رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حالة الحلم عند سلفادور دال.. أشهر وأغرب حالات الإلهام الإبداعي

سلفادور دال
سلفادور دال

من أشهر حالات الإلهام عن الفنانين الكبار، حالة الحلم عند سلفادور دال، والذي كان يمكن أن يساعده النوم على مزيد من الإبداع.

على مر الأجيال، وجد العباقرة ذوو الحيلة طرقًا غريبة وفريدة من نوعها لتدفق الإبداع، فعلى سبيل المثال، كان بيتهوفن يقف عند مغسلته، ويصب أباريق كبيرة من الماء على يديه ويغني بصوت عالٍ لتطوير سمفونية جديدة.

ومن المعروف أن توماس إديسون رفض النوم بينما كان هناك اكتشاف هام قيد التنفيذ، وغالبًا ما كان يذهب 72 ساعة متتالية قبل أن يستسلم لبعض الوقت. حتى ذلك الحين، كان يفترض أن النوم يمثل "تراثًا من زمن الكهوف"، ورفض الانغماس في النوم لأكثر من ثلاث ساعات في المرة الواحدة.

عُرفت العقول العظيمة في الماضي كيف تدفع نفسها إلى أقصى حدودها للإبداع، لكن قلة منهم عثروا على طريقة يمكن أن تعمل مع أي شخص تقريبًا، وهذا ما يجعل تقنية النوم أو حالة الحلم عند سلفادور دال لتعزيز الإبداع أمرًا رائعًا للغاية، واستمر في القراءة لمعرفة المزيد حول هذه الطريقة وكيف يمكنك استخدامها في أي وقت يكون فيه القليل من الإلهام بالترتيب.

من هو سلفادور دالي؟

حقق سلفادور دالي شهرة ملحوظة خلال حياته كرسام سريالي مع زملائه الفنانين مثل رينيه ماجريت وبابلو بيكاسو وميرو. من بين أكثر أعماله شهرة هو "إصرار الذاكرة"، الذي رسم في عام 1931 ويصور ذوبان الساعات في مشهد غريب وسريالي. وفقًا للسيرة الذاتية، "بحلول منتصف الثلاثينيات، أصبح دالي سيئ السمعة بسبب شخصيته الملونة".

إيقاظ الإبداع

للدخول إلى حالة الحلم عند سلفادور دال للدخول إلى الحالة الإبداع الصحيحة عندما ينام، كان يغفو برأسه إلى أرض الأحلام وهو يمسك بالكرة أو الملعقة. بعد ذلك، عندما دخل دالي في حالة من فقدان الوعي، حيث كان الجسم يسقط من يده، ويخيفه مستيقظًا، وحينها سيكون الفنان السريالي في وضع مثالي لبدء العمل، بعد أن أمضى بضع لحظات على حافة اللاوعي.

وتأتي هذه المرحلة من النوم في وقت مبكر من الدورة الليلية وتعرف باسم حالة النوم وتستمر لدقائق فقط وينتهي عندما يغوص النائم في أنماط نوم أعمق. هذا ما لم تتمكن من سحب سلفادور دالي والاستيقاظ في اللحظة المثالية. إذا تمكنت من اللحاق بنفسك في تلك المنطقة، فإنها تسمح لك بتخيل الألوان والأشكال وقطع الأحلام. سترى هذه الصور تومض أمام عينيك بينما لا تزال تسمع ما يدور من حولك.