رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في أولي حواراته الصحفية..

محيلب: نشاطات رياضية وفنية وكورسات لطلاب إدارة الزرقا في الإجازة

سوزي الفلال محررة
سوزي الفلال محررة النبأ وخالد محيلب مدير تعليم الزرقا

بابتسامة بسيطة ونفس طيبة استقبلنا خالد محيلب، مدير عام إدارة الزرقا التعليمية التابعة لمحافظ دمياط في مكتبه، وتبادلنا أطراف الحديث عن رؤيته المستقبلية لمجارس الإدارة وكيفية تطوير المعلم والطالب ليتماشى مع النظام الحديث للتعليم، كما تطرق "محيلب" للحديث عن رغبته في تنمية مهارات تلاميذ وطلاب الإدارة في عطلة فصل الصيف، وإلي نص الحوار..

بداية ومع اقتراب الأجازة.. ما أبرز الأنشطة المقدمة للطلاب فى فترة الصيف؟

سنقوم بعمل مركز لتدريب الموهوبين علي الموسيقي وذلك في مدرسة إمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا.

وماذا عن النشاطات الرياضية؟

سنقوم بعمل مركز لتدريب الكاراتيه بمدرسة الجمهورية الإبتدائية وقد تم عقد اتفاق مع إدارة نادي الزرقا الرياضي لتخفيض قيمة الاشتراك لطلاب الإدارة من 300 جنيهًا ليصبح 200 جنيهًا.

كما سيتم عقد ورش للموهوبين فى المجالات الأخري كالرسم وتشكيل "الصلصال" سنقوم بتجهيز فرن لأعمال النحت، بالإضافة لعقد ورش للتفصيل فى مدرسة " رفعت محجوب".

وماذا عن المواد العلمية؟

سنقوم بعمل "كورسات" تقوية للطلاب فى مادتي اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية، هذا بالإضافة لبروتوكول تعاون مع بيت ثقافة الزرقا لتشجيع الطلاب علي القراءة والكتابة والشعر وغير ذلك مع الأنشطة الثقافية.

وكيف يتم الاشتراك؟

على من يرغب فى الاشتراك الذهاب إلي مسؤول الأنشطة فى المدرسة التابع لها لتسجيل اسمه فقط. 

منذ توليك المنصب كيف تمكنت من إعادة الطلاب للمدارس عقب انتشار وباء كورونا؟

لا ننكر أن آخر عامين حينما إنتشرت جائحة كورونا واتجهنا لنظام التعلم عن بعد أن عدد كبير من الطلاب بل السواد الأعظم منهم أصبح يعاني من حالة من التراخي، وكان كل هدفي هنا منصب علي جذب الطلاب للمدرسة من جديد وإثارة رغبتهم وشغفهم للحضورظ، وذلك عن طريق تنفعيل الأنشطة والمسابقات لكسر الملل الذي يشعر به الطالب تجاه المدرسة كما تم تفعيل البرامج الإذاعية والمساهمة فى عدد كبير من الفاعليات علي مستوي المحافظة.

نود أن نتعرف على استعدادات الإدارة للامتحانات؟

ونحن نجهز اللجان قمنا بمراعاة التباعد الإجتماعي، كما قمنا بتعقيم المدارس وتزويدها بمطهرات وأكدنا على وجود جهاز قياس الحرارة علي الأقل فى كل مدرسة، وفى الثانوية العامة الصف الأول والثاني من المفترض أن يقوموا بتأدية 30% من الامتحان ورقيًا وهو حوالي ربع ساعة و70% إلكترونى على التابلت وقد قمنا بالتأكيد علي الطلاب شحن التابلت بالكهرباء والرصيد فقد قامت الوزارة بتخفيض الشرائح التابعة لهاوالموزعة علي الطلاب بحيث يقوم الطالب بشحنه بخمسة جنيهات فقط وستكفيه لمده شهر كامل إذا قام بإستخدام التابلت 24 ساعة، وقد قمنا بالتأكيد تحسبًا لوجود خلل فى الإنترنت بالمدرسة، كما قمنا بإمداد المدارس بشواحن كهربائية إضافية تحسبًا لفصل الكهرباء من التابلت.

ونحن في الشهر الكريم يراودني سؤال، هل أثر شهر رمضان علي نسبة حضور الطلاب للمدارس؟

في الحقيقة لم يؤثر كثيرًا فإدارة الزرقا من أعلي الإدارات في نسبة الحضور وتم رصد ذلك من خلال المتابعة الميدانية لطابور الصباح.

هل أثر نظام التعليم الجديد علي الطلاب سلبًأ أم إيجابًا؟

أري أن إعتماد الطالب علي البحث عن المعلومة بنفسه عن طريق الإنترنت ومواقع الوزارة المتاحة أثري فكرة الاعتماد علي الذات، هذا عكس الماضي حينما كان يقوم الطالب بدور المتلقي فقط.

