رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

عاجل.. حريق هائل بشارع محمد علي في الإسماعيلية

عاجل.. حريق هائل
عاجل.. حريق هائل بشارع محمد علي في الإسماعيلية

تمكن رجال الحماية المدنية بمحافظة الإسماعيلية من السيطرة على حريق هائل شب في إحدى الشقق السكنية، بشارع محمد علي، دون إصابات.

وكان اللواء منصور لاشين، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، تلقى إخطارًا من اللواء خالد كامل مدير إدارة الحماية المدنية بالإسماعيلية، يفيد بنشوب حريق شقة سكنية بالدور الخامس تقع في شارع محمد علي في نطاق حي أول بالمحافظة.

على الفور انتقلت سيارات الإطفاء إلى مكان البلاغ ودفع مرفق الإسعاف برئاسة الدكتور حسن درويش مدير مرفق إسعاف الإسماعيلية، بعدد 3 سيارات إسعاف تحسبا لوقوع إصابات.

وتمكنت الحماية المدنية من السيطرة على الحريق قبل امتداده إلى الشقق المجاورة، كما تم استخراج الأسرة من داخل المنزل دون إصابات وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وجاري العرض على النيابة العامة.

مسببات الحرائق في المنزل

قد تكون الأضرار الناجمة عن الحرائق صغيرة أو لربما فقط مادية، إلا أنه في بعض الأحيان قد تنتهي الحرائق المنزلية بكوارث لا تُنسى، لذا فيما يلي سنسلط الضوء على أهم الأمور المتعلقة بحرائق المنزل، وكيفية تفادي حدوث الحرائق في المنزل في حال نشوبها.

ما هي مسببات الحرائق؟ فإن كنت تبحث عن كيفية تجنب الحرائق المنزلية عليك أولا معرفة مسببات الحريق، وهي:

التدخين في غرف النوم

قد تكون أعقاب السجائر أحد أخطر مسببات الحريق في المنزل، فيكاد لا يخلو بيت من المدخنين، والأمر الخطير في أعقاب السجائر هو أنها قد تبقى مشتعلة لأكثر من ساعة، مما قد يتسبب بحريق كبير في المنزل في حال تلامسها مع الأقمشة أو السجاد وما إلى ذلك من أثاث في المنزل، لذا من المهم جدًا تجنب التدخين في المنزل أو التأكد من إطفاء السيجارة بعد الانتهاء من تدخينها.

الأجهزة الكهربائية
تمثل الأجهزة الكهربائية مصدر خطورة في بعض الأحيان، فقد يكون فيها خطأ مصنعي أو ربما تتعرض لتماس كهربائي بسبب الضغط الهائل الذي يتعرض له محول الكهرباء الرئيسي بسبب إشعال الكثير من الأجهزة بشكل متواصل، بالإضافة إلى درجات الحرارة العالية التي تشكل خطورة على الأجهزة الكهربائية.
يتوجب علينا التأكد دائمًا من عمل صيانة دورية لأجهزة المنزل الكهربائية، كسخان المياه وأجهزة التكييف والفرن وغيرها، فهي من أسباب الحرائق في المنزل

الشموع
ترتبط الشموع عادةً بأجواء الفرح وأعياد الميلاد، إلا أن الإغفال عنها بحضور الكثير من الأطفال قد يؤدي إلى حريق في المنزل عند تلامسها مع مواد قابلة للاشتعال، كالستائر والسجاد والمفروشات، لذا من الضروري إبعاد هذه الشموع عن متناول أيدي الأطفال، كونها من أكثر أسباب الحرائق انتشارًا.

الشيشة
قد يجد العديد من الأشخاص متعة في إشعال الشيشة في المنزل أثناء مشاهدة برنامجهم التلفازي المفضل أو بينما يجلسون مع العائلة والأصدقاء، إلا أن الشيشة تعتبر في بعض الأحيان سببًا قويًا لوقوع حوادث الحرائق، وخاصةً مع وجود الأطفال، حيث يؤدي وقوع جمرة وعدم الانتباه إليها إلى نشوب حريق بسرعة.
هذه كانت مجموعة من مسببات الحرائق المنزلية على سبيل الذِكر لا الحصر، فالحرائق المنزلية لها العديد من المسببات الأخرى، كالمواد والسوائل سريعة الاشتعال والأجهزة الكهربائية مثل مصفف الشعر ومجفف الملابس وغيرها من أسباب الحريق في المنزل.

نصائح الخبراء للوقاية وكيفية التعامل مع الحرائق المنزلية

كيف يمكن تفادي الحرائق في المنزل؟ أو كيف احمي نفسي من الحريق؟ فيما يلي بعض النصائح لتجنب الحرائق في المنزل، بالإضافة إلى تفاصيل حالات التعامل مع الحرائق المنزلية في حال نشوبها بالمنزل 
التأكد من تركيب أجهزة إنذار الحريق وصيانتها بشكل دوري.
تجنب استخدام الشموع في المناسبات التي تشهد تواجد الأطفال
الصيانة الدورية لأنابيب الغاز وأجهزة التدفئة فهي من أهم طرق الوقاية من الحريق
واحدة من أهم النصائح للوقاية من الحرائق هي تجنب التدخين في المنزل، خاصةً في أوقات المساء
تجنب ترك الطعام على الموقد دون الانتباه إليه
توفير طفاية حريق في المنزل فهي من أهم طرق الوقاية من الحريق في المنزل
فتح النوافذ ليلًا لتجنب الاختناق من الدخان الناتج عن النار أو تسرب الغاز
التسجيل في دورات خاصة للإسعافات الأولية يعد من أهم نصائح لتجنب الحريق في المنزل
التدرب على الطريقة الصحيحة لإخلاء المنزل في حال نشوب حريق
عدم استخدام المصعد في حال اندلاع حريق في المبنى، واستخدام الدرج عوضًا عنه لتجنب احتجازك فيه نتيجة حدوث أي أعطال أو ماس كهربائي.