رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غزو أوكرانيا.. تهديد نووي جديد من روسيا لدول البلطيق

روسيا
روسيا

قالت روسيا إنه لن يكون هناك مزيد من الحديث عن منطقة بلطيق خالية من الأسلحة النووية، إذا انضمت السويد وفنلندا إلى الناتو.

كما حذر دميتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، من أن روسيا ستعزز دفاعاتها إذا انضمت الدول إلى التحالف العسكري.

وقال: "لا يمكن أن يكون هناك مزيد من الحديث عن أي وضع خالٍ من الأسلحة النووية في بحر البلطيق، حيث يجب إعادة التوازن، وحتى اليوم، لم تتخذ روسيا مثل هذه الإجراءات ولن تفعل ذلك".

يأتي ذلك في الوقت الذي تراجع فيه السويد وفنلندا ترتيباتهما الأمنية في أعقاب غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

في غضون ذلك، أكدت وزارة الدفاع الروسية إجلاء طاقم سفينة حربية رئيسية بالكامل، بعد تقارير عن إصابة طراد صاروخ موسكفا بأضرار بالغة من قبل القوات الأوكرانية.

وأكدت وسائل الإعلام في روسيا أن سفينة "موسكفا"، الرائدة في أسطولها في البحر الأسود، قد تعرضت لأضرار جسيمة "نتيجة انفجار الذخيرة التي حدثت نتيجة حريق". وقال مسؤول أوكراني في وقت سابق إن موسكفا أصيب بصاروخين.

وقال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية إن أربعة مدنيين قتلوا وأصيب عشرة خلال قصف يوم الأربعاء.

وكتب أوليغ سينيغوبوف على فيسبوك قال إن "الضربات المدفعية المكثفة" تركزت على بيفنيشنا سالتيفكا، المنطقة 602، KTZ ، قرية جوكوفسكي.

لاجئي أوكرانيا 

على جانب آخر، وصل حوالي 16400 شخص إلى المملكة المتحدة بموجب مخططات التأشيرات الأوكرانية حتى يوم الاثنين، وفقًا للأرقام الحكومية.

تظهر البيانات المؤقتة أن حوالي 13200 وصلوا في إطار مخطط الأسرة الأوكراني و3200 في إطار خطة رعاية منازل لأوكرانيا.

وقد تم استلام حوالي 94700 طلب لكلا البرنامجين وتم منح 56500 تأشيرة اعتبارًا من اليوم.

وكان هناك 55600 طلب لبرنامج الكفالة و25100 تأشيرة تم إصدارها، وذلك من بين 39100 طلب للحصول على تأشيرات عائلية، تم منح 31400 طلب.

وفيما يتعلق بالملف الحقوقي، قالت لجنة التحقيق الروسية إنها تفتح قضايا جنائية أمام تعذيب مزعوم لجنود أوكرانيين لنظرائهم الروس، وزعمت اللجنة أن القوات الأوكرانية أسرت بعض الجنود الروس في منطقتي زابوريزهزهيا وميكولايف واحتجزتهم بشكل غير قانوني من قبل جهاز الأمن الأوكراني.