رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

2022 انطلاقة حقيقية لكيان مصرفي يساند الجمهورية الجديدة..

جولات مكوكية وإنجازات غير مسبوقة في نصف عام للبنك الزراعي المصري (صور)

علاء فاروق رئيس مجلس
علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري

الزراعي المصري ينفذ خطة لرقمنة خدماته المصرفية والتمويلية

دعم التصنيع الزراعي لمنتجات التمور والنخيل والزيتون.. وتوفير التمويل اللازم لتطوير الصناعة

إتاحة برنامج «باب رزق» للتمويل متناهي الصغر لتشجيع عمل المرأة السيوية في الحرف اليدوية

البنك الزراعي يطرح قروض لإحلال السيارات بتسهيلات غير مسبوقة على أقساط 5 سنوات

تفاصيل افتتاح فرع مطور للبنك بحي شرق بمدينة بورسعيد للارتقاء بخدمات العملاء

 

من أقصى صعيد مصر لقلب الدلتا ومنها لمدن القناة.. جولات لا تتوقف وجهود مستمرة يوجهها البنك الزراعي المصري لتقديم يد العون والمساعدة في تأسيس الجمهورية الجديدة وتحقيق الإنجازات الغير مسبوقة تحقيقًا لأهداف وخارطة طريق ثورة 30 يونيو المجيدة.

ومع اقتراب لحظة الاحتفال بذكرى ثورة يونيو الـ9، ترصد «النبأ» خلال السطور التالية، أبرز جهود وإنجازات البنك الزراعي المصري في تقرير نصف سنوي بداية من شهر يناير 2022 وصولًا إلى نهاية شهر يونيو الجاري.

وساهم البنك الزراعي في تمويل مشروعات إنتاجية وخدمية هدفها تحقيق التنمية وخلق فرص العمل لتحسين جودة الحياة في قرى الريف ورفع مستوى معيشة سكانه تحقيقًا لأهداف المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير قرى الريف ومساندة جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في كافة محافظات الجمهورية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للارتقاء بمستوى حياة المواطن في كل مكان على أرض مصر.

وخلال النصف الأول من عام 2022 الجاري، كثف البنك الزراعي المصري جهوده لإنجاز عدة مشروعات في عدد كبير من المحافظات ومنها (البحيرة والدقهلية وأسوان وبورسعيد).

جهود البنك الزراعي المصري وتستهدف جهود البنك الزراعي؛ لتوفير الدعم والتمويل اللازم لمشروعات يستفيد منها صغار المزارعين والمربين والمرأة الريفية لتشجيعهم على العمل والإنتاج ومساعدتهم على توفير مصدر دخل يوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة وخلق مجتمعات منتجة في قرى الريف.

علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري

أدوات البنك لتقديم الدعم للقطاع الزراعي

ففي أسوان افتتح علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أحدث فروع الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية بكوم أمبو بمحافظة أسوان لينضم لقائمة المنافذ التسويقية للشركة والتي تمثل أحد أدوات البنك لتقديم الدعم للقطاع الزراعي وصغار المزارعين من خلال إتاحة وتوفير مستلزمات ومدخلات الإنتاج من المبيدات والأسمدة المدعمة وغير المدعمة بالإضافة لتوفير الآلات والمعدات الزراعية، وذلك بمشاركة النواب أعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة والنائب عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، وعدد من نواب البرلمان ومجلس الشيوخ عن دوائر محافظة أسوان والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة بالإضافة إلى قيادات ومسؤولي البنك الزراعي المصري.

وفي إطار حرص البنك على تقديم كافة أوجه الدعم للفئات الأكثر احتياجا في القرى المشمولة بالمبادرة الرئاسية «حياة كريمة» للمساهمة في تحقيق أهم أهداف المبادرة وهي التصدي للفقر وتوفير تنمية حقيقية ومستدامة لتلك الفئات نظم البنك مؤتمر جماهيري في محافظة أسوان بعنوان “الشمول المالي ودعم الأسر الأكثر احتياجًا في قرى حياة كريمة”.

علاء فاروق في إحدى جولاته

واستهدف المؤتمر استعراض جهود البنك للمساهمة في تنفيذ مبادرة حياة كريمة في قرى أسوان وللتوعية بالفرص التمويلية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال برنامج باب رزق لتوفير فرص عمل حقيقية للشباب وتمكين المرأة الريفية بالإضافة لتحقيق الشمول المالي والتثقيف المالي وتقديم المساهمات العينية لمساعدة الأولى بالرعاية في أسوان.

كما حرص رئيس البنك الزراعي المصري على المشاركة في الاجتماع بأهالي قرى غرب النيل "فارس وبنبان والمنصورية والرقبة" التابعة لمركز دراو بمحافظة أسوان بحضور وفد من النواب أعضاء لجنة الزراعة والري وأعضاء مجلس قرية بنبان وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية وخلال الاجتماع تم استعراض البرامج والمبادرات التمويلية التي يقدمها البنك وجهوده لتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات لصغار المزارعين والمربين في لتحفيزهم على العمل والإنتاج.

وخلال اللقاء أعلن «فاروق» عن تقديم تسهيلات غير مسبوقة لتحفيز المزارعين في قرى غرب النيل على الإنتاج خاصة أنها تمتلك العديد من المقومات التي تجعلها من القرى التنموية الواعدة بالتزامن مع افتتاح مجمع بنبان للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء النظيفة في الشرق الأوسط.

البنك الزراعي يطلق مبادرة إحلال سيارات الركاب بالدقهلية

ومن أسوان لمحافظة الدقهلية في قلب الدلتا حيث أطلق البنك الزراعي المصري برنامج إحلال سيارات الركاب بقرى ومراكز المحافظة والذي يستهدف إحلال سيارات النصف نقل والتوك توك واستبدالها بسيارات ميكروباص حديثة بالإضافة إلى استبدال مركبات التوكتوك بسيارة فان 7 راكب وذلك ضمن مبادرة البنك لتطوير وسائل النقل الجماعي في المحافظات وتوفير خدمة نقل آمنه ومميزة للمواطنين لتحسين جودة الحياة في القرى ورفع مستوى معيشة المواطنين تحقيقًا لمحور هام من أهداف المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

كما نظم البنك مؤتمرا جماهيريا بمركز السنبلاوين للإعلان عن البرنامج بحضور الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وعلاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب وعدد من نواب البرلمان ومجلس الشيوخ كما شارك في المؤتمر القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة ومسؤولي البنك الزراعي إلى جانب أصحاب السيارات القديمة المستفيدين من البرنامج.

ويقوم البنك الزراعي المصري خلال هذا المشروع الحضاري بتمويل عمليات إحلال السيارات بقروض ميسرة وتسهيلات كثيرة غير مسبوقة، بهدف دعم أصحاب وسائقي سيارات النصف نقل، ومساعدتهم على شراء السيارات الميكروباص الجديدة للوفاء بالتزاماتهم بما يحقق الرعاية الاجتماعية لمالكي السيارات ويساهم في زيادة دخلهم، وإلغاء الاعتماد على سيارات الكبوت كوسيلة مواصلات لنقل الركاب بين القرى والمدن، حرصًا على توفير الراحة والأمان للركاب.

