رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تخليدًا للحب.. رجل يبني لزوجته نسخة طبق الأصل من تاج محل

تاج محل
تاج محل

بعد ثلاث سنوات من العمل، قدم رجل هندي يدعى  أناند براكاش تشوكي مبنى على طراز تاج محل لزوجته البالغة من العمر 27 عامًا وذلك باعتباره منزل جديد للزوجين.

أمضى أناند براكاش تشوكسي من ولاية ماديا براديش الهندية السنوات الثلاث الماضية في بناء نسخة طبق الأصل من أجرا، أوتار براديش، تاج محل الشهير كهدية لزوجته مانجوشا، وتخليدًا لقصة حبهما.

يعيد بناء منزل الزوجين الجديد قصة موقع التراث العالمي لليونسكو إلى دائرة الضوء منذ أن أمر شاه جيهان بتجهيزها لتكون ضريحًا لزوجته مورنتاز تاج محل في عام 1631.

خطة الزوج المبدئية 

كانت خطة تشوكسي الأولية هي بناء منزل يبلغ ارتفاعه 80 قدمًا، ولكن مجموعة من المشكلات التي وقع فيها مع السلطات المحلية لاحقًا، حوله إلى مبنى يبلغ ارتفاعه 29 قدمًا يضم أربع غرف نوم ومكتبة، وسقف مقبب، فيما يبلغ ارتفاع تاج محل الأصلي 240 قدمًا.

وفقًا لنجل تشوكسي، لم يكن إنشاء نسخة طبق الأصل بمقاس مثالي سهلًا كما يبدو في الصورة، حيث قام بناة ببناء وهدم الجدران والأقواس عدة مرات لجعل التاج صغير كما هو مخطط له، وفي بعض الأحيان كان الاختلاف ضئيلًا جدًا لدرجة أنه لا يكاد يذكر للعين، لكننا اعتقدنا أنه نظرًا لأننا نبني شيئًا جيدًا، فلا ينبغي أن تكون هناك أي فرصة أو ندم ضائع.

كان لدى الزوجة مانجوشا طلب واحد فقط من النحاتين الذين قاموا على بناء البيت هو وجود غرفة تأمل جيدة، حيث من الواضح أن رجلًا يعرف أكثر من عبارة "زوجة سعيدة، حياة سعيدة" شرع في تضمين غرفة تأمل مناسبة لزوجته، قائلًا، "إنه أفضل مكان داخل المنزل".

 ومع ذلك، اتضح أن المبنى ليس مجرد هدية لزوجة تشوكسي، ولكن أيضًا "للمدينة وسكانها". على الرغم من أن البناء على الأرض الخاصة بالعائلة، إلا أنه يسمح للسكان المحليين والسياح على حد سواء بالسير على العشب والتقاط الصور للمنزل الساحر.

لا نعرف ما إذا كان الزوج تشوكسي سيتبع خطة شاه جيهان الغامضة لجعل تاج محل الأسطوري حقيقة واقعة لنفسه ولزوجته أم لمجرد الترفيه.