رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة الملكة القردة ياكاي.. أول أنثى تسيطر على عرش القرود

ملكة القرود
ملكة القرود

الملكة القردة، ياكاي، قرد ياباني يبلغ من العمر تسع سنوات، وتعيش في حديقة Takasakiyama Natural Zoological Garden، لها العديد من التصرفات الغريبة اللطيفة والمؤذية، لكن أبرز ما يميزها هي قدرتها على الإدارة واستحواذها على عرش مملكة القرود بطريقة مدهشة.

تجذب قرود المكاك اليابانية (أو قرود الثلج) مئات الآلاف من السائحين كل عام إلى موطنهم على جزيرتهم حيث ينتشرون في الينابيع الحارة الطبيعية المغطاة بالثلوج ويغسلون شعر بعضهم البعض.

ولكن هناك ما هو أكثر من كون الملكة القردة ياكاي قرد رئيسي لطيفًا وخاليًا من الهموم يستمتع بعلاجات السبا، حيث قلبت هذه الأم الشابة الأعراف المجتمعية داخل قوتها المكونة من 677 فردًا، ويمثل كفاحها للوصول إلى قمة ترتيب نقر المكاك إنجازًا فريدًا حتى أن قلة من الإناث تحاولن ذلك، ناهيك عن تحقيقها.

ولكن الآن، تواجه الملكة القردة الفريدة من نوعها تحديات جديدة للسيطرة مستوحاة من موسم التزاوج، كما تحقق من ملحمة الرئيسيات هذه مع كل الأسس التي تقوم عليها مسلسل تلفزيوني.

ملكة القرود ترتقي إلى السلطة

بدأ صعود ياكي إلى أعلى مراتب التسلسل الهرمي للقرود بتحدي غير مسبوق لأمها. بعد مشادة جسدية، واستولت ياكي على السيطرة باعتبارها أعلى أنثى في القوات، لكن هوسها بحكم القرود، لم يتوقف عند هذا الحد.

تضمنت الخطوات التالية استهداف أعلى أربعة ذكور في المجموعة، واتبعتهم بحماسة. بعد القضاء على أول ثلاثة ذكور، حيث هاجمت نانشو، رئيس الشرف البالغ من العمر 31 عامًا، ورغم تقدمه في السن لم يبد أي رحمة وضربته بلا هوادة حتى سلمها العرش. مع هذا التحول في الأحداث، حققت ياكاي المستحيل، وهي الهيمنة الكاملة للقرود الضخمة.

وسلوك القرد الصغير لا يخلو من سابقة. ومع ذلك، فإن استحواذ الإناث على عالم قرود المكاك الياباني نادر للغاية. بدلًا من ذلك، تعيش معظم قرود المكاك دون منازع ضمن ترتيب هرمي صارم. 

ومن المؤكد أن الفوائد تصاحب الرتب الأعلى، مثل الحصول على طعام أكثر وأفضل، ولكن معظم إناث قرود المكاك لن تخاطر أبدًا بمحاربة ذكور ألفا، بغض النظر عن الإغراءات المتعلقة بالطعام.