إحدى مبادرات البنك الزراعي المصري

مكوك البنك الزراعي يصل إلى البحيرة

ومن الدقهلية إلى النوبارية بمحافظة البحيرة حيث شارك فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام آمنة محافظ البحيرة والدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير الاحتفال بتوزيع 200 رأس من العجلات العشار "سمنتال" ثنائية الغرض "ألبان- لحوم" على صغار المربين من الأُسر الأولى بالرعاية بقرى حياة كريمة بالبحيرة.

ويقوم البنك الزراعي في إطار المشروع بتقديم تمويل ميسر بفائدة 5% لدعم صغار المربين من الشباب والأسر الأولى بالرعاية لتوفير مصدر دخل يُسهم في تحسين مستوى معيشتهم؛ تنفيذًا لأهداف المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وفي الوقت نفسه يستهدف المشروع زيادة الإنتاج الحيواني من اللحوم والألبان وتنمية الثروة الحيوانية.

استجابة سريعة من البنك الزراعي لأهالي بورسعيد

وإلى بورسعيد حيث أعلن البنك الزراعي عن تكثيف تواجده بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد استجابة لرغبة وطلبات المواطنين لتيسير تقديم الخدمات المصرفية والتمويلية للمزارعين في هذه المنطقة الواعدة وذلك خلال اجتماع المحافظ اللواء عادل الغضبان وعلاء فاروق الذي تناول دور البنك في المساهمة ببرامج التنمية في المحافظة وتقديم كافة أنواع التمويل للمشروعات الزراعية والصناعية والتمويل متناهي الصغر لتوفير فرص العمل للشباب وتمكين المرأة.

وخلال الزيارة قام محافظ بورسعيد ورئيس البنك الزراعي بافتتاح أحدث فروع البنك المطورة بحي شرق ضمن خطة تطوير فروع البنك للارتقاء بالخدمات المقدمة لعملائه وأثنى المحافظ على جهود التطوير التي يقوم بها البنك لتلبية احتياجات عملائه وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وكثف البنك الزراعي المصري من جهوده وتواجده في محافظة بورسعيد لدعم وتمويل مشروعات التنمية الزراعية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتمكين المرأة وتوفير فرص عمل للشباب بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وذلك في إطار سعي البنك لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للارتقاء بمستوى معيشة المواطنين.

ويساهم البنك الزراعي المصري بشكل كبير في دعم مبادرة "بورسعيد زراعية " التي أطلقتها الدولة لتنويع النشاط الاقتصادي في المحافظة من خلال استغلال المساحات القابلة للزراعة التي تزيد عن 150 ألف فدان حيث يقوم البنك بتوفير التمويل لصغار المزارعين بمنطقة سهل الطينة وجنوب بورسعيد بتسهيلات كبيرة وعائد بسيط 5% لتحفيزهم على الإنتاج بما يدعم مشروعات المزارعين ويساهم في تنمية القطاع الزراعي بالمحافظة.

رئيس البنك الزراعي رفقة محافظة بورسعيد

المعرض الدولي للتمور

شارك البنك الزراعي المصري في المهرجان والمعرض الدولي للتمور المصرية الخامس بسيوة بمحافظة مطروح، والذي أقيم لمدة 4 أيام في القرية الأولمبية بمشاركة ٨٤ عارضًا من المؤسسات والشركات المنتجة للتمور من مصر ودول الإمارات والأردن والسودان وليبيا وسط حضور جماهيري كبير وتمثيل رسمي من وفود الدول المشاركة.

وظهر البنك الزراعي المصري من خلال جناحه بالمعرض بإطلالة مميزة تعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه البنك للمشاركة في جهود التنمية الشاملة بمحافظة مطروح، وحرصه الدائم على دعم وتمويل القطاع الزراعي ومجالات التصنيع الزراعي القائم على الزراعات التقليدية التي تشتهر بها واحة سيوة مثل التمور والزيتون والنخيل، كما يعكس الجناح الصورة الجديدة للبنك التي تتناسب مع تطلعات عملائه في المناطق التنموية الجديدة وتلبي كافة احتياجاتهم المصرفية والتمويلية، كما يعد المهرجان والمعرض الدولي للتمور المصرية نافذة هامة للتواصل بين البنك والمزراعين وكافة المنتجين وأصحاب الأعمال في واحة سيوة خاصة ومحافظة مطروح بشكل عام.

وعلى هامش مشاركته في المعرض، أعلن البنك الزراعي المصري الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية لأحدث فروع البنك للمعاملات الإسلامية بسيوة تمهيدًا لافتتاحه خلال أسابيع قليلة، حيث يلبي الفرع الجديد متطلبات أهالي سيوة للحصول على احتياجاتهم من الخدمات التمويلية والمصرفية للبنك الزراعي المصري.

يأتي إنشاء الفرع الجديد في إطار توجه البنك الزراعي المصري لتنفيذ خطط التنمية الزراعية والريفية الشاملة بمحافظة مطروح والدعم الكبير الذي يقدمه البنك لتحفيز الإنتاج والاستثمار في سيوة لتحقيق استراتيجية الدولة لتنمية المحافظات الحدودية والمناطق التنموية الجديدة والنائية، وتحقيق أقصى عائد من الإنتاج الزراعي والحيواني والتصنيع الزراعي وزيادة فرص العمل في هذا المجال.

ويعبر هذا التوجه عن ترجمة للزيارت الميدانية المتكررة التي قام بها علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري وقيادات البنك لمحافظة مطروح وبخاصة مدينة سيوة بهدف مد جسور للتواصل مع أهالي سيوة من المزارعين وأصحاب المشروعات التنموية ومنتجي ومربي الثروة الحيوانية والتعرف على متطلبات واحتياجات جميع العملاء.

إحدى جولات رئيس البنك الزراعي

ويقدم البنك عددًا من الخدمات المصرفية والبرامج التمويلية لأهالي مطروح وسيوة لتلبية كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم، من بينها تقديم تمويلات طويلة الأجل لكافة أنواع المحاصيل الزراعية الشهيرة في سيوة مثل النخيل والزيتون، وغيرها من المحاصيل التي تحتاج لعدة سنوات لاكتمال دورتها الاستثمارية والحصاد، ومن ثم يقدم البنك التمويل اللازم لتأسيس المزراع بالكامل بدء من تمويل شراء الفسائل والشتلات مرورًا بحفر الآبار وإنشاء شبكات الري الحديث ومحطات الطاقة الشمسية ودعم الحصول على كافة مستلزمات الزراعة والإنتاج بالإضافة لقروض خدمة المحاصيل والفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية وغيرها من القروض حتى اكتمال مراحل الإنتاج والحصاد.

