رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حسن الرداد يكشف لـ "النبأ" سر "بابلو أوعى تقابله".. ورأيه في التريند (حوار)

حسن الرداد في حواره
حسن الرداد في حواره مع النبأ

رفع النجم حسن الرداد شعار "بابلو أوعى تقابله" في موسم دراما رمضان 2022، بسبب مسلسل "بابلو" الذي يجسد من خلاله شخصية رجل شعبي، محققا نجاحا جعل جملته تنتشر بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا.

 

"النبأ" التقت بالنجم حسن الرداد، ليكشف كواليس حكاية "بابلو" وسألناه

كيف كان استعدادك لشخصية "بابلو"؟

المسلسل يحتوي على العديد من مشاهد الأكشن وهذا يتطلب لياقة جسدية معينة، ونوعيات الأكشن المقدمة في المسلسل مختلفة لأن الأكشن الشعبي غير البوكس وغيرها من الأكشن.. ولكن أنا في العموم بحب أحافظ على لياقتي البدنية عن طريق نظام غذائي جيد طوال العام وأمارس التمارين الرياضية.. وكان هناك مصمم معارك يساعدنا على بعض المشاهد التي صُممت من أجل شخصية بابلو".

ما العوامل التي أسهمت في نجاح شخصية "بابلو" من وجهة نظرك؟

"وأنا بذاكر شخصية بابلو كان هناك عدة مصادر منها: الورق، ورحلة البحث عن المنطقة التي كان يسكن بها ومدرسته في الطفولة بالإضافة إلى قراءة وبحث جيدا، ولماذا سمي بابلو لأن الشخصية متأثرة بـ" بابلو إسكوبار" وقرأت عنه لمعرفة صفاته ومميزاته وأضفتها للشخصية وكانت من الأشياء التي ساهمت في الشخصية".

كيف تم اختيار فريق العمل؟

جلسنا أنا والمخرج محمد حماقي والمنتج ممدوح شاهين والمؤلف حسن دهشان ليعبر كل منا عن رأيه واختياراته، وفي النهاية القرار لمخرج العمل لأنه يرى الأفضل".

كيف ترى المنافسة بين العديد من الأعمال الدرامية؟

فكرة المنافسة أنا بحبها جدًا، وأنا بستعد للعمل لم أشغل بالي بأي عمل منافس، ولكني أعمل باستمتاع بروح الهاوي وأعمل بشكل احترافي على الشخصية التي سأقدمها، والمنافسة في النهاية تعود لصالح الجمهور لأن كل فنان بيحاول بقدر الإمكان أن يقدم عمل جيد ومختلف، والنجاح في العموم يساع كل الناس".

ما أصعب المشاهد في بابلو؟

كانت هناك العديد من المشاهد الصعبة التي كانت تحتوي على عدد كبير من الأشخاص بمشهد واحد، وأكيد حدث بعض الأخطاء والإصابات ولكن الحمد لله ليست إصابات كبيرة، وشخصية بابلو في حد ذاتها صعبة وأخذت مني مجهودا للوصول إلى طريقة حديثه وحركاته سواء في الكلام أو في السير".

هل اللوك الذي ظهرت به كان مناسبا لشخصية بابلو؟

الحمد لله اللوك كان مناسبًا لشخصية بابلو، وكان هناك العديد من الأفكار للشخصية، وفي النهاية حبينا أن نقدم شيئا جديدا مختلفا".

هل اختيار سلوجان "بابلو أوعى تقابله" من اختيارك ولا كان مكتوبا في الورق؟

"سلوجان بابلو أوعى هتقابله مكنش موجود على الورق.. وأنا في التصوير كنت بفكر وأنا ماشي وبقول بابلو هتقابلو، وكنت بفكر أنا والمخرج محمد حماقي في لازمة لشخصية بابلو، وعندما انتشرت جملة "بابلو هتقابلو" التي كنت أرددها كثيرًا في التصوير أخبرني المخرج بأننا سوف نستخدم هذه الجملة.. وانتشرت الجملة بشكل كبير حتى أن هناك العديد من الأغاني لبابلو سوف تطرح خلال الفترة المقبلة في مصر وخارجها".

