رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف أثر ارتفاع سعر الدولار على الأدوات المكتبية؟

 10% ارتفاعًا في
10% ارتفاعًا في أسعار الأدوات المكتبية بسبب الدولار

أثر ارتفاع سعر الدولار في البنوك على أسعار الأدوات المكتبية، حيث ارتفعت الأسعار بقيمة 10%، مع توقعات بزيادة جديدة مع بدأ العام الدراسي الجديد.

وفي هذا السياق، قال أحمد أبو جبل رئيس شعبة الأدوات الكتابية والمكتبية ولعب الأطفال بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأسعار ارتفعت بنسبة بسيطة بمقارنتها بارتفاع سعر الدولار في البنوك، حيث الزيادة تصل إلى 10% فقط وغير ملحوظة وخاصة مع توقف الدراسة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن أسعار الأدوات المكتبية سترتفع بشكل ملاحظ بدءًا من شهر سبتمبر المقبل، مع حلول العام الدراسي الجديد والذي سيحدد نسبة زيادة سعر الدولار حينها، مؤكدًا أن هناك استقرار في الأسعار خلال الفترة الحالية.

وأوضح «أبو جبل»، أن هناك مشاكل في الاستيراد والشعبة طالبت الحكومة بتوفير التمويل والواردات للأدوات الكتابية والورق لأن التعليم لا يقل عن أهمية الأكل في أي شئ، متابعًا: «يجب أن يضع ضمن السلع الأساسية التي يخصص لها دولار جمركي بسعر 16 جنيهًا».

وأشار إلى أن هناك أدوات مكتبية تصنع في مصر، لافتًا إلى أن القلم الرصاص من 50% إلى 60% صناعة مصرية، والأستيكة 30% صناعة مصرية، والكراس والكشكول 95% صناعة مصرية، ولدينا أيضًا فائض للتصدير، والقلم الجاف 80% صناعة مصرية.

وأكد رئيس شعبة الأدوات الكتابية والمكتبية، أن مصر تستورد السلع من ماليزيا والصين وتايلاند وألمانيا وفرنسا، مشيرًا إلى أن الأزمة الأوكرانية الروسية لم تؤثر على أسعار الأدوات المكتبية والكتابة في مصر. 

اعتبار الأدوات المدرسية سلع أساسية

وفي سياق متصل، ناشدت شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، برئاسة أحمد أبو جبل، كل من محافظ البنك المركزي طارق عامر، ووزير المالية محمد معيط، بضرورة اعتبار الأدوات المدرسية ضمن السلع الأساسية، التي يجب أن توضع في الاعتبار أولويات التدبير من طرف البنوك، وأن توضع في أولويات التدبير لما تحتوية هذه السلع من أهمية قصوى في التعليم وتطوير الفكر والابتكار.

ورفعت الشعبة، مذكرة للمهندس إبراهيم محمود العربى، بصفته رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة واتحاد عام الغرف التجارية، لمناشدة محافظ البنك المركزى إدراج الأدوات الكتابية من السلع الأساسية، كما رفعت مذكرة أخرى لمخاطبة وزير المالية بتطبيق السعر الجمركي على الأدوات الكتابية بسعر 16.00 جنيه مساويًا بذلك السلع الأساسية وعدم تطبيق السعر المصرفي المعلن عنه في البنوك.