رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ما هي أعراض التهاب الكبد عند الأطفال الذي انتشر مؤخرًا؟

التهاب الكبد عند
التهاب الكبد عند الأطفال

أبلغ العلماء، خلال الفترة الأخيرة، عن ارتفاع كبير "غير عادي" في حالات التهاب الكبد عند الأطفال، وعادة ما ينتج التهاب الكبد عن عدوى فيروسية أو تلف الكبد الناجم عن الكحول، وتشمل الأعراض اصفرار العين والجلد (اليرقان)، وفقدان الشهية، وارتفاع درجة الحرارة، والبول الداكن، والشعور بالتعب غير المعتاد طوال الوقت.

ويقول العلماء إن الأطفال المصابين تم فحصهم بحثًا عن الفيروسات الشائعة التي يُعرف أنها تسبب التهاب الكبد ولكن لم يتم اكتشاف أي من هذه الفيروسات.

قال أليستر سوتكليف، أستاذ طب الأطفال العام في كلية لندن الجامعية، إن "التهاب الكبد عند الأطفال غير حالات التهاب الكبد المعتادة من A  إلى E هو حالة نادرة ويبدو أن هناك وباءًا صغيرًا / طفرة في عدد الحالات في الوقت الحالي".

وأضاف: "يبدو أن نتيجة الإغلاق مع زيادة التعرض المفاجئ للعامل المسبب في مجموعة غير مُحصنة من السكان هي التفسير الأكثر منطقية".

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يؤثر التهاب الكبد B و C على ما يقرب من 500 مليون شخص حول العالم، مما يتسبب في حوالي 1.5 مليون حالة وفاة كل عام.

يُقال إن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص قد تعرض لأي من الفيروسين أو لكليهما، في حين أن غالبية المصابين بالفيروس ليسوا على علم به.

تذكر منظمة الصحة العالمية أن التهاب الكبد يمكن الوقاية منه وعلاجه، وفي حالة التهاب الكبد C ، يمكن علاجه.

ومع ذلك، تذكر المنظمة أن أكثر من 80% من المصابين بالتهاب الكبد لا يمكنهم الوصول إلى خدمات الفحص والعلاج.

ما هو التهاب الكبد عند الأطفال؟

فيروسات التهاب الكبد هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الكبد في العالم، لكن العدوى الأخرى والمواد السامة وأمراض المناعة الذاتية يمكن أن تسبب أيضًا التهاب الكبد، وهناك عدة أنواع مختلفة من التهاب الكبد، وبينما يمر بعضها دون أي مشاكل خطيرة، يمكن أن يستمر البعض الآخر لفترة طويلة ويسبب تليف الكبد، وفقدان وظائف الكبد، وفي بعض الحالات، سرطان الكبد.

ما هي أعراض التهاب الكبد عند الأطفال؟

غالبًا ما لا يكون لالتهاب الكبد قصير الأمد أعراض ملحوظة، لذلك لا يدرك الكثير من الناس أنهم مصابون به، وتشمل الأعراض آلام العضلات والمفاصل، وحرارة عالية، والشعور بالتعب على غير العادة طوال الوقت، وفقدان الشهية، وألم البطن، والبول الداكن.