رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو السن المناسب لصيام الأطفال؟.. الصحة تُجيب

صيام شهر رمضان
صيام شهر رمضان

يبحث الآباء عن سن صيام الأطفال في رمضان، وما هو السن الشرعي لصيام الطفل، وهذا النوع من الأسئلة تعد من الأكثر بحثًا عبر محركات البحث المختلفة.

وفي هذا الإطار، كشفت الأستاذة الدكتورة جيهان فؤاد أحمد، مدير المعهد القومي للتغذية، عن السن المناسبة لصيام شهر رمضان الكريم بالنسبة للأطفال، والطريقة الصحيحة لتدريب الأطفال على الصوم.

وقالت جيهان، إن السن المناسبة للصيام الكامل للأطفال يبدأ من 10 سنوات، حيث إن أجسام الأطفال تكون مهيأة للصيام الكامل في هذه السن، وذلك مع مراعاة ألا يعانى الطفل من أي أمراض تمنعه من الصيام.

صيام رمضان للأطفال

صيام الأطفال في رمضان

وحول صيام الأطفال في رمضان، وما هو السن المناسب لصيام الطفل؟، فقد حرص الإسلام على التخفيف وعدم شقاء الأطفال، فليس على الطفل الصغير الصوم حتى يصل إلى سن البلوغ، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ».

السن المناسب لصيام الطفل

حدد العلماء السن المناسب لصيام الطفل، سن العاشرة وهو سن الإطاقة للصيام، السن الذي يختلف باختلاف بنية الولد.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إنّ المسلم مخاطب ومكلف من وقت بلوغه أن يلتزم بأركان الإسلام الـ 5.

 وأركان الإسلام 5 لقوله صلى الله عليه وسلم: «بُنِىَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ» رواه البخاري.

صيام شهر رمضان للأطفال

ولذلك فإن صيام الأطفال في رمضان، لا يجب قبل سن البلوغ.. وقال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية: إنَّ تكليف الأطفال بالصيام مرتبط بالقدرة على التكليف، وهذا مرتبط بالبلوغ والعقل.

وأشار علام، إلى أنه من المحبب أن نعود الأطفال قبل البلوغ على الصلاة والصيام، ولا مانع من اصطحاب الأطفال في العمرة أو الحج دون إجبار أو إرهاق، ويحسب لهم حج نافلة.

عن ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لَقِيَ رَكبًا بالرَّوحاء، فقال: «مَنِ القَومُ؟» قالوا: المسلمون، فقالوا: مَن أنت؟ قال: «رسولُ اللهِ»، فرَفَعَت إليه امرأةٌ صَبِيًّا، فقالت: ألهذا حجٌّ؟ قال: «نَعَم، ولكِ أَجرٌ» رواه مسلم.