رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تسجيل "صفر حالات" بالمحافظات.. هل يختفي فيروس كورونا من مصر؟

اختفاء فيروس كورونا
اختفاء فيروس كورونا من مصر بعد تسجيل صفر حالات

بعد اعلان وزارة الصحة والسكان تسجيل صفر اصابات كورونا في بعض محافظات الجمهورية مثل البحيرة وقنا وفى ظل تراجع اصابات كورونا اليومية بنسبة 50% بالاضافة إلى انخفاص معدلات التردد علي المستشفيات وزيادة معدلات الشفاء بمستشفيات العزل، دار الحديث حول إمكانية اختفاء فيروس كورونا "كوفيد 19" من مصر.

 إلى ذلك، قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن فيروس كورونا مايزال موجود، ولم يختفى، مؤكدًا على ضرورة إتباع الاجراءات الاحترازية والوقائية مثل النظافة المستمرة لليد وارتداء الكمامة والحرص علي التباعد الاجتماعى وقبل كل ذلك الحيول علي اللقاح.

فيروس كورونا في مصر

5 متحورات من فيروس كورونا

وأضاف، أنه يوجد حاليا ما يزيد عن 5 متحورات لكورونا وبينهم فقط 5 أشكال محتلفة للمتحور أوميكرون، متابعًا أن ليس معنى تراجع الإصابات أو انعدامها أنه لا يوجد فيروس كورونا أو أنه اختفى تماما.

وأشار عبد الغفار إلى أن مصر ترتفع فيها معدل التطعيمات بشكل كبير، وهناك محافظات كثيرة يرتفع فيها نسب التطعيم والحرص علي تطبيق الإجراءات الاحترازية كاملة، مناشدًا جميع المواطنين بالحصول علي اللقاح.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة، على توفير نحو 75 مليون جرعة، مشيرًا إلى ضرورة الحرص الدائم على إتباع تعليمات مكافحة العدوى سواء لكورونا أو الأنفلونزا.

وقال: "خلال الفترة المقبلة سيكون هناك تراجت بشكل اكبر في نسب انتشار كورونا في مصر خاصة في ظل المناخ الحالي".

ضرورة إتباع الإجراءات الاحترازية

خلو مستشفيات قنا من كورونا

 كما قال الدكتور راجي تاوضروس، وكيل وزارة الصحة، خلت كافة مستشفيات محافظة قنا من مرضى فيروس كورونا، لأول مرة منذ بداية الجائحة، وذلك ضمن مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

 وأشار إلى سلبية جميع نتائج التحاليل الخاصة بعينات الـ "PCR" التي تم إجراؤها للمشتبه بهم والمسافرين على مدار الـ 15 يوم الماضية بالمحافظة، لافتًا إلى أن ارتفاع نسب تطعيم المواطنين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا ساهم بشكل كبير في تحقيق هذا الإنجاز.

اختفاء كورونا من مصر

 وأكد على سلبية جميع نتائج تحاليل عينات الـPCR للمرضى بالأقسام الداخلي والرعاية المركزة بالمستشفيات والبالغ عددهم 48 حالة، حيث بلغت حالات الأقسام الداخلي 33 حالة، والرعاية المركزة 15 حالة.

 ولفت تاوضروس إلى ارتفاع نسب تطعيمات المواطنين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا بالمحافظة، حيث بلغ عدد الحاصلين على الجرعة الأولى من اللقاح مليون و354 ألف و634 مواطن، بينما بلغ عدد الحاصلين على الجرعة الثانية 944 ألف و885 مواطن، والجرعة التنشيطية 59 ألف و958 مواطن، مؤكدًا على ضرورة استمرار الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا، وذلك حفاظًا على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.