دعم التصنيع الزراعي للمحاصيل في سيوة

كما يقدم البنك قروضًا تمويلية لدعم التصنيع الزراعي للمحاصيل في سيوة مثل تصنيع وتعبئة وتجفيف التمور ومصانع إنتاج وتصنيع الزيتون ومشتقاته ومعاصر الزيوت وغيرها، وتوفير التمويل اللازم لإنشاء المصانع وتوفير الآلات والمعدات ومستلزمات الإنتاج بالإضافة لسيارات النقل المجهزة والمبردات لتسهيل عمليات النقل والتصدير للخارج بما يسهم في تطوير تلك الصناعة وتعظيم العائد منها مع التوسع في تصديرها وفتح أسواق جديدة لما تمثله من قيمة اقتصادية للصادرات القومية.

تنمية الثروة الحيوانية في مطروح

ويحرص البنك الزراعي المصري على تنمية الثروة الحيوانية في محافظة مطروح من خلال تمويل تربية الأغنام والماعز، نظرا لما تمثله من قيمة اقتصادية كبيرة لقطاع عريض من السكان من خلال توفير التمويل اللازم لشراء وتغذية الأغنام والماعز لدعم مربي الثروة الحيوانية.

البنك الزراعي يساهم في تنمية الثروة الحيوانية

ووقع البنك الزراعي المصري بروتوكول تعاون مع محافظة الدقهلية لتحديث وتطوير وسائل النقل الجماعي بالمحافظة بهدف توفير خدمة نقل آمنه ومميزة للمواطنين لتحسين مستوى جودة الحياة في قرى ومراكز المحافظة ورفع مستوى معيشة المواطنين تنفيذًا لأهداف المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية وتطوير الريف المصري.

وبمقتضى البروتوكول يقوم البنك الزراعي المصري بتمويل تكاليف إحلال وتجديد السيارات القديمة والمتهالكة وسيارات النصف نقل "الكبوت" المستخدمة في نقل الركاب في نطاق المحافظة واستبدالها بسيارات ميكروباص حديثة من خلال منح قروض بتسهيلات كثيرة لدعم أصحاب وسائقي السيارات تسدد على أقساط شهرية لمدة 5 سنوات ويسدد مالك السيارة دفعة مقدمة 15% فقط من قيمة السيارة.

وقع البروتوكول الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية وعلاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري بحضور الدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ وسامي عبد الصادق نائب رئيس المجلس إدارة وقيادات البنك الزراعي المصري وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

البنك الزراعي راعي أرض مصر

"البنك الزراعي المصري.. راعي أرض مصر".. هكذا أعلن البنك الزراعي المصري عن استراتيجيته الجديدة وخططه المستقبلية مع بدء العام الجديد لتكون بمثابة الإعلان عن بداية لانطلاقة حقيقية وصحوة لكيان اقتصادي كبير ومؤسسة مصرفية تنموية رائدة مساندة لجهود الدولة ودعم المشروعات القومية الكبرى وتقديم خدماته المصرفية لكل الناس في كل مكان على أرض مصر.

وعن خطة عمل البنك خلال 2022، أكد علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري أن العام الجديد هو بداية لانطلاقة حقيقية وصحوة جديدة لكيان مصرفي كبير سينطلق في أعماله لتحقيق التنمية ودعم المواطن في كل مكان على أرض مصر تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وإيمانًا برؤيته للجمهورية الجديدة القائمة على الحلم والعلم والأمل والعمل.

وقال فاروق: "علينا أن نتشارك جميعًا في الحلم بمستقبل أفضل نبذل أقصى ما في وسعنا للوصول إليه وبالتالي فإن فلسفة العمل في البنك الزراعي المصري خلال العام الجديد ستقوم على تلك القيم وهدفنا أن يصبح البنك أحد أكبر البنوك العاملة في القطاع المصرفي مدفوعين بدعم كبير من البنك المركزي المصري برئاسة معالي المحافظ طارق عامر وثقته في قدرات وإمكانيات البنك الزراعي المصري ليكون أحد أهم الأذرع التمويلية للدولة لتحقيق التنمية الشاملة.

تطبيق إلكتروني ذكي

وأعلن علاء فاروق أن البنك الزراعي المصري بصدد إطلاق تطبيق إلكتروني ذكي على الهواتف المحمولة لتمويل الأنشطة الصغيرة إلكترونيًا يتيح للعميل التقديم على القرض وتقديم مستنداته إلكترونيًا ويحصل العميل على الموافقة في نفس اليوم ويتم تحويل مبلغ القرض على بطاقة الخصم مسبوقة الدفع، وذلك ضمن خطة البنك لرقمنة كافة خدماته المصرفية والتمويلية من خلال إطلاق مجموعة من المنتجات الرقمية والتطبيقات الذكية التي تفي باحتياجات العملاء وإيجاد قنوات دفع بديلة للتحول للمجتمع اللا نقدي.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس البنك الزراعي المصري في أعمال المنتدى العربي للاقتصاد الرقمي الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي في معرض “إكسبو 2020” في دبي، تحت رعاية معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وبمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين والخبراء في المنطقة العربية ونخبة من ممثلي المنظمات الدولية من الأمم المتحدة ومنتدى الاقتصاد العالمي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وجامعة هارفارد الأمريكية ومنظمة الإسكوا، وذلك ضمن سلسلة المبادرات المعرفية المنبثقة عن "الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي" التي تهدف لتطوير أسس الاقتصاد الرقمي في المنطقة العربية.

كما استعرض فاروق خطة البنك الزراعي المصري لتحديث البنية التحتية والتكنولوجية لمواكبة التقدم الذي تشهده تكنولوجيا التطبيقات المصرفية والتحول الرقمي في القطاع المصرفي،وجهود البنك لرقمنة كافة خدماته المصرفية والتمويلية كأحد أكبر المؤسسات المصرفية التنموية التي تساند جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، مشيرا إلى أن التحول الرقمي يساهم في تيسير حصول العملاء على التمويل اللازم للمشروعات والأنشطة الاقتصادية خاصة في القطاع الزراعي بما يساهم في تسريع وتيرة العمل لمنح القروض الزراعية.

وأكد فاروق أن البنك بدأ في تنفيذ عدد من مشروعات التحول الرقمي من بينها أن البنك الزراعي المصري هو أول بنك يتيح خدمة تقديم قروض الإنتاج الزراعي إلكترونيًا بشكل كامل من خلال المنصة الزراعية الرقمية "أجرى مصر" بالتعاون مع شركة e-aswaq، حيث يتيح البنك تمويل كافة المحاصيل الزراعية عبر المنصة، كما بدأ البنك بالتعاون مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني "I-Score" في استخدام تطبيق إلكتروني جديد للاستعلام الائتماني "ACERS" للتقييم الإلكتروني الفوري للائتمان الزراعي وتقدير المخاطر، وبالتالي تسريع عمليات منح الائتمان كما يعتزم البنك إطلاق محفظة الزراعي على الهواتف المحمولة لتكون أسهل وسيلة دفع إلكترونية تتيح للعميل تنفيذ معاملاته بسهولة وأمان.

