رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مروحية المريخ التابعة لوكالة ناسا تحطم أرقام قياسية جديدة

كوكب المريخ
كوكب المريخ

أكملت الطائرة الهليكوبتر الإبداعية التابعة لوكالة ناسا لعلوم الفضاء رحلتها الخامسة والعشرين على الكوكب الأحمر (كوكب المريخ)، وحلقت أبعد وأسرع من أي وقت مضى، لتحطم أرقام قياسية جديدة، لم يسبقها إليها أحد.

في 8 أبريل الجاري، أقلعت المروحية ثنائية الدوران التي يبلغ وزنها 1.8 كيلوجرام من سطح المريخ لتنفيذ خطة طيران أعدها فريق الإبداع في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، حيث قطعت 704 أمتار بسرعة 5.5 متر في الثانية تقريبًا لاستكشاف دلتا نهر جاف، داخل حفرة جيزيرو على كوكب المريخ.

وتعد الرحلة الجديدة التي سجلت أرقامًا قياسية بعيدة كل البعد عن أول رحلة لشركة Ingenuity في 19 أبريل 2021، عندما حلقت المروحية لمدة 30 ثانية فقط، كما أن تلك الرحلة بتلك الأرقام تعد تحسن كبير عن أفضل رحلة سابقة لشركة Ingenuity في 5 يوليو 2021، والتي غطت 625 مترًا من أرض المريخ.

كوكب المريخ 

وصلت الهليوكوبتر الإبداعية لأول مرة إلى المريخ في 18 فبراير 2021 على متن مركبة ناسا الجوالة المثابرة. بعد إثبات أول رحلة طيران يتم التحكم فيها بالطاقة على الإطلاق في عالم آخر، وهو أمر لم يكن العلماء متأكدين من أنه سيعمل حتى ينجح.

وعمل الطائرة الإبداعية كمستكشف جوي للمركبة الجوالة أثناء استكشافهما موقع جيزيرو كريتر، وهو موقع يُعتقد أنه احتوى على الماء، حيث يمكن أن تحمل الحفرة علامات على حياة المريخ في الماضي أو الحاضر، إذا كانت موجودة في أي وقت مضى.

من أجل مهمة Ingenuity التي تعمل باستمرار على تسجيل الأرقام القياسية وإسهاماتها في تكنولوجيا الفضاء، حصل فريق Ingenuity مؤخرًا على جائزة Collier Trophy المرموقة، وهي جائزة تُمنح سنويًا للاعتراف بالإنجازات الأمريكية في مجال الفضاء منذ عام 1911. ومن بين المستفيدين السابقين أورفيل رايت (من الأخوين رايت) وطاقم أبولو 11.

جدير بالذكر أن ناسا أو الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء وكالة فضاء حكومية تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وهي المسؤولة عن البرنامج الفضائي الأمريكي، ويصل تمويلها السنوي إلى 16 مليار دولار، وتعمل الوكالة على العديد الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى.