رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هم مرضى الكلى الممنوعين من الصيام؟.. الصحة تُجيب

مرضى الكلى الممنوعين
مرضى الكلى الممنوعين من صيام رمضان

نشرت وزارة الصحة منشورًا توعويًا، اليوم الأحد، حول مرضى الكلى الممنوعين من الصيام في رمضان، وهم المصابين بمرض السكر، لأن الصيام يؤثر على نسبة السكر في الدم وقد تتدهور حالة الكلى، ومن قاموا بزرع الكلى بسبب الأدوية والسوائل المطلوبة. 

إلى ذلك، قال الدكتور حسين شعيشع، أستاذ أمراض الكلى بجامعة المنصورة، إن مرضى الفشل الكلوي الحاد ممنوعين من صيام رمضان لحاجتهم للحصول على محاليل وريدية وتناول الأدوية، والمريض الذى يعانى من التهاب الكلى وورم في الجسم سيحتاج أيضا لمدرات البول للتخلص من السوائل المحبوسة بالجسم.

مرضى الكلى الممنوعين من الصيام

وأشار الدكتور حسين شعيشع إلى أن مرضى القصور الكلوى يحتاجون للحصول على كميات من المياه على مدار 24 ساعة حتى لا يصابوا بالجفاف لذلك لا ينصح لهم بالصيام لحصول جسمهم على ما يحتاجونه من المياه على مدار اليوم.

وعن مرضى الكلى الذي يجرون عمليه الغسيل الكلوى أكد أستاذ أمراض الكلى أنهم يحتاجون تغذية جيدة  ولا ينصح لهم بالصيام لإنه قد يصيبهم ببعض المضاعفات حيث إن الجفاف قد يضر الجزء المتبقى في وظائف الكلى.

أما مريض زرع الكلى فهو ممنوع في أول سنه بعد اجراء العملية من صيام رمضان، وفى السنة التالية إذا كانت مواعيد الصيام مناسبة للحصول على الدواء في اوقاته ووظائف الكلى مستقرة قد يسمح للمريض بالصيام.

أما عن مرضى حصوات الكلى والذي تكون أجسامهم الحصوات أكد الدكتور حسين شعيشع أنهم أيضا لا يسمح لهم بالصيام لحاجتهم لشرب المياه بشكل مستمر.

مرضى الكلى المسموح لهم بالإفطار في رمضان

فئات أخرى ممنوعة من الصيام

ويدخل ضمن الممنوعين من الصيام أيضا، المصابين بأمراض القلب، حيث يجوز لهم رخصة الصيام، ولكن بإشراف الطبيب المعالج، ووفقا للحالة المرضية.

وتشمل القائمة أيضا، "السيدات الحوامل والمرضع، يجوز للسيدات الحوامل والمرضع الإفطار في نهار رمضان، إلا تعرضت حالتهم الصحية للخطر، فقد رخص الله لهم الإفطار، وكذلك يجوز الإفطار لمريض قرحة المعدة، والاستسقاء، ومرضى الفشل الكلوي". 

فضلًا عن المصابين بالأمراض النفسية الحادة، حيث يحتاج المصاب بمرض نفسي حاد إلى العلاج المستمر، ويؤثر الصوم سلبا على حالته النفسية، وعلى برنامج تعاطيه للأدوية، لهذا فلا يصح أن يصوم.

مرضى الكلى وصيام رمضان

مرضى الكبد والقلب

وكذلك يجوز الإفطار في نهار رمضان للأشخاص المصابين بأمراض الكبد، المصابون بمختلف أمراض الكبد، يحتاجون إلى رعاية وعلاج الأطباء باستمرار، وأيضا المرضى الذين قاموا بتركيب دعامات حديثة خلال من 3 إلى 6 أشهر.

وتضم قائمة الممنوعين من الصيام في شهر رمضان 2021، المرضى الذين أجروا جراحة قلب مفتوح حديثة، خلال الـ6 أشهر الأولىـ ةالمرضى الذين يعانون من جلطات حديثة فى أوردة الساقين، ومرضى جلطات الرئة.