وأشار إلى أن البنك يستهدف البنك التوسع في إنشاء الفروع الإلكترونية بالتعاون مع شركة "e-finance" تتيح للعميل الاستفادة من الخدمات المصرفية والتمويلية والخدمات الرقمية الحكومية على مدار الساعة، إلى جانب التوسع في إصدار بطاقة المدفوعات الوطنية مسبوقة الدفع "ميزة" لغير أصحاب الحسابات وغير المتعاملين مع البنوك، حيث بلغ إجمالي ما تم إصداره حتى الأن نحو 3.2 مليون بطاقة بهدف تحقيق الشمول المالي واجتذاب مزيد من الفئات غير المتعاملة مع الجهاز المصرفي وأهمها شرائح المرأة والشباب.

مبادرة باب رزق من البنك الزراعي

في الوقت نفسه أطلق البنك الزراعي المصري برنامج التمويل متناهي الصغر "باب رزق" في محافظة بورسعيد لدعم وتمكين المرأة البورسعيدية والشباب من خلال توفير قرض باب رزق بتسهيلات كبيرة لتحفيزهم على العمل والإنتاج وتوفير فرص عمل حقيقية لأصحاب الحرف وصغار التجار وذلك من خلال جناح البنك المشارك في فعاليات الكامب المجتمعي المتعدد للتمكين الاقتصادي ومعرض الحرف اليدوية ومنتجات مصانع الشباب.

وحول نشاط البنك ودوره في دعم وتمويل مشروعات التنمية والزراعية أكد علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري أن البنك يضع كافة إمكانياته وقدراته لمساندة جهود الدولة لتحقيق التنمية في كافة محافظات الجمهورية خاصة فيما يتعلق بتمويل المشروعات الزراعية ودعم صغار المزارعين والتمكين الاقتصادي للمرأة وتوفير فرص العمل تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأشار إلى أن محافظة بورسعيد من المحافظات الواعدة التي تمتلك العديد من الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي والإنتاج الحيواني والسمكي مؤكدا أن البنك الزراعي المصري سيكون الداعم الأكبر للنشاط الزراعي والاقتصادي في المحافظة من خلال إتاحة الدعم والتمويل اللازمين لتلك المشروعات بإتاحة قروض الإنتاج الزراعي والميكنة بفائدة 5% بأسرع وأسهل الإجراءات لتحفيز صغار المزارعين على العمل والإنتاج.

وأكد أن البنك قام بإهداء المحافظة 3 جرارات زراعية حديثة لدعم منظومة الميكنة الزراعية في منطقة سهل الطينة على أن تقوم المحافظة بتشغيلها لحساب مزارعي سهل الطينة لتوفير الميكنة الزراعية لهم بأقل تكلفة كما تم الاتفاق بين البنك والمحافظة توفير مركزين لمزارعي المحافظة للحصول على القروض والسلف الزراعية المقدمة من البنك الزراعى بالمركز التكنولوجى لخدمة المواطنين بديوان عام المحافظة والمركز التكنولوجى لمجلس مدينة بورفؤاد لتيسير تقديم الخدمات التمويلية والمصرفية للمزارعين لتحقيق أقصى استفادة للمزراعين من الخدمات التي يقدمها البنك.

وأوضح علاء فاروق، أن البنك الزراعي سيتعاون مع المحافظة في مجال توفير فرص عمل حقيقية لتحسين مستوى معيشة المواطنين من خلال تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال مشاركة البنك على مدار 20 يومًا في فعاليات الكامب المجتمعي ومعرض الحرف اليدوية ومنتجات مصانع الشباب وهو ما يمثل فرصة جيدة أمام المرأة البورسعيدية والشباب للاستفادة من إطلاق برنامج باب رزق للحصول على تمويل لمشروعاتهم فقط بالبطاقة الشخصية.

وأعلن البنك الزراعي المصري عن زيادة الفئات التسليفية لجميع المحاصيل الزراعية بنسبة 25 % لدعم ومساعدة صغار المزارعين لتحمل تكاليف الزراعة في مواجهة أي زيادة قد تطرأ على أسعار مدخلات الإنتاج والتشغيل.

يواصل البنك الزراعي المصري تأكيد انتشاره في كافة مدن وقرى الجمهورية من خلال إنشاء فروع جديدة وإعادة افتتاح الفروع التي انتهى من تطويرها وفقا لخطة البنك لتطوير شبكة فروعه بهدف إتاحة خدماته المصرفية والتمويلية بأعلى معايير الجودة المصرفية وتلبية احتياجات عملائه بمختلف شرائحهم وفئاتهم لتحقيق الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي تنفيذًا لتعليمات البنك المركزي المصري.

وخلال جولة شملت محافظتي مطروح وقنا، قام علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري بافتتاح 4 فروع جديدة للبنك منها 3 فروع مطورة في مدن فرشوط ونجع حمادي والرحمانية في محافظة قنا وفرع جديد للمعاملات الإسلامية في مدينة سيوة بمحافظة مطروح.

وخلال زيارته لمحافظة قنا افتتح البنك الزراعي المصري 3 فروع مطورة تخدم عشرات القرى لتنضم لقائمة الفروع التي انتهى البنك من تطويرها والتي تزيد عن 350 فرع ضمن خطة تستهدف الانتهاء من تطوير نحو 650 فرعا موزعة على كافة أنحاء الجمهورية.

فرع المعاملات الإسلامية في سيوة

ومن قنا إلى محافظة مطروح حيث أطلق البنك الزراعي المصري مجموعة مميزة من الخدمات ومنتجات التمويل الإسلامي خلال افتتاح أكبر فرع للمعاملات الإسلامية في واحة سيوة بمحافظة مطروح وذلك في إطار سعي البنك لتوفير كافة احتياجات عملائه من الباحثين عن حلول مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية لتلبية احتياجاتهم من الخدمات المصرفية والتمويلية، وذلك في إطار خطة البنك للتوسع في شبكة فروعه بمختلف أنحاء الجمهورية والتي تأتي انعكاسا لاحتياجات العملاء الحاليين والمرتقبين لتواجد البنك والاستفادة من الخدمات والمنتجات المصرفية المختلفة التي يتيحها لهم خاصة في المناطق التنموية الجديدة، حيث قام اللواء خالد شعيب محافظ مطروح وعلاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري بافتتاح الفرع الجديد بحضور عدد من القيادات التنفيذية والشعبية وعمد ومشايخ مطروح وسيوة.

وحول الافتتاحات الجديدة أكد علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري أن افتتاح فروع البنك المطورة تأتي ضمن قائمة طويلة من الفروع التي يقوم البنك بتطويرها وإعادة افتتاحها وفقا لخطة التطوير الشاملة التي يشهدها البنك بالإضافة إلى التوسع في إنشاء فروع جديدة للوصول بكافة خدماته التمويلية والمصرفية لكافة أنحاء الجمهورية وبذلك يكون البنك الزراعي المصري من أكبر البنوك في تنفيذ مبادرة البنك المركزي لتحقيق الشمول المالي، بإدخال شرائح جديدة من المواطنين إلى الجهاز المصرفي للدولة.