ما الذي جذبك في تقديم شخصية "بابلو"؟

شخصية بابلو سرية جدًا، وحلو أن الواحد يشتغل على اللازمات، وشخصية بابلو سبايسي وسعيت أن يكون لها لازمة حركية ولفظية تيجي من نابع الشخصية نفسها وهذا اللي اشتغلت عليه في الورق".

وأبرز الجمل التي قدمتها في المسلسل "نهينا وانتهينا، خلاصة الحكيوة، كله في رعايتي، بابلو أوعى تقابلو، بابلو مش من عندك بس مسمع عندك" وبدأ الجمهور يردد هذه الجمل وأبرزها "بابلو أوعى تقابلو".

هل يصنف العمل كوميديا؟

المسلسل لم يصنف كوميديا، ولكنه عمل أكشن، في لحظات طريفة ولكن ليست كوميدي والحارة الشعبية المصرية في العموم تحتوي شخصياتهم على الأفيه وخفة الظل". 

هل من الأفضل عرض المسلسل على قناة حصريًا أم على أكثر من قناة؟

عرض المسلسل على قنوات حصريا له مزايا وعيوب أكيد المسلسل عندما يوزع على عدة قنوات بتكون له فرصة أكبر في أنه يحصل على أعلى نسبة مشاهدة، ولكن الآن إذا امتلكت القناة حقوق العرض الحصري فمن حقها أن تعرض عندها فقط، ومن الأفضل أن يعرض على أكثر من قناة".

كيف نجح حسن الرداد في الإفلات من التصنيف، خاصة بعد أن حاول البعض تصنيفه ممثلا كوميديا في فترة من الفترات؟

أنا فعلًا بحب الكوميديا والأكشن والرومانسي، والفترة المقبلة سوف اقدم عمل أكشن كوميدي، وأكشن جد وهذه مشاريعي في الفترة المقبلة".

والحمد لله من ساعة ما بدأت أمثل بحاول أني مبقاش مصنف في حاجة واحدة بس، وكنت أدرب نفسي في أشياء كثيرة وعندما قدمت "الدالي، واحكي يا شهر زاد" فالناس كانت عايزة تصنفني في دور الولد الذي ينتمي إلى الطبقة الغنية، وحاولت أن أغير تلك الفكرة للجمهور وقدمت شخصية شاب من منطقة شعبية في مسلسل "بيكا على العالي" ثم اتجهت لنوعية مختلفة وفي مسلسل "آدم وجميلة" في إطار رومانسي وحقق نجاحًا كبيرًا، والجمهور كان لم يتوقع مني أن أقدم كوميديا فقدمت "الآنسة مامي، وزنقة ستات، والجوازة ميري" بعدها الجمهور طلب مني كوميدي فذهب مرة أخرى للرومانسي في السينما وقدمت "توأم روحي" فأنا بحب التنوع والاختلاف في أعمالي، والعمل الذي يلاقي استحسان الجمهور يجعله يطلب أن يرى الفنان في مثل هذه الأعمال مرة أخرى".

كيف ترصد ردود الأفعال علي أي عمل تقدمه؟ وهل تعليقات الناس على مواقع السوشيال تكفي وتصدر التريند؟

بالنسبة للتريند على السوشيال ميديا مبيشغلنيش أن الواحد يعمل تريند لأن عالم السوشيال ميديا فيه حاجات كثيرة فيك وليست حقيقية وهناك أيضًا أشياء مدفوعة لكي تؤثر على الجمهور.. فبالنسبة لي التريند على السوشيال ميديا ليس مقياسا لنجاح العمل، ولكن النجاح الحقيقي أن يصل العمل للناس والنجاح يفرض نفسه".

كيف ترى ردود الفعل على مسلسل بابلو؟

ردود الفعل أنا بلمسها من الشارع عندما أرى الجمهور وهو يردد بعض الجمل من العمل والشخصية التي أقدمها.. وعالم السوشيال ميديا هو عالم افتراضي وأشخاص غير حقيقيين وهناك لجان وحملات كثيرة تدخل لتشجيع عمل معين وتنتقد آخر من خلال عدة صفحات، وهذا أنا أتفهمه جدًا ولهذا السبب لم أقيس به نجاح العمل أو فشله".

