رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوانب مظلمة في حياة نجوم الفن عبر العصور.. اكتئاب وعزلة وعلاج نفسي

نجوم الفن على مر
نجوم الفن على مر العصور

يعتقد البعض أن حياة مشاهير الفن تخلو من المشاكل والأزمات النفسية، وذلك من خلال متابعتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونشر صورهم الشخصية وظهورهم في الأحداث الفنية كي يظهروا في أفضل حالتهم، ولكن في الكواليس يعيش بعض الفنانين حالات نفسية سيئة بسبب تعرضهم لبعض الأزمات في حياتهم الشخصية.

وترصد "النبأ" الوجه الآخر لنجوم الفن في عيادات الطب النفسي، وكشف العديد منهم تناولهم أدوية الاكتئاب.

 

غادة عبد الرازق: الكابوس أصابني باكتئاب

كشفت النجمة غادة عبد الرازق، خلال لقائها في برنامج "كلام الناس" الذي تقدمه المذيعة ياسمين عز، والذي يُعرض على قناة "MBC مصر" عن كواليس مسلسل الكابوس، الذي عُرض عام 2015، لافتة أنه من أكثر الأعمال التي أصابتها بإرهاق نفسي.

وقالت "غادة" إنها خضعت لعلاج نفسي منذ سنوات، ولا يمكنها التوقف عن تناول العقاقير، وحاولت ذلك مرارًا وتكرارًا تحت إشراف الطبيب ولكنها تشعر أنها غير مستقرة نفسيا بدونها، قائلة: "مسلسل الكابوس تعبني نفسيًا وطلعت اللي جوه جوه قلبي فيه".

وتابعت: "جالي اكتئاب وروحت لدكتور نفسي لأني مريت بحاجات كتير من الطفولة لحد ما كبرت، واستحملت كتير وشيلت مسؤولية، والحمد لله معايا دكتوري بتكلم معاه".

شيرين عبد الوهاب: الطبيب النفسي دلوقتي زي الباطنة والجلدية

"كل حاجة ليها تمن كل وجع ليه تمن خسارة ليها تمن مكسب ليه تمن أنا عم بكبر مش عم بصغر أنا عم بقوى مش عم بضعف أنا دلوقتي ببني شيرين جديدة.. شيرين اللي مش مختلة ولا مستعبدة ولا هقبل أكون كدة تاني" هكذا أعلنت النجمة شيرين عبد الوهاب، خبر انفصالها عن حسام حبيب.

وقالت "شيرين" خلال مكالمة هاتفية نشرتها الإعلامية نضال الأحمدية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك": بقولك يا نضال أسرار مش بقولها للدكتور بتاعي، الطبيب النفسي دلوقتي زي الباطنة والجلدية اللي مبيعترفش إنه محتاج دكتور نفسي يتابعه يبقى مش فاهم مقداره في الدنيا".

السندريلا سبب اكتئاب منى زكي

اعترفت النجمة منى زكي أنها كانت لجأت لطبيب نفسي مرتين، الأولى بعد وفاة والدها، لأنها أُصيبت باكتئاب وحزن لارتباطها الشديد به، وشعرت بالحاجة إلى علاج نفسي، والمرة الثانية بعد أن قدمت شخصية سعاد حسنى في مسلسل "السندريلا"، وشعرت بالتوتر والقلق، فالتحضيرات الكثيرة للشخصية جعلتها تفشل في الخروج من الشخصية، حتى بعد انتهاء التصوير، حيث ظلت حياة سعاد حسني وطريقة حديثها وحركاتها مسيطرة عليها.

هشام المليجي مريض اكتئاب بسبب قلة الأعمال الفنية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة للفنان هشام المليجي، نشرتها الفنانة الشابة رانيا شاهين، وعلقت عليها قائلة: "الراجل ده جاري في العمارة اللي جنبي ومتربيين مع بعض.. مش بيشتغل وهو ممثل ممتاز.. ومكافح وعنده اكتئاب وبيرفض إنه يكلم حد على شغل علشان هو حساس.. تحية ليك يا جاري العزيز الصابر الصامت صاحب عزة النفس".

وأضافت: "أنا عارفة إنه هيزعل مني لما يعرف اني كتبت الكلام ده.. بس كل ما أزوره حقيقي بيصعب عليا.. مع إنه مش بيشتكي بس باين عليه.. الموهوبين في الظل".

ومن جانبه، كشف الفنان هشام المليجي، حقيقة ما تم تداوله خلال، حول تعرضه لاكتئاب، نظرًا لقلة مشاركته في الأعمال الفنية.

وكتب: "فجأة لقيت الصحافة كلها بتكلمني بسبب منشور من زميلة وصديقة أكن لها كل الحب والاحترام.. أنا بخير ولا يوجد ما يعكر صفو حياتي والأمور على خير ما يرام".

وأضاف: "الشغل ده رزق ومكتوب ولا حيلة لنا في الرزق.. أنا تمام وبصحة جيدة ولا أعاني من الاكتئاب بسبب عدم مشاركتي في الأعمال التلفزيونية أو السينمائية".

وتابع: "أعمالي قليلة صحيح بس معروفة، وربنا وفقني فيها، والناس أكثرها بتحبني وسيرتي كويسة في الوسط الفني، ومعنديش مشكلة مع حد، وربنا يعدي الحرب اللي دايرة اليومين دول على خير، ويرفع عننا الوباء والبلاء".

واختتم قائلًا: "شكرا لكل الأصدقاء والمتابعين ومفيش أي مشكلة أصلا، والحمد لله على كل حال، وربنا يسترنا دنيا وآخرة".

أنغام تبحث على الفرحة بأدوية الاكتئاب

أكدت النجمة أنغام أنها واظبت على تناول أدوية الاكتئاب لمدة 5 سنوات كاملة، وذلك خلال لقائها مع الإعلامية وفاء الكيلاني في عام 2018 وقالت: "أخدت أدوية للاكتئاب، لأني مكنتش بعرف ألاقي الفرحة ولا اشوف مكانها فين، لكن يمكن بعد ما خلصت أدوية اكتئاب علمت نفسي إني ألاقيها، لأني بقول أنا أقوى من كده، مينفعش أعيش رهينة دوا، لأنه مش بيخليني سعيدة بيخليني متبنجة باردة، ولا زعلانة ولا فرحانة مفيش طعم للحاجة ومن هنا أخدت قرار إني أبطلها".

فيفي عبده: اتصورت الصورة وأنا عندي اكتئاب

الفنانة فيفي عبده من الفنانات المعروفين بالعفوية والبهجة والفرح، ولكنها صدمت جمهورها عندما أعلنت أنها تعاني من الاكتئاب، ونشرت صورة وعلقت عليها قائلة: "‏الصورة دي اتصورتها وأنا زعلانة قوي لأن عندي اكتئاب قلت اللي بيحبوني هيزعلوا على زعلى واللى بيكرهونى هيفرحوا فيا ".

إليسا: أزور عيادة الطبيب النفسي منذ 15 عاما

فجرت النجمة إليسا مفاجأة لجمهورها ومحبيها، وكشفت عن بعض أسرار من حياتها الشخصية، خلال حلقات برنامج "بود كاست.. اليسا" وذلك عبر تطبيق أنغامي.

وكشفت "إليسا" عن خضوعها إلى العلاج النفسي قائلة: "لا يعلم الكثيرون أنني أزور عيادة طبيبة نفسية منذ حوالي 15 عامًا، أحيانًا أداوم وأحيانًا أنقطع، ولكنني ساعدت نفسي كثيرًا بهذه الطريقة".

وأضافت: "عندي توازن نفسي لأواجه أي مشكلة بسلاسة أكثر بسبب الاهتمام بصحتي النفسية وزيارة الطبيب النفسي وبالمجتمعات المتقدمة، يعتبرون الاستعانة بالطبيب النفسي أمرا ضروريا لمواجهة ضغوطات الحياة، بينما في مجتمعاتنا الشرقية نعتبر أن زيارة الطبيب النفسي حكرًا على المجاذيب".

أصالة في صداع مستمر

كشفت النجمة أصالة أنها مصابة بالصداع المستمر في الرأس بعد توقفها عن تناول أدوية المضادة للاكتئاب، مشيرة إلى أنها استعانت بثلاثة أطباء نفسيين.

وقالت أصالة خلال لقائها في البرنامج الاذاعي "عيشها بإنرجي" مع وائل منصور ومنة عامر، إنها "خضعت للعلاج بعد استشارة ثلاثة أطباء متخصصين في المجال النفسي، مؤكدة أنها مصابة بالصداع المستمر بعد توقفها عن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، مشيرة إلى أنها استعانت بثلاثة أطباء نفسيين".

دينا الشربيني تذهب للطبيب النفسي

صرحت الفنانة دينا الشربيني، بأنها خلال فترة من حياتها أصيبت بمرض الاكتئاب وذهبت إلى طبيب نفسي بعد شعورها بأن هناك أكثر من شخصية داخلها، لذا لجأت إلى طبيب نفسى لكى تفهم حقيقة الأمر.