وقال إن البنك يعطي أولوية في خطة تطوير فروعه للفروع التي تخدم سكان المراكز والقرى المشمولة ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة"، وذلك في إطار الدور التنموي الذي يقوم به البنك الزراعي المصري لتحقيق التنمية الريفية بكافة عناصرها، وتعظيم مساهمة البنك في تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة من خلال توفير الخدمات المصرفية والتمويلية لسكان الريف، بهدف تحسين جودة الحياة في القرى، ورفع وتحسين مستوى معيشة سكانها تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتوجه الدولة لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأوضح أن تطوير الفروع لا يقتصر فقط على الإنشاءات الجديدة وتوحيد الشكل الخارجي والتصميمات الداخلية والأثاث للمبنى، وإنما يمتد بشكل كبير إلى تطوير البنية التكنولوجية للبنك لتستوعب التطورات المتلاحقة في أساليب تقديم الخدمات المصرفية على المستويين المحلي والعالمي، وتكون قادرة على مواكبة كافة المستجدات المصرفية، كما يستهدف البنك بناء علامة تجارية مميزة تساهم في تغيير الصورة الذهنية القديمة لدى العملاء والجمهور بشكل عام والوصول لعملاء جدد وفقا للخطط التوسعية للبنك والتي تستهدف الوصول بخدماته المصرفية والتمويلية لكافة سكان الريف.

الاحتفال بيوم اليتيم

وحرص البنك الزراعي المصري على الاحتفال بيوم اليتيم وإدخال الفرحة ورسم البسمة على وجوه الأطفال الأيتام في قرى ومراكز محافظة قنا، انطلاقا من مسؤوليته المجتمعية وتفعيلًا لدوره في دعم الأسر الأكثر احتياجًا في الريف المصري، ونظرا لتزامن الاحتفال بيوم اليتيم مع أجواء الاحتفال بشهر رمضان المبارك قام البنك بتوزيع هدايا وفوانيس رمضان من إنتاج السيدات المشاركات في معرض الحرف اليدوية ببورسعيد والذي أقيم برعاية البنك، وذلك مساهمة من البنك في دعم مشروعات المرأة وتمكينها اقتصاديا بتسويق منتجاتها.

وقام البنك بتوزيع فوانيس وهدايا رمضان على الأطفال في عدد من دور رعاية الأيتام في قرى ومدن قنا ونجع حمادي، وذلك بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة قنا بما يعكس قيم التآلف والتراحم تجاه هؤلاء الأطفال لمشاركتهم فرحة الاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك ورسم البسمة على شفاههم تحقيقًا لهدف الاحتفال بيوم اليتيم. وقد لاقت تلك المبادرة استحسانًا من مسؤولي العمل الاجتماعي حيث أعربوا عن تقديرهم لدور البنك الزراعي المصري وحرصه الدائم على المشاركة في كافة الفعاليات والمبادرات والأنشطة ذات الطابع الإنساني والاجتماعي.

من جانبه أكد خالد بدر رئيس مجموعة الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة بالبنك الزراعي المصري أن احتفال البنك هذا العام بيوم اليتيم أخذ شكلًا مميزًا باستهداف تقديم الدعم للأيتام من خلال منتجات المشروعات متناهية الصغر وبذلك يكون البنك قد ساهم في تسويق منتجات مشروعات المرأة واستمراريتها، مؤكدًا أن علاء فاروق رئيس مجلس الإدارة تبنى هذه الفكرة أثناء مشاركته في فعاليات معرض الحرف اليدوية ومنتجات مصانع الشباب بحضور محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان مساهمة من البنك في دعم وتمكين المرأة البورسعيدية لتحفيزها على العمل والإنتاج.

وأشار إلى أن البنك الزراعي المصري يعمل وفق استراتيجية المسؤولية المجتمعية على دعم كافة الفئات الأولى بالرعاية والأسر الأكثر احتياجا في كافة محافظات الجمهورية مع التركيز بشكل أكبر على قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " مؤكدًا أن آخر المبادرات التي ساهم فيها البنك كانت أيضا في محافظة قنا من خلال رعاية مبادرة تيسير زواج الفتيات للأسر الأكثر احتياجا، حيث أقام البنك مؤتمرًا حاشدا في محافظة قنا بحضور اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري وحازم عمر نائب محافظ قنا والنائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب والنائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن والنائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ وأهالي قنا.

واختتم بأن البنك الزراعي المصري لن يدخر جهدا في دعم المجالات المختلفة من أنشطة المسئولية الاجتماعية ودعم كافة فئات المجتمع لتحقيق التنمية الشاملة.

استعدادات البنك لموسم توريد القمح

وأنهى البنك الزراعي المصري استعداداته لاستقبال موسم توريد القمح المحلي 2022، حيث تواصل الشون والسعات التخزينية ونقاط التجميع الخاصة بالبنك والمنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية استقبال القمح المحلي من الموردين تنفيذًا لتوجهات الدولة بتهيئة كافة السبل لإنجاح موسم توريد القمح وتسهيل عمليات التوريد من المزارعين واستقبال كل الأقماح المورَّدة منهم شريطة أن تكون مطابقة للمواصفات وشروط التوريد.

وأكد علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أن البنك أتم كافة استعداداته لاستقبال موسم توريد القمح المحلي وتوفير كافة مقومات النجاح لهذا الموسم لتنفيذ إستراتيجية الدولة لتكوين مخزون استراتيجي آمن من القمح المحلي وذلك من خلال تطبيق منظومة متكاملة لاستقبال الأقماح بهدف التيسير على المزارعين والموردين لتوريد القمح للمواقع التخزينية التي يمتلكها البنك والمنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، وذلك في إطار سعي البنك الزراعي المصري لزيادة معدلات التوريد من القمح المحلي لمساندة جهود الدولة في استلام محصول القمح الاستراتيجي والحفاظ عليه وفق المواصفات التي حددتها وزارة التموين والتجارة الداخلية.

استعدادات البنك لموسم توريد القمح

وأوضح فاروق أن البنك الزراعي المصري يعد أحد أهم المنافذ التسويقية التي تقوم باستلام القمح المحلي من المزارعين والموردين لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية نظرا لأنه يمتلك أكبر مساحات تخزينية لاستلام وتخزين الأقماح منتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، مؤكدًا أن البنك قام بزيادة عدد المواقع التخزينية هذا العام لتصل إلى 196 موقع تخزيني بمساحات تخزينية تبلغ نحو 806 ألف متر مربع من المتوقع أن تستقبل نحو 850 ألف طن قمح خلال الموسم علاوة على إتاحة مراكز تجميع في كل القرى للتيسير على صغار المزارعين.

