستقوم شركة جوجل بإزالة الوظائف التي تستخدمها تطبيقات تسجيل المكالمات لمنحهم إمكانية الوصول إلى المكالمات بأنفسهم.

يتم تحقيق هذا الوصول من خلال تقنية إمكانية الوصول التي تهدف إلى جعل الهاتف قادرًا على التكيف مع هؤلاء المستخدمين ذوي الاحتياجات المختلفة، ولكن يمكن استخدامه أيضًا للوصول إلى الصوت من المكالمات الهاتفية وتخزينها.

توضح وثائق جوجل Google أنه ليس الغرض منها تسجيل المكالمات الهاتفية وأن التغييرات الجديدة ستمنع التطبيقات من القدرة على القيام بذلك.

موعد إطلاق تلك التغييرات 

تدخل هذه التغييرات حيز التنفيذ في 11 مايو المقبل وتعني أنه لن تتمكن أي تطبيقات من تسجيل المكالمات. ليس من الواضح ما إذا كان المطورون سيمتثلون للحكم أو ما إذا كانت Google ستضطر إلى إزالة التطبيقات التي لا تمتثل من المتجر عبر الإنترنت.

ولكنه يقتصر على متجر Google Play على وجه التحديد، مما يعني أن الهواتف المزودة بتطبيقات تسجيل المكالمات المضمنة ستظل قادرة على القيام بذلك، فهي لا تحتاج تطبيقات النظام هذه إلى إذن للوصول إلى المكالمات الهاتفية لأنها مدمجة في الهاتف.

تعمل شركة جوجل العالمية Google بشكل تدريجي على زيادة صعوبة تسجيل المكالمات الهاتفية على آندرويد Android، عن طريق إزالة الطرق التي يمكنها من خلالها الوصول إلى الصوت من الهاتف. تقوم بذلك باسم الخصوصية والأمان، ولضمان عدم خرق المستخدمين للقوانين ضد تسجيل المكالمات الموجودة في بعض الدول والبلدان.

كما أن القرار يجعله يتماشى مع آيفون، مما يجعل من المستحيل بالفعل على التطبيقات تسجيل المكالمات الهاتفية ولا يقدم أي تطبيقات مضمنة بهذه الوظيفة.

وكانت العديد من الجهات والهيئات الحقوقية قد سجلت في أوقات سابقة اعتراضها على قيام شركة جوجل وكذلك العديد من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام ويويتيوب تسجيل بيانات المستخدمين، وإعادة بيعها بعد ذلك للشركات في سبيل غايات وأهداف إعلانية.

بل وصل الأمر لساحات المحاكم، حيث قاضت أكثر من دولة شركة فيسبوك بسبب انتهاك بيانات المستخدمين.