كيف تم تأهيل المعلمين والمعلمات للتعامل مع نظام التعليم الجديد؟

لقد تم عمل تدريبات مكثفة للمعلمين في كافة التخصصات وهذا بناء علي توجيهات الدكتور خالد خلف وكيل الوزارة، وكان آخر تدريب للمعلمين " فن صيانة المفردات الإختيارية" ليقوم علي إثرها المعلم بعمل ورقة امتحانية فى ظل نظام التطوير الجديد.

كيف يتم التعامل مع حالات الدمج؟

هناك مبادرات اسبوعية للتعامل مع حالات الدمج ونقوم بتطبيق التجربة الألمانية والتى تجعل الطالب العادي يساعد طالب الدمج فى توصيل المعلومة، وقد نالت نجاحًا وإقبالًا كبيرًا من الطلاب.

ما أهم النشاطات التى تشهدها الإدارة في الفترة الأخيرة؟

نقوم بعمل حصر للطلاب المتعثرين فى "القراءة والكتابة" وذلك عن طريق مدرس الفصل ونقوم بتقويته وذلك ضمن مبادرة "زيرو متعثر"، كما نقوم بتفعيل مبادرة "القيم" ونقوم بوضع جدول أسبوعي لكافة مدارس الإدارة للتحدث عن قيمة كل يوم فى الطابور، ويتم ذلك بالتنسيق مع مسؤول القيم فى كل مدرسة، كما تم عمل صندوق للتبرع من قبل الطلاب وقاموا بتجميع مبلغ من المال لمستشفي 57357، كما يتم عمل "دولاب الخير" فى كل مدرسة ويتجمع فيه عدد من المستلزمات الدراسية من أقلام وكراسات لغير القادرين، وقمنا بتفعيل مباردة " زيارة الخير" وهنا يقوم مجلس أمناء مدرسة ما داخل الإدارة بتبادل الزيارات مع مدرسة أخري وتوزيع شهادات وهدايا علي الطلاب، وأخيرًا قمنا بتفعيل مبادرة " فى بيتنا موهوب" لتنمية مواهب طلابنا.

وماذا عن الجودة؟

لقد حصلت عدد من المدارس على الجودة وعلى سبيل المثال في الفصل الدراسي الأول حصلت ثلاث مدارس تابعة لإدارة الزرقا التعليمية علي الجودة ومنها: 

مدرسة أحمد عبد الرحيم عيسي بقرية كفر المياسرة

مدرسة المستقبل التجريبية الإبتدائية

مدرسة المستقبل التجريبية الإعدادية

وفي الفصل الدراسي الثانى حصلت عدد من المدارس علي الجودة منها:

مدرسة الإعدادية الحديثة

مدرسة محمود عصام

روضة علي الدين

هل استعانت الإدارة بمعلمين للعمل بالحصة هذا العام؟

نعم، فقد تم التعاقد بالحصة في المواد الأكثر عجزًا بالمدارس وهى التربية الرياضية للبنات، أما مادتى "الرياضيات والعلوم" فقد تم سد العجز فيهم عن طريق المشاركة المجتمعية.

وماذا عن انتداب المعلمين لسد العجز فى المدارس؟

بناء على تعليمات الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، والدكتور خالد خلف وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، فيتم كل عام عمل ندب للمعلمين "بالدفعة" فى المدارس الأكثر احتياجًا.

ما أبرز المدارس التى دخلت في العملية التعليمية هذا العام؟

نعم، هناك عدة مدارس دخلت هذا العام ومنها جهاد الكيال ومبني فى عباس الكيال بقرية الزعاترة ومدرسة المستقبل التجريبية.

وماذا عن الصيانة للمدارس؟

قد تم عمل صيانة لعدد من المدارس ومنها "الموصلي بقرية ميت الخولى عبدالله، عاصم العمري بقرية الزعاترة، وصيانة مبنى قديم بمدرسة عباس الكيال بقرية الزعاترة، ومدرسة عمر الشاذلي بقرية الزعاترة، وكان من أبرز الأشياء التى قمنا بمراعاتها هى زيادة عدد الفصول للقضاء على الكثافة.

هل هناك مشاركة للطلاب فى المجتمع المدني؟

نعم فقد تم الإتفاق مع مجلس مدينة الزرقا وستقوم لجنة من طلاب وطالبات مدرسة الدكتور رفعت المحجوب الصناعية بعمل رسومات علي عدد من الجدران فى الشارع لتجميلها وإضفاء بهجة.

كلمة أخيرة توجهها لأبناءك الطلاب وهم يستعدون لموسم الإمتحانات؟

من جد وجد ومن زرع حصد والتعليم والتعليم عبادة وأتمنى لهم التوفيق والنجاح بإذن الله تعالي.