رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السيدة الأولى لأوكرانيا تروي الأيام الأولى للحرب الروسية ومعاناة نساء بلادها

السيدة الأولى لأوكرانيا
السيدة الأولى لأوكرانيا

كشفت أولينا زيلينسكا، السيدة الأولى لأوكرانيا وزوجة الرئيس فولوديمير زيلينسكي، كيف أدركت لأول مرة أن بلدها تحت الحصار.

تحدثت السيدة الأولى لأوكرانيا، والتي كانت كاتبة سيناريو، وتبلغ من العمر 44 عامًا، والتي ظهرت على غلاف مجلة Vogue Ukraine في عام 2019، إلى المجلة مرة أخرى عما كانت عليه الحياة منذ أن شنت روسيا غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا منذ أكثر من خمسة أسابيع.

وتذكرت بداية الغزو، في الساعات الأولى من يوم الخميس 25 فبراير، ووصفت كيف استيقظت "بسبب" قعقعة "".

قالت: "لم أدرك على الفور أنه كان انفجارًا". "لم أفهم ما يمكن أن يكون، لم يكن زوجي في السرير".

قالت السيدة الأولى لأوكرانيا إنها نهضت لرؤية زيلينسكي، التي تزوجته عام 2003، وهو يرتدي بالفعل "بدلة كالمعتاد"، لكنها أضافت أن هذه كانت آخر مرة رأته فيها يرتدي قميصًا أبيض وسترة.

قالت: "منذ ذلك الحين كانت الملابس العسكرية فقط."

قالت إنه كان هناك "ارتباك"، لكن ليس ذعرًا، وأخبرها زيلينسكي أن "تجمع الضروريات والوثائق" بينما كانت تنتظره لتزويده بمزيد من التفاصيل.

وكشفت والدة لطفلين - أولكساندرا البالغ من العمر 17 عامًا وكيريلو البالغ من العمر تسعة أعوام - أن الزوجين قد "ناقشا كل شيء" معهم بالفعل.

تصريحات سابقة 

كتبت زيلينسكا مؤخرًا في صحيفة لو باريزيان الفرنسية تشكر السيدات الأوائل من البلدان الأخرى و"جميع الأوروبيين" لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من الحرب.

وقدرت الأمم المتحدة أن أكثر من 10 ملايين شخص فروا من ديارهم في أوكرانيا بسبب الغزو، مع انتقال 4.3 مليون إلى البلدان المجاورة و6.5 مليون نازح داخل البلد نفسه.

كتبت في مارس الماضي: "أود أن أشكر جميع الأوروبيين الذين يساعدون شعبنا، ومنحهم منازل، وإطعامهم، وتشجيعهم... مثلنا، لم تكن مستعدًا لوجود الكثير من الأشخاص المصابين بصدمات نفسية في بلدك.

"لكن الطريقة التي تعاملت بها تستحق جائزة نوبل للسلام الجماعية. الأوكرانيون شعب رائع وممتنون للغاية، ولن ينسى أطفالنا أبدًا ما فعلتوه من أجلنا ".

في مكان آخر من مقابلتها مع Vogue Ukraine ، سلطت زيلينسكا الضوء على التحديات التي تواجهها النساء الأوكرانيات وسط الغزو، حيث وصفت محنة النساء اللواتي يلدن أو يربين الأطفال في الملاجئ، مضيفة أن النساء اللواتي يعشن في المدن المحتلة يواجهن انعدام الأمن الكامل، والتهديد بالعنف.