وأكد أن البنك الزراعي المصري وفر هذا العام منظومة جديدة لاستقبال القمح سيتم إدراتها بالكامل إلكترونيا من خلال توفير ماكينات نقاط البيع "POS" في كافة المواقع التخزينية، يتم من خلالها توفير قاعدة بيانات لحظية تشتمل على معلومات خاصة بكل مورد والكمية الموردة ودرجة الفرز وغيرها من البيانات التي سيتم ربطها بشاشات عرض ذكية مرتبطة بالمركز الرئيسي والشون وكافة فروع البنك بالمحافظات للاطلاع على الكميات الموردة أولًا بأول لكل شونة ومراقبة الأداء بها، وذلك بالتعاون مع البورصة المصرية للسلع، مشيرًا إلى أن البنك قام بإنشاء غرفة عمليات خاصة بموسم توريد القمح المحلي لمراقبة وتنظيم عمليات التوريد كما يشارك البنك في عضوية غرفة العمليات المركزية بوزارة التموين.

وأكد أن المنظومة الجديدة ستسهم في التيسير على الموردين بشكل كبير حيث ستمكنهم من صرف القيمة المالية للكميات الموردة نقدًا أو من خلال حسابه البنكي حيث أتاح البنك للموردين فتح حساب مصرفي بالمجان في البنك الزراعي المصري والحصول على كارت بنكي مدفوع مقدما لصرف أمواله من أي ماكينة صراف آلي أو فرع بنك كما يتيح البنك الدفع للموردين بالوسيلة التي يختاروها، مشددًا على أن المبالغ المستحقة للموردين ستكون معفاة من أي مصاريف إدارية أو عمولات بنكية وتصرف كاملة وفقا لأسعار الشراء والحوافز التي أقرتها الدولة.

وأوضح أن البنك قام بتنفيذ خطة شاملة لتجهيز المواقع والمساحات التخزينية لاستقبال موسم توريد القمح تتضمن تنفيذ عمليات التطهير لأرضيات الشون وتبخير الفوارغ لضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وتوفير نحو 5 مليون جوال من أجولة الجوت الجديدة للتعبئة علاوة على توفير موازين البيسكول ودمغ الصوع بالتعاون مع مصلحة الدمغة والموازين ومراجعة كافة إجراءات الأمن والسلامة بالمواقع المختلفة لضمان تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين في تلك المواقع، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ عدد من التدابير الاحترازية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا من بينها عدم السماح بدخول الموقع إلا لسائق السيارة وصاحب الحمولة والتشديد على أعضاء لجنة الفرز والاستلام باتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة حفاظا على الصحة العامة وسلامة الجميع.

وأكد رئيس البنك الزراعي المصري أنه تم وضع عدد من السياسات الجديدة الغرض منها التيسير على العملاء من المزارعين والموردين لتوريد محصولهم للبنك ومن بينها أن كافة السعات والمواقع التخزينية للبنك ستقوم باستلام أي كمية من القمح مهما كانت صغيرة وذلك لتشجيع صغار المزارعين لتوريد محصولهم مباشرة للبنك دون وسيط والاستفادة من السعر المعلن علاوة على أن البنك يوفر أجولة بلاستيكية خاصة بالتوريد للشون الترابية تيسيرا على العملاء للتشوين ولتسهيل عملية سحب القمح من الشون أولًا بأول كما أن البنك سمح للمزارع أو المورد بالوزن في أقرب ميزان بسكول له على أن يتم مراجعة وزنه بمعرفة أمين الشونة ومندوب جمعية القبانة وغيرها من التيسيرات الأخرى التي تستهدف توفير الجهد والوقت على المزارعين والموردين.

خطة البنك استعدادًا للعيد

ووضع البنك خطة عمل استعدادًا لعيد الفطر المبارك لإتاحة خدماته المالية لكافة عملائه عبر شبكة ماكينات الصراف الآلي ATM الخاصة بالبنك والتي تبلغ نحو 1100 ماكينة منتشرة في كافة أنحاء الجمهورية بما يتيح لعملائه سحب احتياجاتهم من المبالغ النقدية على مدار الساعة، مؤكدًا حرص البنك على تغذية ماكينات الصراف الآلي ATM بطاقتها القصوى وبالفئات النقدية المختلفة ومتابعة أدائها لتلبية احتياجات المواطنين لعمليات سحب النقود خاصة في القرى والمناطق الريفية التي تشهد إقبالًا وكثافة في عمليات السحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلي، وذلك لضمان استمرار عملها بكفاءة دون تعطل لاستيعاب الإقبال المتوقع من قبل عملاء البنك وعملاء البنوك الأخرى أثناء فترة تعطل البنوك عن العمل في إجازة العيد بدءً من الجمعة 29 إبريل وحتى استئناف عملها بعد إجازة العيد.

وأوضح رئيس البنك الزراعي المصري أن جميع ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك مجهزة ومزودة بأحدث التقنيات لتقديم مجموعة واسعة من المعاملات والخدمات المالية والمصرفية الذاتية مما يساعد على منح عملاء البنك مرونة لإجراء العديد من العمليات المصرفية من خلالها.

وقال فاروق: "حققت ماكينات الصراف الآلي معدلات عالية في عمليات السحب والاستعلام والمعاملات المالية خلال إجازة عيد القيامة وشم النسيم، حيث بلغ عدد عمليات التي تمت من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلي للبنك في الفترة من 20 وحتى 25 إبريل الماضي نحو 850 ألف عملية وتم سحب نحو 1،6 مليار جنيه، وهو ما يؤكد نمو قدراتنا ونجاحنا في إتاحة خدمات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM الخاصة بالبنك الزراعي لعملاء البنك والبنوك الأخرى خاصة في المناطق الريفية والقرى والمراكز التي تفتقر لوجود ماكينات الصراف الآلي بها".

وشدد فاروق على أن البنك يستهدف أن يكون البنك الأكبر في نشر ماكينات الصراف الآلي في قرى الريف والمناطق النائية من خلال خطة تستهدف نشر نحو 1000 ماكينة صراف الآلي إضافية في القرى خلال العام الجاري بدعم من البنك المركزي المصري، مع مراعاة التوزيع الجغرافي لتلك الماكينات على مستوى المحافظات المختلفة، وأن تكون الأولوية للأماكن الحيوية ذات الكثافة العالية التي تفتقر للخدمات المصرفية تماشيا مع خطط الدولة وتوجيهات البنك المركزي المصري لتحقيق الشمول المالي والتوسع في نشر أنظمة الدفع والتحصيل الإلكتروني بالقطاع الزراعي والريف المصري.

