رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطة رئيس وزراء بريطانيا للهروب من فضيحة بارتي جيت أمام البرلمان

خطة رئيس وزراء بريطانيا
خطة رئيس وزراء بريطانيا للهروب من فضيحة بارتي جيت

يجري البرلمان البريطاني تصويتًا الخميس المقبل على التحقيق مع بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، على خلفية قضية حفل «بارتي جيت» التي حضرها رئيس الحكومة أثناء فرض الحجر الصحي جراء جائحة فيروس كورونا.

خطة رئيس وزراء بريطانيا للهروب من فضيحة بارتي جيت

ويمثل بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، أمام أعضاء البرلمان، ومن المتوقع أن يقدم اعتذارًا كاملًا عما صدر عنه من خرق لقواعد فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية.

ويستعد «جونسون» إلى إقناع أعضاء البرلمان بأن هناك قضايا أخرى أكبر وأهم من التركيز على سقطة «بارتي جيت»، وكشفت التقارير الصحفية أنه سيستغل الحرب الروسية الأوكرانية في إنهاء أزمته الشخصية مع البرلمان.

فضيحة بارتي جيت

وأطلقت وسائل الإعلام الغربية لفظ «بارتي جيت» على الحفلات التي قام بإقامتها رئيس وزراء بريطانيا وعدد من معاونيه أثناء ذروة انتشار فيروس كورونا بإنجلترا.

وقامت الشرطة البريطانية، بتغريم رئيس الوزراء بوريس جونسون، لحضوره حفل عيد ميلادف ي قاعة مجلس الوزراء في يونيو 2020 في خرق واضح لتعليمات جائحة «كوفيد 19».

ويرى بيتر هينيسي، المؤرخ الإنجليزي وعضو مجلس اللوردات بالمملكة المتحدة، أن بوريس جونسون دخل التاريخ كأول رئيس وزراء مخالفًا للقانون في تاريخ بريطانيا.

وسخر «هينيسي» من تصرفات «جونسون» متسائلًا: «لماذا يلتزم المواطنين بالقواعد والتعليمات الصحية بينما لا يلتزم رئيس الوزراء بها.. أعتقد أننا نمر بأشد أزمة دستورية تتعلق برئيس وزراء».

وفي سياق متصل، رفض حزب العمال البريطاني الدفاع عن رئيس الوزراء مؤكدًا أن فعلته لا يمكن تبريرها مُطلقًا.

والتقط المصور الرسمي لمجلس الوزراء البريطاني صورًا لبوريس جونسون أثناء تناوله الجعة في حفل عيد ميلاد أحد أصدقاءه وقت جائحة كورونا، بينما حضرت الحفل كذلك زوجته كاري جونسون ومستشاره ريشي سوناك.

بوريس جونسون لم تكن أزمته في تنظيم أو إقامة حفل عيد ميلاد أحد أصدقاءه فقط، بل ثبتت التحقيقات حضور جونسون أكثر من 6 تجمعات وقت فرض حجر صحي ببريطانيا.

من جانبه يرى توبياس إلوود وزير بريطاني سابق، إنه حان الوقت لتحديد مستقبل بوريس جونسون، مؤكدًا أنه يجب عليه إظهار القيادة من خلال منح النواب الفرصة لدعمه في التصويت.

وتابع «إلوود»: «إذا كنت رئيسًا للوزراء فيجب علي أن أظهر القيادة وأدرك أن هذا الأمر يتطلب إدارة الأزمات ومنح الفرصة للنواب لدعمي من خلال التصويت».