رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعوى قضائية ضد ميتا فيرزا وسناب شات بدعوى قتل طفل!

ادمان الانترنت
ادمان الانترنت

رفعت عائلة أمريكية توفي ابنها مراهق بالانتحار في عام 2015 دعوى قضائية ضد شركة ميتا فيرزا وعدد من شركات التواصل الاجتماعي مثل سناب شات، بدعوى أن الشركات أثارت أزمته العقلية بمنتجاتها التي تسبب الإدمان.

ورفعت دونا داولي، والدة كريستوفر "سي جيه" داولي، دعوى قضائية ضد منصة ميتا وسناب في دائرة المحكمة الفيدرالية في ويسكونسن الأسبوع الماضي، بدعوى الموت الخطأ.

تفاصيل الدعوى القضائية 

تم رفع الدعوى بمساعدة مركز قانون ضحايا وسائل التواصل الاجتماعي (SMVLC)، وهي شركة محاماة متخصصة تأسست لإجبار شركات وسائل التواصل الاجتماعي على تغيير ممارسات التصميم الخاصة بها من خلال فرض عقوبات مالية عليها.

وقال ماثيو بيرغمان، مؤسس الشركة: "أظهرت شهادة الكونجرس أن كلًا من ميتا وسناب كانا على دراية بالطبيعة التي تسبب الإدمان لمنتجاتهما وفشلتا في حماية القاصرين باسم المزيد من النقرات والإيرادات الإضافية".

وتابع "ندعو ميتا فيرزا وغيرها من شركات التواصل الاجتماعي إلى إعطاء الأولوية لصحة مستخدميها وعافيتهم من خلال تطبيق ضمانات لحماية القصر من خطر التنمر الإلكتروني والاستغلال الجنسي الذي ينتشر على منصاتهم."

رفض متحدث باسم منصة ميتا فيرزا، التي تمتلك فيسبوك وانستجرام، التعليق مباشرة على الدعوى القضائية، لكنه أوضح مجموعة من الخطوات التي اتخذتها الشركة لحماية الصحة العقلية للمستخدمين.

وقال متحدث باسم سناب: "بينما لا يمكننا التعليق على التقاضي النشط، فإن قلوبنا مع أي عائلة فقدت أحد أفرادها بسبب الانتحار.

وكان كريستوفر داولي يبلغ من العمر 17 عامًا عندما انتحر في عام 2015، بعد أن أصيب بإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي جعله مستيقظًا "طوال ساعات الليل"، و"مهووس بشكل متزايد بصورة جسده"، وغالبًا ما يتبادل الصور الفاضحة مع مستخدمين آخرين.

وتصفه الدعوى القضائية بأنه لاعب نشط في الكنيسة ولاعب غولف ولاعب بيسبول ولاعب كرة القدم الذي بدأ في استخدام التطبيقات الثلاثة في حوالي عام 2012، عندما كان في الخامسة عشرة من عمره. على الرغم من أنه "لم تظهر عليه أبدًا علامات خارجية للاكتئاب أو الإصابة العقلية"، إلا أنه "لم يترك هاتفه الذكي أبدًا، حتى إنه توفي به".