وأكد علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري حرص البنك على المساهمة في دعم جهود الدولة لتنمية محافظات الصعيد على كافة المستويات من خلال فتح آفاق جديدة للاستثمار وتحفيز الإنتاج في محافظات الصعيد والتوسع في إتاحة القروض الزراعية بأنواعها بتيسيرات كبيرة فضلًا عن مساهمة البنك في دعم وتمويل المبادرات والمشروعات القومية لدعم الإنتاج الزراعي والحيواني وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مشيرا للدور التنموي للبنك في تحقيق التنمية الريفية من خلال المساهمة في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية لتطوير القرى "حياة كريمة" بإتاحة كافة الخدمات المصرفية والتمويلية وغيرها من المبادرات التي تستهدف توفير فرص العمل وتحسين مستوى معيشة سكان الصعيد تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل على الارتقاء بجودة حياة أهالينا بمحافظات الصعيد، وبدعم كبير من البنك المركزي المصري برئاسة المحافظ طارق عامر.

البنك الزراعي يدعم الإنتاج الزراعي والحيواني

وأشار إلى أن البنك يولي اهتماما خاصا بالمحافظات الحدودية والنائية ومن بينها محافظة أسوان التي حظيت خلال الفترة الأخيرة باهتمام غير مسبوق في حجم التمويل الممنوح من البنك للمشروعات التنموية بها، خاصة في قطاعي الزراعة والتنمية الريفية نتيجة الجهود المشتركة والتعاون الوثيق بين المحافظة والبنك، واللقاءات والزيارات المستمرة التي قام بها قيادات البنك لكافة مدن وقرى المحافظة والتي كان آخرها الزيارة التي قام بها قيادات البنك والسادة أعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب للمحافظة. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة لاستعراض الملاحظات الخاصة بزيارة أعضاء اللجنة لمحافظة أسوان وذلك بحضور اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان والدكتور مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة.

واستعرض علاء فاروق حجم أعمال البنك لتنمية القطاع الزراعي في المحافظة، والتي من بينها قيام البنك مؤخرًا بإعادة تسوية ديون بواقع 629 عميلا بأسوان بقيمة 26 مليون جنيه، وإعادتهم للتعامل مجددا مع الجهاز المصرفي والتنازل عن كافة القضايا المقامة ضدهم، كما قام البنك بمنح 233 مليون جنيه لتمويل الأنشطة الإنتاجية للجمعيات الزراعية أغلبها لحساب جمعيات مزارعي القصب بالمحافظة. وكشف قيام البنك بتمويل قطاع الثروة الحيوانية بالمحافظة بنحو 104 ملايين جنيها استفاد منها 1351 عميل، من بينها 11 مليون جنيه لدعم المشروع القومي لإحياء البتلو استفاد منها 144 عميل، مشيرا إلى أن البنك يعمل على المساهمة في تنمية الثروة الحيوانية من خلال تحسين السلالات لزيادة إنتاج اللحوم والألبان وذلك بالتنسيق الدائم مع وزارة الزراعة، كما يعمل البنك للتوسع في منح القروض والسلف الزراعية بفائدة 5% لتحفيز الفلاحين على العمل والإنتاج.

وأشار فاروق إلى أن البنك يشهد تطورًا كبيرًا سواء في البنية الأساسية أو مستوى جودة الخدمات المصرفية التي يقدمها لعملائه حيث يعمل البنك حاليًا على تطوير 31 فرعًا من بين 36 فرعًا من فروع البنك في أسوان وتم بالفعل افتتاح فرعين بعد انتهاء تطويرهما وذلك ضمن خطة شاملة ينفذها البنك لتطوير كافة فروعه بكافة المحافظات.

إحدى جولات رئيس البنك الزراعي

وافتتح اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد وعلاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري أحدث فروع البنك المطورة بمدينة الخارجة وذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها رئيس البنك الزراعي ووفد من قيادات البنك لمحافظة الوادي الجديد لتعزيز جهود البنك في تحقيق التنمية الزراعية وسبل النهوض بالاستثمار الزراعي بالمحافظة.

ويعتبر فرع البنك الزراعي بمدينة الخارجة أحدث الفروع المطورة التي يتم افتتاحها وذلك في إطار إستراتيجية البنك لتطوير شبكة فروعه المنتشرة في كافة مدن ومراكز وقرى الجمهورية لإتاحة كافة الخدمات المصرفية والتمويلية بأعلى معايير جودة الخدمات المصرفية ووفق أحدث النظم المصرفية لتلبية احتياجات كافة العملاء بمختلف شرائحهم في إطار سعي البنك لتحقيق الإستراتيجية الوطنية للشمول المالي.

حضر مراسم الافتتاح الدكتورة حنان مجدي نائب محافظ الوادي الجديد وسامي عبد الصادق نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري وصالح الشامي رئيس مجموعة الائتمان وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

من جانبه أشاد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد بالتطوير الذي يشهده البنك الزراعي المصري سواء في البنية التحتية التكنولوجية لفروع البنك المطورة أو على مستوى الفكر الجديد للإدارة وكافة العاملين بالبنك المصاحب لهذا التطوير والذي يركز على استعادة الدور التنموي للبنك الزراعي كمؤسسة مصرفية تنموية تدعم وتساند جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة بوجه عام والتنمية الزراعية والريفية على وجه الخصوص.

وثمن اللواء الزملوط جهود التعاون بين البنك والمحافظة لدعم جهود التنمية وتوفير التمويل اللازم لتعظيم قدرات مشروعات الاستثمار الزراعي بالمحافظة علاوة على دور البنك في تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي تخدم قطاع عريض من أبناء المحافظة بتوفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة.

من جانبه أكد علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري أن الفروع التي يتم افتتاحها عقب الانتهاء من أعمال التطوير الشاملة لها تأتي في إطار خطة شاملة ينفذها البنك لإعادة تطوير أكثر من 670 فرع في كافة المحافظات بهدف إتاحة كافة الخدمات المصرفية والتمويلية التي يقدمها البنك لعملائه بأعلى معايير جودة الخدمات المصرفية ووفق أحدث النظم المصرفية.

وأشار إلى أن محافظة الوادي الجديد من المحافظات التنموية الرائدة والتي تشهد نهضة تنموية في كافة المجالات كما تزخر بفرص استثمار واعدة وتمتلك موارد طبيعية وبشرية تؤهلها لأن تصبح من أهم المحافظات على خريطة الاستثمار وريادة الأعمال وتمثل مستقبل وأمل مصر ومثالا لما يجب أن تكون عليه كل المحافظات في الجمهورية الجديدة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي مثمنا جهود التعاون بين البنك ومحافظ الوادي الجديد لدعم جهود التنمية والنهوض بالاستثمار الزراعي في المحافظة.

وأوضح أن تطوير الفروع لا يقتصر فقط على الإنشاءات الجديدة وتوحيد الشكل الخارجي والتصميمات الداخلية والأثاث وإنما يمتد بشكل كبير إلى تطوير البنية التكنولوجية للبنك لتستوعب التطورات المتلاحقة في أساليب تقديم الخدمات المصرفية وتكون قادرة على مواكبة كافة المستجدات المصرفية كما يستهدف البنك بناء علامة تجارية مميزة تساهم في تغيير الصورة الذهنية لدى العملاء والجمهور بشكل عام والوصول لعملاء جدد وفقًا للخطط التوسعية للبنك وزيادة حصته في السوق المصرفية.