البعض انتقد ظهور الرجل الشعبي كبلطجي ومتعد على القانون فما الدراما التليفزيونية؟

أكيد لم نخرج البطل الشعبي أو رجل الحارة المصرية أنه بلطجي محدش يقدر يقول كدة، المسلسل لم ير الجمهور في العمل شخصية بابلو فقط ولكن نرى فيها نماذج كثيرة جدًا أخيار وأشرار بالإضافة إلى عالم الأغنياء، وهذا هو المجتمع يجمع بين الخير والشر.. وأنا علشان أعمل دراما هناك متعد وضعيف وهذا يختلف باستمرار مع تطور الدراما".

حدثنا عن تجربتك في تقديم مسرحيتين في موسم الرياض؟

الجمهور السعودي تفاعل بشكل كبير مع العديد من الأعمال المسرحية التي قدمتها مؤخرًا منها: "في نص الليل، كازانوفا" والتذاكر كانت تنفذ فور طرحها، والجمهور السعودي متذوق للفن ويحب الفنانين المصريين وعلاقتي بالجمهور السعودي جميلة".

هل تخوفت من الوقوف على خشبة المسرح؟

والله مخوفتش من خشبة المسرح لأن أنا متعود عليه وأنا خريج المعهد العالي للفنون المسرحية واشتغلت مسرح في المعهد وأنا بحب مواجهة الناس والجمهور حتى لما بصور مشاهد خارجية بتكون أسهل من الاستديو".

كيف تأثرت بالراحل سمير غانم؟

طبعًا أستاذ سمير غانم أسطورة كوميديا كبيرة جدًا وأنا صغير كان فناني الكوميدي المفضل، فأنا بشوف أن إحنا كجيل وأجيال عديدة تأثرت غصب عنها بأستاذ سمير غانم وبضحكة وأفلام طرحها منذ 30 عاما ومازالت عالقة في أذهان العديد والاعمال المسرحية التي حملت لواء المسرح من الأجيال السابقة سواء أستاذ فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي والأجيال العظام وقدرت تكون أعمدة رئيسية امتدادًا لتاريخ المسرح المصري وفي ريادة الوطن العربي وقوته، فكان لسمير غانم تأثير كبير وله طريقة ضحك معينة على الجمهور وعليا".

ما كواليس حصولك على جائزة تحمل اسم رشدي أباظة؟

النجم الكبير رشدي أباظة أنا بعشقه بشكل كبير، وبصراحة ربنا يكون فى عون اللى هيجسد شخصيته أنا حصلت من قبل على تكريم من مهرجان كان كل فنان من الجيل القديم يشوف مين من الجيل الجديد امتدادا لهذا الفنان ويحصل على جائزة عليها اسم الفنان، وكان هناك عدد كبير من نجوم الفن ومنهم محمد هنيدي ودنيا سمير غانم وغيرهم وأنا كنت سعيد الحظ أن تختارني عائلة أستاذ رشدي أباظة لأحصل على تكريم يحمل اسمه، وهذا ليس معناه أن أنا امتداد للنجم الكبير ولكن هذه النجوم الاقتراب منهم يحرق، ولكن أتمنى النجوم الكبار يتعملهم سيرة ذاتية، وبحب عمر الشريف وكان لديه مسيرة مكتملة بشكل كبير وقدم تاريخ في العصر الذهبي للسينما المصرية في أمريكا وترشح للأوسكار وحصل على العديد من الجوائز العالمية وهي من الشخصيات التي أتمنى أن اقدمها".

ما الدور الذي تتمنى تقديمه؟

أكيد نفسي أقدم أدوارا كثيرة، ونفسي أقدم عملا تاريخيا لأن لدينا شخصيات في تاريخنا سرية في عصور مختلفة سواء في عصر الفراعنة والماضي القريب والمناضلين السياسيين وشكل الحارة المصرية والفتوات، وأنا بحاول أن أتنوع حتى إذا نجحت في عمل والناس حبته، والتنوع يطول عمري الفني".

ما خريطة أعمالك في الفترة المقبلة؟

صورت فيلم يحمل اسم "تحت تهديد السلاح" ومن المقرر طرحه في موسم صيف 2022، وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور، والعمل يضم كلا من: فتحي عبد الوهاب، مي عمر، شيرين رضا، بيومي فؤاد، أحمد بدير، والعمل من تأليف أيمن بهجت قمر، والمخرج محمد عبد الرحمن حماقي.
 

بابلو أوعى تقابلو