رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط أطنان من الأغذية الفاسدة في حملات مكبرة على الأسواق بالغربية

جانب من اللحوم المضبوطة
جانب من اللحوم المضبوطة

شن الطب الوقائي بمحافظة الغربية حملة مكبرة أسفرت الحملة عن المرور على 300 منشأة من أماكن بيع وتداول الأغذية بقرى ومدن محافظة الغربية بالتنسيق مع مباحث التموين، وذلك تنفيذا لتعليمات هيئة الرقابة الإدارية، حيث تم ضبط مصنعات لحوم وفراخ بكمية بلغت 525كجم، بالاضافة إلى ضبط 552 لترعصائر وخل منتهية الصلاحية.

 كما تم  ضبط 2079 كيلو إندومي غير صالح للاستهلاك، بالإضافة إلى 528 لتر خل فاسد، بجانب ضبط 230 كليو عسل أسود وطحينة غير صالحة للاستهلاك، ومخللات بلغت 1200 كجم ومصنعات لحوم منتهية الصلاحية.

وتمكنت الحملة من ضبط 32 كجم فسيخ ورنجة 25 كجم، لتغيرهم فى الخواص الطبيعية وتم تحرير محاضر لنقص الاشتراطات الصحية وسحب 700 عينة من الأغذية المتنوعة لتحليلها والتأكد من سلامتها  كما تم تحرير 252 محضر وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق 

من جانبه، أكد الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بالغربية، على تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لمواجهة بيع السلع الغذائية المنتهية الصلاحية ورفع درجة الاستعداد لتلقى البلاغات اليومية ومتابعة الإجراءات الوقائية على وجه السرعة، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بتشديد الرقابة والمتابعة المستمرة لسوق الغذاء.

ووجه وكيل الوزارة بتشكيل حملة مكبرة من إدارة مراقبة الأغذية يقودها الشناوي نجم، مراقب عام الأغذية، وبرئاسة الدكتورة فاطمة يوسف مدير إدارة الأغذية، وذلك لتشديد الرقابة على المعروض من السلع الغذائية والتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية ومطابقتها للمواصفات وسحب عينات منها وإرسالها للمعامل للفحص لاتخاذ الإجراءات القانونية نحو العينات غير المطابقة وكذلك الرقابة على العاملين بالمصانع الغذائية لمتابعة التزامهم بالممارسات الصحية السليمة أثناء تداول الأغذية.

وتأتي هذه الاجراءات في ظل توجيهات وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعرواي، ووزير الصحة، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، من أجل الاهتمام بصحة المواطنين وضبط الأسواق ومحاربة الغلاء وجشع التجار والأغذية الفاسدة ومنتهية الصلاحية واحكام الرقابة علي الأسواق ومصانع الأغذية خاصة خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر والتأكيد علي الالتزام بالممارسات الصحية السليمة في مصانع الأغذية.