رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استخدم أسلوب المغافلة..

حبس مسجل خطر لاتهامه بسرقة شركات الكمبيوتر بعابدين

اللواء نبيل سليم
اللواء نبيل سليم رئيس مباحث العاصمة

أمرت نيابة عابدين بحبس مسجل خطر 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه سرقة أجهزة من شركات الكمبيوتر بأسلوب "المغافلة" بمنطقة عابدين، وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة.

كان رئيس مباحث قسم شرطة عابدين المقدم محمد الشيخ، قد تلقى بلاغًا يفيد تردد أحد الأشخاص على أحد المراكز التجارية بدائرة القسم وقيامه بعرض جهاز بروسيسور للبيع بثمن بخس لا يتناسب وقيمته الحقيقية.

على الفور انتقلت قوة أمنية تابعة لقسم شرطة عابدين، وتمكنت من ضبطه، وتبين أنه ("له معلومات جنائية" - مقيم بمحافظة الجيزة) وبحوزته جهاز البروسيسور المشار إليه "مجهول المصدر".

وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط اعترف بأن الجهاز المضبوط بحوزته من متحصلات واقعة سرقة من داخل إحدى شركات الكمبيوتر الكائنة بالجيزة بأسلوب "المغافلة" حيث تم التوصل إلى المجنى عليه "مالك الشركة"، وباستدعائه تعرف على المضبوطات، واتهمه بالسرقة، وقرر بقيامه بتحرير محضر عن الواقعة.

وبتطوير مناقشة المتهم اعترف بمزاولته نشاطًا إجراميًّا تخصص فى سرقة المتاجر بذات الأسلوب وأقر بارتكابه واقعة سرقة (4 رامات كمبيوتر) من داخل محل لبيع أجهزة الكمبيوتر كائن بدائرة القسم، وتم بإرشاده ضبط المسروقات المستولى عليها لدى عميله "حسن النية" مقيم بالجيزة، وباستدعاء المجنى عليه تعرف على المضبوطات وإتهمه بالسرقة.

وحًرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة السرقة

ونص القانون على عقوبة السرقة بالأكراه تحت تهديد السلاح وهو استخدام القوة سواء ماديه أو معنوية ومادية تعني حيازه سلاح وإدخاله الرعب تجاه المجنى عليه وحصوله على ممتلكاته إما بالنسبة لمعنويات وهو التهديد اللفظي بقوله هعمل معك كذا، وهى تندرج ضمن المادة ٣١٤ عقوبات والتي تنص على السجن المشدد لمن ارتكب سرقة بإكراه وإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.

كما نص عليه القانون وهو الحكم بالأشغال الشاقة وهى مدتها ١٥ عامًا ولكنه يحق للقاضي أن يخفف العقوبة في حالة الرأفة إلى درجتين.

كما ذكر في المادة ١٧ من قانون العقوبات وأنه من حق القاضي أنه يخفف العقوبة درجتين تقاضي أي بدلا من ١٥ سنة ألي ١٠ سنوات أو ٣ سنوات حسب وجهه نظر القاضي أتجاه الرأفة، وتتراوح العقوبة ما بين ٣ سنوات في حالة استعمال الرأفة إلى ١٥ سنة في حال أقصى العقوبة، وذلك مالم تقترن بجناية أخرى، لأنه إذا وجد معه حيازة سلاح نارى فبذلك هذه تكون جناية أخرى ولها عقوبة مختلفة فمن الممكن الحكم عليه بـ١٥ عاما للسرقة و٣ سنوات أخرى لحيازة سلاح نارى.