وأكد فاروق أن تطوير الفروع يصاحبه أيضا العمل على تنمية مهارات وقدرات الكوادر البشرية التي تتولى تقديم الخدمة المصرفية للعملاء في تلك الفروع، مشددا على أن أهم أولويات البنك الزراعي في المرحلة المقبلة تتمثل في دعم الشمول المالي ليصبح البنك الزراعي المصري بنك الشمول المالي وذلك تنفيذا لتوجيهات معالي المحافظ طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، مؤكدا أن تحقيق الشمول المالي يجعل من تطوير الفروع وإنشاء فروع جديدة ضرورة قصوى سعيا لاستقطاب المزيد من العملاء من مختلف فئات المجتمع للتعامل مع الجهاز المصرفي.

مع استمرار الدور المنوط به كداعم أساسي للزراعة بهدف تنمية القطاع الزراعي ورفع كفاءته الإنتاجية لتحقيق التنمية الريفية والزراعية بمفهومها الواسع بجميع المحافظات.

انطلاقا من حرص البنك الزراعي المصري على تعزيز أواصر التعاون بين البنك وكافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظات، ومد جسور الثقة والتواصل مع عملاء البنك في كافة أنحاء الجمهورية، قام علاء فاروق رئيس مجلس الإدارة ووفد من قيادات ومسؤولي البنك بزيارة لمحافظة الإسكندرية، التقى خلالها اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البنك والمحافظة في دعم المشروعات التنموية وتحفيز مناخ الإنتاج وفتح آفاق جديدة لفرص الاستثمار بالمحافظة، تماشيًا مع جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتحقيق التنمية الشاملة وتعظيم القدرات الإنتاجية لكافة القطاعات بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

واستعرض فاروق خلال اللقاء إمكانيات وقدرات البنك الزراعي المصري، والبرامج التمويلية التي يتيحها البنك بتيسيرات كبيرة لتمويل المشروعات الإنتاجية والاستثمارية الكبرى بالمحافظة، وكذلك حرص البنك على توفير التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في كافة المجالات الصناعية والتجارية، فضلا عن الدور التنموي للبنك الزراعي في تمويل المشروعات متناهية الصغر، وذلك من خلال التوسع في برنامج التمويل متناهي الصغر "باب رزق" الذي يوفر قرضًا بفائدة بسيطة لمساعدة أصحاب المشروعات على إطلاق مشروعاتهم لتوفير فرص العمل بما يسهم بشكل كبير في تحسين مستوى الدخل لقطاع عريض من أبناء المحافظة خاصة الشباب والمرأة.

وتناول الاجتماع الخطط التنموية والمشروعات التوسعية التي تشهدها المحافظة ودور البنك في المساهمة فيها، إلى جانب تعزيز قدرات المحافظة في تنفيذ مشروع الانتقال للأسواق الحضارية كبديل للأسواق القديمة والعشوائية للحفاظ على الشكل الحضاري للمحافظة.

كما تتطرق الاجتماع لدور البنك في دعم الأسر الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية من أبناء المحافظة في عدد من الأحياء والقرى للمساهمة في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية " حياة كريمة "، من خلال تنظيم مؤتمرات جماهيرية لمساعدة تلك الأسر وتشجيعهم على العمل والإنتاج من خلال توفير قروض بفوائد بسيطة لتنفيذ وحدات إنتاجية وتسويقية صغيرة تسهم في رفع مستوى معيشتهم وتكون بمثابة نواة لمشروعات تخدم الاقتصاد الوطني.

وعقب الاجتماع قام علاء فاروق بتسليم المحافظة 3 مقطورات كسح سعة 4 متر مكعب ومزودة بجهاز يعمل على تفريغ التنك في زمن قياسي،وذلك إهداء من البنك الزراعي المصري لدعم جهود المحافظة للمساعدة في شفط وتصريف مياه الأمطار أثناء موسم النوات.

من جانبه وجه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية الشكر لقيادات البنك الزراعي المصري برئاسة علاء فاروق على دور البنك في دعم مشروعات التنمية وتحفيز الإنتاج والمساهمة في خلق فرص استثمارية في كافة القطاعات لمساندة جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد تعاون كبير بين البنك والمحافظة في العديد من المشروعات المشتركة في كافة المجالات بما يعود بالنفع على المواطن السكندري، ويدعم جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة أهمها المساهمة في خطة المحافظة للانتقال للأسواق الحضارية، وتحديث منظومة النقل الجماعي بالمحافظة من خلال مشروع إحلال سيارات الأجرة القديمة والمتهالكة لتوفير منظومة نقل آمنة وحضارية للمواطنين.

وفي ختام الزيارة قام اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وعلاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، بافتتاح الفرع الرئيسي للبنك في وسط مدينة الإسكندرية بحضور عدد من كبار المستثمرين ورجال الأعمال وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة بجانب قيادات ورؤساء القطاعات والمناطق بالبنك.

ويعتبر الفرع الرئيسي الذي يقع في شارع فؤاد بوسط المدينة أحد فروع البنك المميزة حيث يمتاز بطراز معماري فريد يمزج بين عراقة البنك الزراعي المصري وبين جهود التطوير التي يشهدها البنك حاليًا ليصبح أحد أكبر الكيانات المصرفية الداعمة لفكر الجمهورية الجديدة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلا عن حرص البنك على الإبقاء على الطراز المعماري للمبنى على هيئته التراثية ليتوافق مع النسق الحضاري والهوية التراثية والمعمارية للمحافظة.

وخلال حفل الافتتاح عبر عدد من رجال الأعمال بالمحافظة عن سعادتهم بافتتاح الفرع الجديد، مؤكدين أنه يمثل ترجمة واقعية لاستراتيجية التطوير التي يتبناها قيادات البنك والتي بدأت تؤتي ثمارها على أرض الواقع.

وأشاروا إلى أن الفرع الجديد سيسهم في زيادة حصة البنك في السوق المصرفية وتغيير الصورة الذهنية النمطية للبنك التي استمرت لعقود طويلة، ما يسهم في التيسير على العملاء للحصول على الخدمات المصرفية والتمويلية بأعلى مستوى من جودة الخدمات المصرفية.

وشارك علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري في الاحتفال بوصول 1000 رأس من الأبقار المستوردة بمحطة الإنتاج الحيواني بجمعية الأراضي المستصلحة بالنوبارية لحساب صغار المربين بهدف دعم الثروة الحيوانية بسلالات محسنة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك بحضور النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب وعبد الفتاح سراج الدين رئيس الجمعية ورؤساء وأعضاء الجمعيات التعاونية الزراعية والسادة ممثلي وزارة الزراعة وعدد من المستثمرين والمربين.

كما شارك رئيس البنك في حوار مفتوح مع أعضاء الجمعية حول سبل دعم وتنمية القطاع الزراعي والإنتاج الحيواني.