هند صبري أصيبت بمرض نفسي بعد انفصال والديها

في الـ17 من عمرها، أصيبت الفنانة هند صبري بمرض نفسي بسبب انفصال والديها، حيث تأثرت كثيرًا بهذا الانفصال وخضعت للعلاج النفسي، لافتة إلى أنها تحب العيادات النفسية والدكاترة النفسيين.

إلهام شاهين: الفنون جنون

قالت النجمة إلهام شاهين إنها خضعت للعلاج النفسي خلال الندوة التي أقيمت لها في أولى فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي بدورته الـ37: "رحت مرة لطبيب نفسي في فرنسا عشان اتكسفت أروح لطبيب مصري، وقالي وقتها إن كلمة الفنون جنون حقيقية" لافتة إلى أن "أكتر جهاز يستخدمه الفنان في عمله هو الجهاز العصبي، وبالتالي إجبار الجهاز العصبي من الخروج لحالة إلى حالة، ومن شخصية لأخرى على عكس حقيقته، وكل ذلك يؤثر على الجهاز بشكل كبير مع مرور الوقت".

اكتئاب في زمن الفن الجميل 

عمر الشريف ظل منعزلا لمدة عام

عانى النجم العالمي الراحل عمر الشريف من مرض "الزهايمر" حتى كان لم يتذكر أفلامه المشهورة التي حققت نجاحًا كيرًا وقت عرضها.

وكشف طارق الشريف، نجل الفنان العالمي عمر الشريف، في تصريحات صحفية، أن والده يعي أنه ممثل مشهور، إلا أنه لا يتذكر أسماء أشهر أعماله الفنية التي شارك بها وكذلك تواريخ تصوير تلك الأعمال.

ومكث "الشريف" في مستشفى بهمان للصحة النفسية، أيامه الأخيرة، وخضع للعلاج من مرض الزهايمر الذي أصابه قبل عام ووصل إلى مرحلة متقدمة يصعب معها الإقامة خارج مصحة نفسية منذ ثلاثة أشهر على الأقل، وانتهت حياته بعدما عاش عاما تقريبا في عزلة.

أمال فريد أصيبت بالاكتئاب بسبب العندليب الأسمر

أصيبت الفنانة الراحلة أمال فريد باكتئاب خلال تصوير فيلم "بنات اليوم" الذي عُرض عام 1956، في مشهد التزلج الذي سقط فيه عبد الحليم حافظ على الأرض فجأة وأصيب بنزيف شديد في الفم، وظلت أمال تصرخ بهيستريا وغادرت مكان التصوير "النادي" بعد فترة بسيطة حاولت استعادة هدوئها وذهبت إلى منزلها، وحرصت على الاطمئنان على "العندليب" باستمرار ودخلت في حالة اكتئاب شديدة حتى تأكدت من أنه بخير وتم استكمال التصوير.

الحرمان من حنان الأب أصاب السندريلا بالاكتئاب 

كشف الدكتور عصام عبد الصمد، الطبيب المعالج للراحلة السندريلا سعاد حسني، أنها كانت تعاني في سنواتها الأخيرة من الاكتئاب، وقال: "إنها مرضت بالاكتئاب من مدة طويلة منذ أكثر من 15 سنة، كانت أسباب المرض متعددة منها عدم نجاح آخر فيلمين لها علمت بعد ذلك أنهما فيلم "الدرجة الثالثة" وفيلم "الراعي والنساء".

وأضاف "وسبب آخر هو وفاة الأب الروحي لها الأستاذ صلاح جاهين، بينما كان السبب الثالث هو إصابتها بشلل بسيط في وجهها، وكانت تأخذ أدوية الاكتئاب بانتظام، ولكن بعد أن تعرفت عليه أكثر اكتشفت أنها مصابة بمرض الاكتئاب منذ مدة أطول من ذلك بكثير لحرمانها من حنان الأب، وكانت تعالج من هذا المرض اللعين وهى في مصر ولفترات طويلة على يد بعض من أساتذة طب الأمراض النفسية أمثال الدكاترة "أحمد فايق"، و"صالح حزين"، و"مصطفى زيور"، الذى كانت تعتبره أبا لها، وعرفت عنها أيضا أنها كانت لا تحب النوم الكثير وكانت شديدة الأرق لأنه كانت تأتيها أحلام مزعجة وكوابيس.

نجوى سالم عانت من الاكتئاب قبل وفاتها

أصيبت الراحلة نجوى سالم، قبل وفاتها بنوبة اكتئاب شديدة بسبب عدم إسناد المنتجين أي أدوار لها، ما أثر ذلك على حالتها النفسية تأثيرًا شديدًا، وظلت تعاني من الاكتئاب حتى وافتها المنية في مارس 1988، ودفنت في مقابر المسلمين بالبساتين حسب وصيتها.